هذا هو موعد انتهاء دعم ويندوز 10 من مايكروسوفت

انتهاء الدعم عن ويندوز 10

إذا قمت بفحص توافق جهازك مع ويندوز 11، وصُدمت بأن جهازك لن يكون قادراً على تشغيل الإصدار الجديد لويندوز، فربما يكون أول شيء تفكر فيه هو موعد انتهاء دعم ويندوز 10 وهل ستحصل على المزيد من التحديثات المستقبلية أم لا.

لحسن الحظ، أن هناك ملايين الحواسيب لن تكون قادرة على تشغيل ويندوز 11 بطريقة رسمية بسبب المعالجات القديمة أو بعض المتطلبات الخاصة للنظام، حيث سيدفع هذا الأمر مايكروسوفت لإطالة عمر النظام لفترة أطول.

وفقاً لما أعلنته شركة مايكروسوفت، فإن موعد انتهاء دعم ويندوز 10 سيكون في 14 أكتوبر 2025 وهذا يعني أن النظام سوف يحصل على تحديثات المزايا وكذلك التحديثات الأمنية حتى ذلك الوقت.

في المقابل أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستكتفي من الآن فصاعداً بتحديث رئيسي واحد سنوياً بدلاً من تحديثين، وبعد تحديث نوفمبر 2021 سيكون التحديث التالي في خريف 2022، وبعدها يمكن للمستخدمين توقع 3 تحديثات رئيسية إضافية لغاية 2025.

وعلى أي حال، فلا داعي للقلق بخصوص دعم ويندوز 10 في الوقت الحالي، كون أن شركة مايكروسوفت أكدت بأنها لن تتخلى على الأقل عن التحديثات الأمنية وإصلاحات الأخطاء حتى 2025. بينما قد يتم التعديل على موعد انتهاء تحديثات المزايا.

لذلك يُمكنك مواصلة الاعتماد على ويندوز 10 حتى بداية 2026 بدون مشاكل طالما أن جهازك لا يدعم الترقية لويندوز 11 ولا شك أنها فترة كافية لترقية جهازك والحصول على آخر جديد يدعم النظام ويأتي بمواصفات أكثر تطوراً.

ووفقاً لبيانات استخدام أنظمة ويندوز المختلفة فإن نظام ويندوز 7 لا يزال يعمل على 100 مليون جهاز على الأقل حول العالم رغم إنهاء مايكروسوفت دعم النظام نهائياً في يناير 2020، وهي إشارة إلى أن مايكروسوفت قد تتخلى عن نظام ويندوز 10 بالكامل عند هبوط أعداد المستخدمين لهذا الرقم أو أقل، رغم أنها نسبة استخدام كبيرة جداً!

أما بالنسبة لويندوز 10 فقد تكون الأمور مختلفة قليلاً، حيث يعمل النظام حالياً على مليار جهاز نشط، ولا شك أن مايكروسوفت لن تخاطر بالتخلي عن مستخدمي النظام بهذه السهولة.

قد تكون الترقية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 أسرع بكثير من السابق، كون أن التغييرات على النظام ليست جذرية وبالتالي لن يشعر المستخدم بالقلق من التعود على النظام الجديد، إلى جانب أن عملية الترقية أسهل بكثير الآن كون مايكروسوفت تدعم الترقية للنظام الجديد على هيئة تحديث تلقائي.

في النهاية لا يزال ويندوز 11 في بدايته، وستحتاج مايكروسوفت للمزيد من الوقت لاتخاذ قراراها النهائي بخصوص إيقاف الدعم النهائي عن ويندوز 10.

مدون تقني

اترك تعليقاً

Exit mobile version