10 نصائح للحفاظ على سلامتك أثناء استخدام تطبيق كريم أو أوبر

إذا كنت تعتمد على تطبيقات طلب السيارات بغرض التنقل مثل تطبيق كريم أو تطبيق أوبر وغيرها من التطبيقات المختلفة، فربما عليك التفكير بكيفية الحفاظ على سلامتك الشخصية في رحلاتك المختلفة.

وعلى الرغم من الشعبية التي تحظى بها تطبيقات التنقل بالسيارات في مختلف أنحاء العالم، إلا أنه من غير المستعبد تعرضك لموقف سيء أو تعرض سلامتك للخطر بسبب استغلال بعض المجرمين لمثل هذه الخدمات.

الكثير من القصص المؤسفة المنتشرة على الإنترنت، تجعل الأشخاص الذين يستخدمون هذه التطبيقات بحاجة إلى اتخاذ الاحتياطات في كل رحلة.

لا يعني هذا بالطبع أن هذه التطبيقات غير آمنة، لكن في النهاية الحذر واتخاذ التدابير اللازمة تجعلك تتجنب أي مواقف غير مرغوبة، وتجعلك واثقاً وآمنا أكثر عند استخدامها.

10 نصائح للحفاظ على سلامتك أثناء استخدام تطبيق كريم أو أوبر


لا تنتظر في الخارج

حتى إذا كنت في عجلة من أمرك للوصول إلى مكان ما، فإن الانتظار خارج مبنى ليس اختياراً حكيماً، لأنه قد يمنح بعض المجرمين فرصة لتخمين أنك في عجلة من أمرك وتنتظر خدمة أوبر أو كريم، وحينها قد يسألونك هل طلبت الخدمة؟ ونظراً لأنك متعجل قد تقفز إلى السيارة بسرعة دون أي تحقق، وحينها قد تكون هذه آخر رحلة تجريها.

بدلاً من ذلك، انتظر دائماً داخل المكان الذي طلبت منه السيارة، وحتى إذا لم يكن بوسعك الانتظار داخل مبنى فلا تظهر أنك في عجلة وتصرف بطريقة متزنة أثناء وجودك في الخارج.

تحقق من تصنيف السائق

تتيح أغلب تطبيقات التنقل بالسيارات إمكانية معرفة تصنيف السائق الذي سيقوم بنقلك، لذلك من المهم التحقق من هذا التصنيف. في حال كان تقييم السائق منخفضاً فربما من الأفضل إلغاء الرحلة، وإذا قررت الإلغاء فحاول القيام بذلك بسرعة حتى لا تتحمل رسوم الإلغاء.

كن حذراً خصوصاً في الليل

اطلب من سائق السيارة التوقف في منطقة مضاءة جيداً وتشغيل الأضواء الوامضة، حيث سيتيح لك ذلك تحديد السيارة الصحيحة والتحقق من لوحة الترخيص وطراز السيارة من مسافة آمنة.

سيسمح لك هذا الأمر بمراقبة سلوك السائق وتحديد أي نشاط مشبوه قبل الصعود إلى سيارته. يمكنك ركوب السيارة بعد التحقق من أن المعلومات متفقة تماماً مع التفاصيل الموجودة في التطبيق.

بعض التطبيقات مثل أوبر، تمنحك رقم أمان PIN للتحقق من السائق. لذا من المهم أن تطلب من السائق إدخال الرقم في هاتفه، حيث سيتم مطابقة رقم التعريف الشخصي مع هاتف السائق وحينها فقط عليك أن تركب السيارة.

خذ الاحتياطات داخل السيارة

اجلس في الجزء الخلفي من السيارة على الجانب، وقم بارتداء حزام الأمان لزيادة الحماية في حالة وقوع حادث. يتيح لك الجلوس في الخلف مقابل السائق، خلق مساحة بينك وبينه، وأيضًا الخروج بأمان من السيارة من أي من الجانبين لتجنب حركة السيارات القادمة.

من المهم التحقق من قفل سلامة الطفل الذي يقفل الأبواب الخلفية لضمان حريتك في الحركة. في حال كان الزر مقفلاً فاطلب من السائق بأدب أن يفك القفل ولا تسمح له بالتحرك بالسيارة دون ذلك.

أخبر صديقك أو أحد أفراد العائلة بمكانك

بمجرد تحرك السيارة، اتصل بجهة موثوقة مثل أحد أفراد العائلة أو أحد أصدقائك وأخبرهم أنك في طريقك للموقع الذي تقصده، وأخبرهم بالفترة الزمنية المتوقعة لوصولك.

إذا لم تكن تريد إخبار أي شخص، فيمكنك أن تترك رسالة صوتية لنفسك، فهذا سيجعل السائق يعتقد أنك في حالة تأهب وأن هناك شخص ما على دراية بمكان وجودك.

راقب مسار الحركة

أثناء الرحلة، كن لطيفًا ومحترمًا للسائق، ومن الأفضل أن تتجنب أي محادثات لا تتعلق بالرحلة حتى تصل لوجهتك. تأكد من مراقبة مسار الرحلة وأن السائق يلتزم بالمسار من خلال إبقاء الخريطة مفتوحة أو مشاهدة هاتف السائق الذي يتم تثبيته على لوحة القيادة.

اخرج في منطقة آمنة

بمجرد الوصول إلى وجهتك، من الجيد أن تطلب من السائق ركن السيارة في منطقة عامة ومضاءة جيداً. ويستحسن ألا تكشف عن عنوان منزلك أو محل إقامتك بشكل دقيق.

اتصل بالطوارئ عند الخطر

في حال شعرت بأنك في مشكلة أو بأن السائق يتصرف بطريقة مشبوهة، فلا تتردد في الاتصال بالطوارئ على الفور. طبعاً لا يعني هذا أن تتصل بالطوارئ عند حدوث إشكالية بسيطة أو سوء تفاهم مع السائق، بل فقط في الحالات التي تشعر فيها بالفعل بالخطر، مثل خروج السائق عن مساره وعدم الاستجابة لك في العودة للمسار أو في حال التهديد.

اختر التطبيق الأنسب في حال السفر

تعتبر تطبيقات التنقل بالسيارات شائعة الاستخدام أثناء السفر، حيث من المرجح أن يعتمد عليها السياح أثناء زيارتهم لدولة أخرى.

إذا كنت ترغب بزيارة دولة ما وتفكر باستخدام تطبيقات التنقل، فيجب عليك التحقق أولاً إذا كان تطبيقك المفضل يعمل في هذه الدولة أم لا.

فمثلاً تطبيق كريم يعمل فقط في الدول العربية وباكستان، بينما تطبيق مثل أوبر يعمل في أكثر من 70 دولة حول العالم.

في بعض الأحيان قد تحتاج لاستخدام تطبيق آخر أكثر موثوقية داخل بعض البلدان حتى في حال توافر التطبيق الذي تستعمله في الدولة التي تزورها.

على سبيل المثال، في الولايات المتحدة يعتبر تطبيق Lyft أكثر تفضيلاً لدى السكان هناك على الرغم من توافر تطبيقات أخرى منافسة بما فيها أوبر.

أما في بعض البلدان الآسيوية مثل ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام وتايلاند والفلبين وغيرها، فيتم الاعتماد على تطبيق Grab، أما في الهند فيعتبر Ola هو التطبيق المفضل.

لذلك إذا كنت تخطط للسفر، وتريد استخدام تطبيقات التنقل، فيجب عليك البحث عن أفضل الخيارات المتاحة في الدولة التي تقصدها.

لا تستخف بالإجراءات

ربما تقول بينك وبين نفسك الآن، ما الداعي لكل هذه الإجراءات؟ لماذا لا أقوم باستعمال التطبيق وادع السائق يوصلني لوجهتي وحسب؟ ربما تبدو لك هذه الإجراءات معقدة، لكن بمجرد البدء في تنفيذها ستصبح أمراً اعتيادياً عند طلب أي خدمة للتنقل بالسيارة.

هذه الإجراءات تعزز سلامتك الشخصية، وتجعلك تتجنب المشاكل التي قد يقع بها بعض الأشخاص من كافة أنحاء العالم، وحينما لا يوجد مجال للندم أو معالجة الموقف. لذا لن يستغرق الأمر منك دقائق معدودة لكي تستفيد من هذه التطبيقات التي تسهل حياتنا دون أن تعرض نفسك للخطر.

مدون تقني

اترك تعليقاً

Exit mobile version