4 نصائح لإدارة النقاش في كلوب هاوس Clubhouse

يعتبر تطبيق كلوب هاوس Clubhouse أحد أبرز التطبيقات الاجتماعية للتفاعل مع الناس من مختلف مناحي الحياة. يُمكنك الانضمام إلى الغرف الجارية والاستمتاع لآراء الناس في موضوعات معينة أو مشاركة أفكارك معهم والتعلم من تجارب الآخرين في كافة المجالات.

يحتوي التطبيق على مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي يجب اتباعها أثناء تفاعل المستخدمين مع بعضهم البعض، وذلك بهدف الحفاظ على أسلوب لائق وضمان راحة الأشخاص أثناء النقاشات.

مع ذلك يقع قدر كبير من المسؤولية على مشرفي الغرف وجلسات النقاش في الحفاظ على الأجواء الإيجابية وتحقيق أقصى استفادة من النقاش الجاري. لذا إليكم بعض النصائح المهمة لإدارة النقاش في كلوب هاوس.

4 نصائح لإدارة النقاش في كلوب هاوس Clubhouse


الاحترام

من أهم الجوانب التي يجب مراعاتها في كلوب هاوس. فهو مكان يلتقي فيه الأشخاص من جميع أنحاء العالم ويتبعون أيديولوجيات مختلفة. وبالتالي يجب أن نحترم الآخرين أثناء التحدث مهما كانت درجة الاختلاف معهم.

استخدام الافتراء الطبقي والعنصري أو تقليل احترام الأشخاص الآخرين، هو أسوأ شيء قد تقوم به أثناء إدارة الغرفة. ومحاولة فرض وجهات النظر باستخدام هذه الأساليب لا يجعلك أكثر قوة في النقاش.

كن على دراية بالموضوعات أو التعليقات التي قد تكون حساسة أو مثيرة للجدل أو تؤثر سلبًا على مجموعة من الأشخاص، وحاول استعادة السيطرة مباشرة فور ظهور هذه التعليقات إلى السطح.

لا تخف من القيام بأي فعل يُظهر احترامك للأشخاص المتواجدين في الغرفة. فمثلاً لو خرج أي متحدث عن الموضوع الأصلي للنقاس، فقم مباشرة بتوجيهه وحثه على ضرورة الالتزام بالنقطة الأساسية وذلك احتراماً لوقت المستمعين.

رحب بالمستخدمين الجدد وادمجهم في النقاش

رحب بالناس المنضمين للغرفة وشجعهم على الصعود والتحدث. يحمل الأشخاص الجدد على كلوب هاوس شارة “قبعة الحفلة” بجانب صورتهم وتبقى لمدة أسبوع.

من المهم التركيز على المستخدمين الجدد والترحيب بهم لأنهم في الغالب ليسوا على دراية بالسلوك والقواعد المتبعة في الغرفة.

لا تنسى بين الحين والآخر من تقديم فكرة مختصرة لما تدور حوله الغرفة والمناقشة المطروحة حتى يتمكن الأشخاص الجدد في الغرفة من اللحاق بالحوار بسرعة.

الجميع متساوون في الأهمية

كل شخص يتحدث في الجلسة له نفس الأهمية مثله مثل باقي المستمعين، لذلك مهم جداً تجنب المعاملة التفضيلية لأي شخص. حتى عندما يكون هناك مشاهير ومؤثرين كمتحدثين داخل الغرفة فيجب أن يحصل الجميع على نصيب عادل من الوقت للتعبير عن أفكارهم والمساهمة في النقاش المطروح. لا تتحمس أبدًا عندما ينضم أحد المشاهير إلى الغرفة، لأنه في الكثير من الأحيان سيتم تقليل زخم النقاش. (يمكن أن نستثني إيلون ماسك من هذه القاعدة)

من الجيد الترحيب بالمشاهير والمؤثرين وإعلام باقي المستخدمين في الغرفة بوجودهم لكن لا تمنحهم أي أفضيلة فيما يتعلق بالمشاركة في الحوار على حساب الآخرين.

يميل بعض الأشخاص إلى التحدث مطولًا دون السماح للآخرين بالانضمام إلى النقاش وهو ما يتعارض مع المبادئ الأساسية للتطبيق. لذا إذا كنت تدير غرفة، فإن المهمة تقع عليك للتأكد من أن الأمور في نصابها.

لا تكون المحادثات غنية أو جذابة عندما يسيطر شخص ما على الغرفة، لذلك يمكن للمشرفين تجنب ذلك من خلال تشجيع الآخرين على التحدث.

أشرك أكبر قدر من المتحدثين

قد تبدو هذه النصيحة غير بديهية، لكنها تساعد في جلب المزيد من وجهات النظر المختلفة للنقاش وكذلك المزيد من العفوية والمفاجآت السارة. سيؤدي وجود العديد من المتحدثين في الغالب لجذب المزيد من الأشخاص كمستمعين في الغرفة.

في حال وجود العديد من المتحدثين فإن أولويتك كمدير للغرفة هي الإدارة الفعالة للوقت وربط أفكار المتحدثين وتلخيصها بطريقة مبسطة ومحاولة طرح أسئلة للمساعدة في بلورة الأفكار باختصار.

حينما يصبح العدد أكبر من اللازم فلا تخجل من نقل بعض المتحدثين إلى الجمهور بمجرد مشاركة أفكارهم، ذلك بهدف الحفاظ على المناقشة في المسار الصحيح

مدون تقني
Exit mobile version