روايات مكتبة جرير .. أفضل 20 رواية من روائع الأدب العالمي

أفضل روايات مكتبة جرير المتاحة الآن للشراء، مجموعة من روائع الأدب العالمي التي نالت استحسان النقاد وملايين القراء حول العالم. ولا شك أنك ستجد ما يعجبك

مكتبة جرير هي واحدة من وجهات التسوق الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية، سواءً على أرض الواقع أو عبر الإنترنت.

وتعتبر الكتب والروايات من أبرز المنتجات التي يتم بيعها في مكتبة جرير، لكن مع وجود الآلاف من الإصدارات المتاحة بالفعل، وعشرات الإصدارات الجديدة قد يكون من الصعب على المتسوق اختيار رواية جيدة.

في هذا الموضوع نقترح عليك مجموعة من الروايات المميزة في مكتبة جرير، والتي لاقت استحسان ملايين القراء عالمياً مع الأخذ بعين الاعتبار أن كافة هذه الروايات متاحة بالترجمة العربية.

ننوه بأن هناك العشرات من الروايات المميزة في مكتبة جرير، لكن حتى لا يصبح الموضوع أطول من اللازم نقترح عليك 20 رواية فقط من روائع الأدب العالمي ولا شك أن واحدة منها على الأقل سوف تنال إعجابك.

أفضل روايات مكتبة جرير


رواية كبرياء وهوى – للكاتبة جاين أوستن

تدور الرواية حول أهمية الزواج من أجل الحب بدلاً من المال أو المكانة الاجتماعية، على الرغم من الضغط المجتمعي لإجراء زواج على أساس الثروة. تركز أحداث الرواية على إيلزابيث بينيت وهي ابنة رجل ريفي يدعى السيد بينيت وهو أب لخمس بنات غير متزوجات، ولديه دخل متواضع. بعد وفاته يجب أن ينتقل ميراثه إلى ورثة ذكور فقط وهذا يعني أن بناته لن يحصوا على الميراث. السيدة بينيت والدة إيلزابيث ينصب كل تركيزها على إيجاد زوج مناسب لبناتها من الرجال أصحاب الثروة. وهي امرأة طائشة وذات سلوك اجتماعي غير لائق.

رواية عالم جديد شجاع – للكاتب ألدوس هكسلي

نظرًا للنمو الهائل في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والروبوتات، فإن رواية هكسلي تعمل كتحذير للبشرية. هل سننهض ونتحدى أولئك الذين يسعون إلى تشكيل مستقبلنا أم فقط نتكيف مع كل ما يقدمه العلم والتقدم التكنولوجي، حتى لو وصل بنا الأمر إلى عالم قائم على العقاقير والآلات وتنتفي منه معاني العاطفة والجمال. تدور أحداث الرواية عام 2540 ميلادي في مدينة لندن العالمية، حيث يتم هندسة المواطنين من خلال الأرحام الاصطناعية، ويتم اختيار الفئات للتفريخ على أساس الذكاء والعمل.

رواية جين أير – للكاتبة شارلوت برونتي – روايات مكتبة جرير

تسلط الرواية الضوء على مراحل حياة جين اير والظلم الاجتماعي التي تعرضت له. تدور أحداث الرواية في مكان ما شمال إنجلترا في أواخر عهد جورج الثالث. تتكون الراوية من خمس مراحل، طفولة جين وتعرضها للإيذاء العاطفي والجسدي من قبل خالتها وأبناء عمومتها ثم تعليمها في المدرسة واكتسابها للأصدقاء ومعاناتها من الحرمان والقمع، ثم حياتها كمربية ووقوعها في حب صاحب عملها الغامض، ثم ارتباطها بان عمها جون ريفرز وفي النهاية لم شملها مع حبييها. من خلال هذه المراحل، تقدم الرواية وجهات نظر حول العديد من القضايا والأفكار الاجتماعية الهامة بأسلوب أدبي رائع جداً.

من الذي قتل السيد روجر أكرويد‎ – للكاتبة أجاثا كريستي

كعادتها، تستطيع الكاتبة أجاثا كريستي أن تأخذك إلى عالم مليء بالإثارة والغموض والتصرف بطريقة بوليسية لمحاولة فك لغز الجريمة. تبدأ الرواية بانتحار الأرملة الثرية فيرارز بسبب الابتزاز الذي يُمارسه ضدها شخص ما. وقبل انتحارها تُرسل رسالة للسيد روجر أكرويد الذي كان قد تقدم لخطبتها؛ تخبره فيها باسم الشخص الذي كان يبتزها. لكن روجر يُقتل ليلة وصول الرسالة ومن هنا ينطلق التحقيق. تعد هذه الرواية من أفضل أعمال كريستي، خصوصاً مع نهايتها المثيرة وغير المتوقعة. إذا كنت تحب الروايات البوليسية فعليك قراءة هذه الرواية في أقرب وقت.

رواية 1984 – للكاتب جورج أورويل – أفضل روايات مكتبة جرير

إن تصور الكاتب لما يبدو عليه المجتمع في المستقبل في أسوأ حالاته يثير دهشة القارئ بسبب التشابه الكبير مع العصر الحديث. تناقش الرواية السيطرة الشمولية للدولة والرقابة المنتشرة في كل مكان، ليُظهر السلطة الحاكمة وهي تعمل على ضبط المجتمع ومراقبة سلوك الأفراد فيه، وتمارس سلطتها ورقابتها على الأفراد ليس فقط بالعنف والقمع، ولكن أيضا من خلال عملية إنتاج المعرفة، وإعادة صياغتها دائمًا بما يتوافق مع مصلحتها واستمرار سلطتها من خلال وزارة الحقيقة.

رواية الحارس في حقل الشوفان‎ – للكاتب جيروم ديفيد سالينجر

تحكي الرواية قصة المراهق هولدن كولفيلد المطرود من المدرسة، وبالتحديد قصة اليومين التاليين بعد تلقيه هولدن خطاب الطرد. تناقش الرواية عيش الحياة المزيفة والمخادعة وكيف أن البشر ليسوا إلا ممثلين رديئين في هذا العالم، ولا يفلت من هذه القاعدة سوى الأطفال فهم الفئة الوحيدة الصادقة والبريئة، لكن ما هي إلا مسألة وقت حتى يكبر الأطفال ويصبحوا ممثلين رديئين آخرين.

رواية ‎غاتسبي العظيم‎ – للكاتب فرنسيس سكوت فيتسجيرالد

روايات مكتبة جرير

واحدة من أهم كلاسيكيات الأدب الأمريكي. تدور أحداثها بعد الحرب العالمية الأولى وتقدم وصفاً دقيقاً للمجتمع في عشرينيات القرن الماضي. يتم سرد الرواية على لسان صديق غاتسبي وهو قريب ديزي الفتاة التي أحبها غاتسبي وابتعد عنها لظروف اشتراكه في الحرب وفقره ومن ثم زواجها من توم بوكانان. بعد خمس سنوات، يعود غاتسبي كأحد أثرياء نيويورك ويقطن في قصر ضخم على جزيرة لونج آيلاند الشهيرة، ويبدأ بإقامة الحفلات الصاخبة ودعوة من يعرفه ومن لا يعرفه من نجوم المجتمع كواجهة لعمله السري.

رواية ‎عناقيد الغضب‎ – للكاتب جون ستاينبيك – روايات مكتبة جرير

تحكي الرواية مأساة فلاحي أوكلاهوما الذين سلبتهم البنوك أراضيهم خلال فترة الكساد الكبير مطلع القرن المنصرم. أضطر الفلاحون لمغادرة ولايتهم بحثا عن قوت أولادهم فحال بينهم وبين أحلامهم جشع كبار المستثمرين وعنصرية المحليين. يبرع الكاتب في وصف الكثير من التفاصيل عن معاناة التشرد والاستماتة في سبيل الحصول على مقومات الحياة البسيطة.

رواية الجريمة والعقاب – للكاتب فيودور دوستويفسكي

رواية رائعة وغنية عن التعريف، يبرع فيها دوستويفسكي في الغوص داخل أعماق الشخصية الإنسانية ويرسم صورة تحليلية رائعة للبطل راسكولينكوف. يعاني البطل من أزمات مالية خانقة ويضطر لارتكاب جريمة بذكاء شديد وحرفية. تؤدي دراما الخطيئة والخيانة والفداء التي قام بها دوستويفسكي إلى تحويل قصة جريمة قتل إلى رواية فلسفية عميقة تعد من أفضل الروايات على مر العصور. ننصح كذلك برواية الإخوة كارامازوف لنفس الكاتب والتي تعد واحدة من أفضل الروايات على الإطلاق.

رواية ذهب مع الريح – للكاتبة مارغريت ميتشل

ملحمة روائية رائعة عن الحرب الأهلية الأمريكية، تسلط فيها الكاتبة الضوء على حقبة تاريخية مهمة وتصف التغيرات التي عاشتها البطلة وتحولها من فتاة مدللة إلى امرأة قوية. تناقش الرواية بأسلوب أدبي ممتع العديد من القضايا الهامة مثل الحب والطموح والإرادة والقوة في مواجهة الصعاب والظروف وويلات الحرب.

رواية ‎قصة مدينتين‎ – للكاتب تشارلز ديكنز – روايات مكتبة جرير

تدور أحداث الرواية في أواخر القرن الثامن عشر، بين لندن وباريس، ويصف فيها الكاتب معاناة الفلاحين الفرنسيين، تحت القمع والاستبداد من قبل الطبقة الأرستقراطية، في السنوات التي سبقت الثورة الفرنسية. إذا كنت مهتماً بتاريخ الثورة الفرنسية، فهذه الرواية لا يجب تفويتها، حيث أنها تقدم وصفاً دقيقاً لأسباب وأحداث الثورة بأسلوب ممتع يصف مشاعر متعددة من الحب والحقد والخوف والخيانة والانتقام والتضحية.

رواية الأمير الصغير – للكاتب أنطوان دو سانت إكزوبيري

رواية كلاسيكية تتحدث عن أمير صغير هبط من كوكب بعيد إلى الأرض ليستكشفها فيلتقي بالراوي في الصحراء ليحكي له قصته أثناء تجواله في عدة كواكب ولقائه بالعديد من الناس. ولا تهتم لما يقال بأنها ضمن أدب الأطفال، فهي ليست هكذا إطلاقاً، بل رواية مشبعة بالجمال والفلسفة وتحاول إيقاظ الطفل الذي بداخلنا.

رواية الأشياء تتداعى – للكاتب تشينوا أتشيبي

تعتبر واحدة من أولى الروايات الأفريقية التي حصلت على إشادة من النقاد العالميين وتم قراءتها على نطاق واسع باللغة الإنجليزية. تدور أحدث الرواية في قرية خيالية ف نيجيريا، ويناقش الكاتب كيفية تغير الحياة من عصور ما قبل الاستعمار إلى حداثة ما بعد الاستعمار.

رواية اللون الأرجواني – للكاتبة أليس والكر

تحكي الرواية قصة سيلى الفتاة السوداء المضطهدة بسبب لونها حيث تتعرض لمختلف أنواع الاضطهاد والإذلال والعنف. تناقش الرواية حياة النساء الأمريكيات من أصل إفريقي في ثلاثينيات القرن العشرين، حيث تستكشف الكاتبة المعاناة الطويلة بسبب العنصرية والعبودية وعدم المساواة الطبقية. اللون الأرجواني هي واحدة من الروايات التي يحاول البعض منعها وأنت تعرف لماذا طبعاً، لذلك هي تستحق القراءة لأنها تسلط الضوء على حقائق يحاول الكثير إخفائها.

رواية مئة عام من العزلة – جابريل جارسيا ماركيز

واحدة من أعظم إنتاجات الأدبي الإسباني في مختلف العصور. تدور أحداث الراوية حول قرية “ماكوندو” الصغيرة المنعزلة، ويسرد فيها الكاتب حياة عدة أجيال متعاقبة من عائلة “بوينديا” على امتداد عشرة عقود من الزمن. تأخذنا الرواية في سرد عميق يجمع بين الواقعية والخيال بأسلوب ساحر، وتعرفنا على مراحل العائلة المختلفة منذ الطفولة وحتى نهاية آخر فرد من العائلة بسبب خطيئة زواج غير مرغوب فيه.

رواية المحاكمة – للكاتب فرانس كافكا – أفضل روايات مكتبة جرير

تدور الأحداث حول شخص يدعى جورزيف ك، حيث يستيقظ في يوم ليجد بالباب رجلين يخبرانه بأنه مطلوب للمحاكمة، ولكنهما لم يوضحا له (وللقارئ) ماهية القضية أو الجريمة التي قام بها. مع تطور الأحداث وفشل جوزيف في معرفة الجريمة يحاول الدفاع عن نفسه بشتى الطرق، لكن عدم معرفته بالجريمة يجعل قضيته صعبة جداً. قلة من الكتاب مثل “كافكا” يستطيعون إظهار عبثية العدالة في عالم تتفوق فيه القوة على العقل، وتتفوق فيه القوة السياسية على الإنصاف.

رواية مرتفعات ويذرنغ – للكاتبة إيميلي برونتي

تحكي الرواية قصة شخص اسمه لوكوود وهو ساكن جديد استأجر بيتاً ريفياً في مرتفعات ويذرنغ. وبعد عودته من زيارة للمالك هيثكليف في قصره يروي البطل أسرار القصر. تشدك الرواية من صفحتها الأولى وأنت تتعمق في الشخصيات، لتجد نفسك محاطاً بعالم غامض ممتزج بالبراءة والحب والرومانسية وبالأنانية والكره والانتقام. إذا كنت تبحث عن أفضل روايات مكتبة جرير التي يُمكنك شرائها الآن فهذه واحدة منها بلا شك.

هاني محمود
مدون تقني