حل مشكلة اختفاء شبكة الواي فاي

هل تريد حل مشكلة اختفاء شبكة الواي فاي التي تعاني منها من حين لآخر؟ حسناً، بعد اتباع المعلومات الواردة في هذه المقالة بالكامل، فلا داعي للقلق بشأن مشكلة اختفاء الشبكة اللاسلكية.

يعتمد الملايين من المستخدمين على الاتصال اللاسلكي للوصول للإنترنت وذلك أثناء العمل أو الدراسة أو تصفح الإنترنت أو إنجاز بعض المشاريع، لكن للأسف قد تختفي فجأة شبكة واي فاي Wi-Fi التي تتصل بها.

هذه المشكلة قد تسبب في توتر المستخدمين لأنها تقيدهم من إكمال أعمالهم خصوصاً في حالات الضرورة. لذلك سوف نستعرض معكم أهم المشاكل الشائعة لاختفاء شبكات الواي فاي وما هي الحلول المناسبة.

حل مشكلة اختفاء شبكة الواي فاي


عندما تحاول الاتصال بالإنترنت على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك ولكنك تعاني من مشكلة اختفاء الشبكة اللاسلكية وأنها أصبحت غير مرئية، فهناك عدة أسباب قد تكون وراء المشكلة وهي:

تداخل أجهزة واي فاي WiFi الأخرى

يعتبر التشوش واحدة من المشاكل الشائعة لاختفاء الشبكة اللاسلكية. إذا كانت أجهزتك بعيدة نسبياً عن الرواتر فقد تكون هناك شبكات لأشخاص آخرين على قناة متداخلة وهو ما يؤثر على إمكانية رؤية الشبكة الخاصة بك. أحياناً قد لا ترى هذه الشبكات الأخرى لأن أصحابها اختاروا عدم بث اسم الشبكة SSID الخاص بهم.

لذلك، قم بإعادة تشغيل جهاز الرواتر الخاص بك، حيث يساعدك ذلك في إصلاح المشكلة. وحاول تغيير المكان الخاص بالراوتر ومراقبة الشبكة.

إذا كنت تسكن في منطقة مليئة بالشبكات اللاسلكية القريبة منك، ومشكلة التشوش تؤثر بشكل مستمر على الاتصال، فننصحك بالاعتماد على راوتر قوي يقدم إشارة ثابتة وموثوقة لمسافات جيدة. قد تحتاج في هذه الحالة لراوتر أعلى تكلفة لكنك ستتخلص من المشكلة.

برنامج تشغيل واي فاي Wi-Fi قديم أو غير صالح

هذه المشكلة تحدث مع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، حيث تختفي الشبكة اللاسلكية بسبب أن برنامج التشغيل “التعريف” الخاص بشبكة واي فاي قديم وبحاجة إلى تحديث أو غير صالح أو مفقود.

في هذه الحالة يجب عليك تحديث برنامج التشغيل الخاص بشبكة واي فاي، أو إزالته كلياً وإعادة تشغيل الكمبيوتر، وسيقوم ويندوز بالتعرف على المشكلة وتثبيت برنامج التشغيل.

وللقيام بذلك اضغط بزر الماوس الأيمن على جهاز الكمبيوتر ثم إدارة الأجهزة ثم من محولات الشبكة اختر برنامج التشغيل الخاص بشبكة واي فاي وقم بتحديثه. في حال لم ينجح الأمر قم بإزالته وإعادة تشغيل الكمبيوتر.

البرنامج الثابت للراوتر قديم

حل مشكلة اختفاء شبكة الواي فاي

البرنامج الثابث الخاص بالرواتر نفسه “Firmware” قد يسبب بعض المشكلات نظراً لعدم تحديثه أو حدوث تلف أو مشكلة ما. لذلك إذا كنت تعاني من مشكلة ما في الراوتر فيمكن أن يؤدي تحديث البرنامج الثابث إلى حلها.

ولتحديث البرنامج الثابت عليك الدخول على صفحة الراوتر وستجد خيار التحديث ضمن الإعدادات المتقدمة. في حال عدم وجود خيار للتحديث التقائي من الراوتر نفسه ستضطر للتوجه للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة المصنعة للرواتر ثم البحث عن آخر تحديث وتنزيله، وبعدها ادخل على الراوتر وقم برفع الملف الخاص بالتحديث.

بث اسم الشبكة اللاسلكية SSID

يجب أن يكون خيار بث اسم الشبكة اللاسلكية SSID مفعلاً ضمن صفحة الراوتر، وإلا فإن الشبكة اللاسلكية لن يظهر اسمها لك وستكون غير مرئية. يقوم بعض الأشخاص بتعطيل بث اسم الشبكة لأسباب أمنية.

لذلك في حال كنت قد فعلت هذا الخيار مسبقاً، فعليك التحقق من صفحة الراوتر وإعادة ضبط الأمور للعمل بشكل مرئي وتفعيل خيار بث اسم الشبكة اللاسلكية SSID. وكما أشرنا قد يحدث هذا عن طريق خطأ غير مقصود، أو أحياناً نتيجة التلاعب بالإعدادات من قبل شخص آخر يمتلك حق الوصول إلى الراوتر الخاص بك.

إعادة ضبط إعدادات الشبكة – حل مشكلة اختفاء شبكة الواي فاي

يمكن لخيار WLAN AutoConfig تكوين إعدادات الحماية اللاسلكية وكذلك اتصال الشبكة تلقائياً، وفي بعض الأحيان قد يقوم أحد لديه حق الوصول إلى الراوتر بتغيير إعدادات معينة في الشبكة اللاسلكية، لذلك يُمكن من خلال إعادة ضبط الراوتر للإعدادات الافتراضية التخلص من هذه المشكلة.

وكما أشرنا في المشكلة السابقة أعلاه، فإن عدم بث اسم الشبكة اللاسلكية SSID ليست المشكلة الوحيدة التي قد تحدث نتيجة تغيير بعض الإعدادات سواءً من خلالك أو من خلال أي شخص له حق الوصول للرواتر. لذلك فإن إعادة ضبط الراوتر على الإعدادات الافتراضية قد يؤدي لحل المشكلة.

الحرارة

على الرغم من أن الحرارة لا تؤثر مباشرة على شبكات واي فاي، إلا أن السخونة الزائدة لجهاز الراوتر قد تؤدي إلى حدوث انقطاعات في الشبكة اللاسلكية وهو ما يؤدي لاختفائها.

يحدث هذا بشكل خاص إذا كنت تعتمد على جهاز راوتر من شركة غير موثوقة، مع عدم وجود تهوية جيدة للغرفة أو الجهاز. في حال حدوث ذلك، قم بإزالة مقبس الكهرباء من الراوتر واتركه لعدة دقائق ثم قم بإعادة وصل الراوتر في الكهرباء. وعلى أية حال ينصح دائماً بوجود تهوية جيدة للراوتر.

تعطل الراوتر – حل مشكلة اختفاء شبكة الواي فاي

يؤسفني إخبارك بأن مشكلة اختفاء الشبكة اللاسلكية تكون أحياناً مؤشراً على تعطل الراوتر. وفي هذه الحالة يجب عليك استبداله بجهاز آخر حديث. لحسن الحظ تتوفر الكثير من أجهزة الراوتر القوية في الأسواق اليوم وبأسعار معقولة لذلك لن يكون استبدال الراوتر مشكلة كبيرة.

هاني محمود
مدون تقني

تعليق واحد

اترك تعليقاً