مبيعات تسلا من السيارات الكهربائية

نتعرف في هذا الموضوع على حجم مبيعات تسلا من السيارات الكهربائية في الأسواق العالمية وفقاً لأحدث التقارير المالية الرسمية ونتعرف أيضاً على الطرازات الأعلى مبيعاً.

مبيعات تسلا من السيارات تسير بخطوات واثقة وذلك بعد الاستقبال الإيجابي الذي حظيت به سيارات الشركة في الأسواق العالمية ولا تزال الشركة تحقق المزيد من النمو في مبيعاتها عاماً بعد عام وهو ما ينعكس إيجابياً على العائدات والأرباح الخاصة بالشركة.

وتتصدر تسلا قائمة أكبر شركات السيارات من حيث القيمة السوقية، حيث وصلت قيمتها السوقية في يوليو 2023 إلى حوالي 900 مليار دولار، وهو ما يجعل قيمتها السوقية أعلى من أكبر تسع شركات سيارات مجتمعة، وذلك إلى جانب كونها سادس شركة في العالم من كافة القطاعات من حيث القيمة السوقية.

في عام 2022 وصلت مبيعات تسلا من السيارات الكهربائية حوالي 1.31 مليون وحدة تقريباً وهو ما يُمثل زيادة قدرها 40% مقارنة بمبيعات الشركة في عام 2021 والتي توقفت عند 936 ألف وحدة.

وبفضل هذه المبيعات المرتفعة حققت شركة تسلا في 2022 عائدات إجمالية قيمتها 81.46 مليار دولار أمريكي، بينما وصل صافي الربح في نفس العام إلى 14.1 مليار دولار أمريكي.

أما في الربع الأول من عام 2023 فقد وصلت مبيعات تسلا إلى 422,875 وحدة، ويتصدر Model 3/Y قائمة مبيعات شركة تسلا وذلك بحوالي 412,180 وحدة مقابل 10,695 وحدة فقط من Model S/X الأكثر تكلفة.

وتُقدر حجم مبيعات تسلا من السيارات الكهربائية منذ ظهورها لأول مرة ولغاية الربع الأول من عام 2023 بحوالي 4.5 مليون وحدة وهو ما يدلل على النجاح الكبير الذي تحظى به تسلا كونها الشركة الرائدة في سوق السيارات الكهربائية.

مبيعات تسلا

وتأتي هذه الأرقام القوية لشركة تيسلا بعد التوسع الخارجي الذي قامت به عام 2019، حيث وسعت تسلا طاقتها الإنتاجية على مستوى العالم وافتتحت أول مصنع لها خارج الولايات المتحدة في شنغهاي، الصين، عام 2019.

جدير بالذكر أن مصنع Giga Shanghai هو أول مصنع سيارات في الصين مملوك بالكامل لشركة أجنبية، وتم بناؤه في أقل من 6 أشهر، وهو ما يشير لحجم التسهيلات التي منحتها الحكومة الصنيية لإيلون ماسك وشركة تسلا لبدء أعمالهم داخل السوق الصيني، وذلك في خطوة تهدف إلى رفع جودة إنتاج شركات السيارات الكهربائية الصينية وتماشياً مع خطة الصين في وصول مبيعات السيارات الكهربائية إلى 40% بحلول عام 2030.

توسع تسلا خارج الأسواق الأمريكية لم يقتصر على الصين فقط، حيث دشنت الشركة في مارس 2022 مصنع Gigafactory Berlin-Brandenburg في ألمانيا وهو أول مصنع لشركة تسلا داخل أوروبا ومن المتوقع أن ينتج المصنع مئات الآلاف من السيارات وملايين وحدات البطاريات.

تنويه: تم تحديث المقال في 14 يوليو 2023 ليشمل آخر الإحصائيات والأرقام الرسمية المتاحة.

هاني محمود
مدون تقني