كيفية منع تطبيقات آيفون من تتبع نشاطك على الإنترنت

كيفية منع تطبيقات آيفون من تتبع نشاطك على الإنترنت وكيف تعرف التطبيقات التي تقوم بتتبعك على الإنترنت وكيف تمنعها من طلب إذن التتبع.

من المزايا الجديدة التي أطلقتها شركة آبل مع إصدار iOS 14.5، ميزة شفافية تتبع التطبيقات والتي تتيح لك منع التطبيقات من تتبعك أثناء تصفح الإنترنت سواءً لأغراض الإعلان أو جمع البيانات.

يشترط الآن على جميع التطبيقات طلب إذنك قبل تتبعك عبر التطبيقات أو مواقع الويب التابعة لشركات أخرى، مع العلم أنه يُمكنك تغيير الإعدادات بعد منح الأذن لأي تطبيق أو رفضه كما سنوضح في هذا الشرح.

وكما نعرف، فإن المعلنين يرغبون أن تظهر إعلاناتهم للعملاء الذين سيشترون المنتج أو الخدمة التي يقدمونها، وذلك لتحقيق أقصى استفادة من ميزانية الإعلان، وعدم تضييع الأموال للإعلان على جمهور غير مهتم.

لذلك تقوم الشركات بإنشاء ملف تعريف إعلاني للمستخدم، ويُمكن من خلال هذا الملف تتبع نشاط المستخدم عبر الخدمات المختلفة على الإنترنت.

شركة آبل من جانبها بدأت في وضع سياسات لضبط وتقييد هذه الممارسات باعتبارها انتهاكاً للخصوصية، وسيكون بوسع المستخدمين الآن الطلب من مطوري التطبيقات الحصول على الإذن قبل إضافة معلوماتك على تطبيق معين إلى ملف تعريف إعلاني.

اقرأ أيضاً: كيفية ربط AirTag بهاتف آيفون الخاص بك

كيفية منع تطبيقات آيفون من تتبع نشاطك على الإنترنت


  • بداية يجب أن تقوم بتحديث جهاز آيفون الخاص بك إلى إصدار iOS 14.5 أو أحدث، ونفس الأمر بالنسبة لأجهزة آيباد iPadOS 14.5.
  • عندما تستخدم تطبيق ما على آيفون يريد تتبعك سترى رسالة منبثقة تطلب منك السماح للتطبيق بتتبع نشاطك، اختر “مطالبة التطبيق بعدم التتبع”

في حال قمت بالسماح لتطبيق ما بتتبعك عن طريق الخطأ أو لسبب آخر وتريد التراجع عن هذا الخيار فيمكنك معرفة كافة التطبيقات التي سمحت لها وإيقاف تشغيل التتبع من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الإعدادات Settings
  • اضغط على الخصوصية Privacy
  • الآن اختر التتبع Tracking

في هذه القائمة سترى قائمة بالتطبيقات التي طلبت الإذن لتتبعك. لتغيير خيار لتطبيق معين، انقر فوق زر التبديل الموجود بجانبه واجعله باللون الرمادي.

إذا كنت تشاهد بشكل متكرر النوافذ المنبثقة التي تريد منك طلب التتبع أو عدم التتبع، فيمكنك تعطيلها تماماً من الإعدادات والتخلص من الإزعاج. مع العلم أن القيام بهذه الخطوة يعني أنك ترفض جميع طلبات التتبع بشكل افتراضي.

  • انتقل إلى الإعدادات Settings
  • اضغط على الخصوصية Privacy
  • اختر التتبع Tracking
  • في الجزء العلوي من صفحة “التتبع”، قم بإيقاف تشغيل خيار “السماح للتطبيقات بطلب التتبع”. “Allow Apps to Request to Track”

طبعاً قد يدور في ذهنك السؤال التالي: لماذا تستخدم آبل كلمة مطالبة بدلاً من منع؟ حسناً، يرجع ذلك إلى أنه لا يزال من الممكن تتبع نشاطك أثناء استخدام التطبيق بطرق أخرى مثل عنوان IP.

لذلك حتى الآن الأمر مرهون بيد مطور التطبيق، حيث تقول آبل أن على مطوري التطبيقات ضمان امتثالهم لاختيارات المستخدم.

بمعنى أنك من خلال النقر على “مطالبة التطبيق بعدم التتبع”، فإنك تثق في مطور التطبيق لمتابعة هذا الطلب والوفاء به، في حين تقول شركة آبل أنها ستواصل الضغط على مطوري التطبيقات لضمان الاستجابة لخيارات المستخدم وذلك من خلال عمليات فحص مستقبلية.

مدون تقني
Exit mobile version