Please assign a menu to the primary menu location under menu

هل يجدر بك شراء AirTag ؟ وكيف يختلف عن أجهزة التعقب في السوق

ما هو AirTag وكيف يعمل، هل يجدر بك شرائه؟ وكيف يختلف عن أجهزة التعقب الأخرى المتاحة في الأسواق الآن؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عنها في هذا المقال.

هل أنت مستاءً من فقدان أغراضك مثل المفاتيح والحقائب باستمرار؟ أو تجد صعوبة في تذكر أماكنها؟ حسناً، يوجد في الأسواق اليوم العديد من الحلول الخاصة بتتبع العناصر عبر البلوتوث والتي هدفها تحسين فرصك في العثور على مقتنياتك.

شركة آبل قدمت بدورها منتجاً جديداً باسم AirTag، موجه لمستخدمي هواتف آيفون، وهدفه تتبع وإيجاد أغراضك، وقبل أن نحدد فيما إذا كان المنتج الجديد يستحق الشراء أم لا دعونا نأخذ نظرة عن الوضع الحالي لسوق أجهزة التتبع وكيف تعمل هذه الأجهزة.

شركة آبل تنافس Tile

قبل الإعلان عن AirTag من شركة آبل، كانت شركة Tile تسيطر على سوق أجهزة التتبع بامتلاكها لحوالي 80% من الحصة السوقية. ونظراً لأن الشركة تمتلك أكبر عدد من المستخدمين مقارنة بالمنافسين الآخرين، كانت هناك فرصة أكبر لأي شخص يمتلك التطبيق الخاص بأجهزة Tile أن يصل إلى عناصرك المفقودة.

ولكن بمجرد دخول آبل في هذا السوق، كل شيء سيختلف، حيث دمجت الشركة AirTags في شبكة Find My الخاصة بها، وهو ما يعني وجود الملايين من أجهزة آيفون حول العالم التي يُمكنها مساعدتك في العثور على أغراضك مثل المفاتيح والمحافظ والحقائب، وبالتالي تصبح فكرة الاعتماد على منتجات Tile غير مغرية إلا إذا كنت تمتلك هاتفاً بنظام أندرويد.

كيف يعمل AirTag ؟

تستخدم متتبعات AirTags من شركة آبل أو شركة Tile تقنية متطابقة تقريباً. كلاهما يعتمد على البلوتوث منخفض الطاقة للإقتران بهاتفك الذكي، مما يسمح لك بتحديد موقع المتتبع في حال فقدانه. بضغطة زر داخل التطبيق الخاص بالمتتبع على هاتف الذكي سيتم إصدار صوت رنين من خلال مكبر الصوت المدمج بالمتتبع.

فمثلاً بمجرد تثبيت AirTag على محفظتك يُمكنك تشغيل صوت على السماعة المدمجة بالجهاز عن طريق الذهاب إلى علامة الأغراض في تطبيق تحديد الموقع على آيفون أو حتى استخدام مساعد سيري والقول “أين محفظتي؟”، إذا كان ما تبحث عنه قريباً متك فكل ما عليك هو تتبع الصوت لتجده.

AirTag

يحتوي AirTag على ميزة تتبع إضافية يتم تمكينها من خلال تضمين شريحة U1 من آبل باستخدام تقنية Ultra-Wideband حيث يُمكن لجهاز آيفون (إصدار 11 أو أحدث) استخدام الوعي المكاني لتحديد موقع AirTag بدقة وسيوجهك في الاتجاه الصحيح لاستعادة العنصر المفقود، وهو ميزة رائعة للعثور على أغراضك حينما تنساها في مكان بعيد.

تعتبر أدوات تعقب البلوتوث مثل AirTag مهمة جداً حينما تفقد شيئاً ما بالفعل وليس فقط نسيان مكانه في المنزل. بالإضافة إلى اكتشاف أجهزة التعقب الخاصة بك يقوم هاتفك بشكل مجهول باختبار علامات AirTags الأخرى حيث تصبح في شبكة أكبر.

اقرأ أيضاً: ماذا يعني دعم تقنية 5G في هواتف آيفون 12 ؟

بمعنى آخر، إذا كان العنصر المرفق به AirTag مفقودًا، فيمكنك من خلال التطبيق تمييزه على أنه مفقود. في اللحظة التي تقوم فيها بذلك، سيتم تنبيهك إلى موقعه إذا صادفه شخص ما. لن يتم تنبيه الشخص الآخر إلى قربه من العنصر المفقود، ولكن سيتم إعطاؤك إحداثيات GPS لمساعدتك في الانتقال إلى الموقع الذي تم إرساله لآخر مرة.

من الأشياء المهمة كذلك أن شركة آبل حرصت على منع أي عمليات تعقب غير مرغوبة بواسطة AirTag، فمثلاً لو قام شخص آخر بوضع جهاز AirTag في أغراضك، سيلاحظ هاتف آيفون الخاص بك ذلك ويرسل لك تنبيهاً، وفي حال لم تعثر على الجهاز سيبدأ في تشغيل الصوت ليخبرك بمكانه.

خذ بعين الاعتبار أن جهاز AirTag يعمل ببطارية عادية يصل عمرها لأكثر من عام وقابلة للاستبدال بكل سهولة، كما سيخبرك هاتف الآيفون الخاص بك حينما يحين موعد استبدالها، هذا إلى جانب أن الجهاز مقاوم للماء والغبار تحت معيار IP67 (أقصى عمق متر واحد لغاية 30 دقيقة)

شعبية آيفون تعطي أفضلية لجهاز AirTag

تكون أدوات تعقب البلوتوث أكثر قيمة عندما تفقد عنصراً ما أو حتى سرقته. وللحصول على أكبر فرصة لاسترداده ستحتاج إلى أكبر عدد من الأشخاص يبحثون عنه. ولهذا السبب، إذا كنت تمتلك هاتف آيفون يجب عليك شراء AirTag بدلاً من منتجات شركة Tile.

في الوقت الذي أعلنت فيه شركة آبل عن AirTag كانت شركة Tile قد باعت أكثر من 30 مليون جهاز تتبع في جميع أنحاء العالم. ولو افترضنا أن جميع من اشترى المتتبع لا يزالون يستخدمونه حتى الآن مع وجود التطبيق الخاص به مثبت على هواتفهم، فسيكون هذا الرقم متواضعاً مقارنة بما يقرب من 900 مليون مالك لهواتف آيفون حول العالم.

يتطلب استخدام منتجات التتبع من شركة Tile تثبيت تطبيق خاص لمساعدة الآخرين في تحديد موقع أغراضهم المفقودة، في حين تستخدم شركة آبل تطبيق Find My المدمج بهواتف آيفون، ما يعني أن المستخدم ليس بحاجة لتثبيت أو إعداد أي شيء للعثور على أغراضك. يُمكن لكل جهاز آيفون متصل بالإنترنت ومفعل لخدمات الموقع الجغرافي اكتشاف جهاز AirTag والإبلاغ عنه.

النقطة الأخرى التي تجعل الأفضلية لشركة آبل هي الخصوصية والأمان، حيث تضمن آبل تشفير أي مشاركة للموقع وحفظها بشكل مجهول. فمثلاً إذا اكتشف الآيفون الخاص بك عنصر مفقود مرتبط بجهاز AirTag لشخص آخر، فسيتم إرسال موقع المتتبع إلى iCloud باستخدام التشفير من الطرف إلى الطرف ويتم تسليمه إلى المالك دون معرفة أي معلومات شخصية عنك.

متى يجب عليك Tile بدلاً من AirTag؟

الميزة الأولى لأجهزة التعقب التابعة لشركة Tile هو التنوع، حيث يوجد الكثير من الأحجام والأشكال والألوان المختلفة من المتتبع لتناسب عدد أكبر من الأغراض الشخصية. في حين قامت آبل بالكشف عن نموذج واحد فقط من AirTag.

قد لا تشكل هذه مشكلة كبيرة لأغلب المستخدمين نظراً لأنه يُمكن تكييف AirTag مع عدد كبير من الأغراض الشخصية، لكن السبب الثاني والأهم لشراء Tile هو امتلاكك لهاتف أندرويد، حيث يعمل AirTag فقط مع هواتف آيفون عكس Tile المتاح لكافة الأنظمة.

كلمة أخيرة

يعتبر جهاز AirTag خياراً رائعاً لكل ملاك هواتف آيفون الذين يفقدون أغراضهم الشخصية باستمرار، حيث أنه يتكامل مع شبكة عالمية ضخمة تساعدك في العثور على أغراضك بشكل أسرع، ولا يحتاج إلى أي عمليات إعداد أو تثبيت مسبقة فكل ما عليك فعله هو تحديد اسم لجهازك ووضعه على الغرض الذي ترغب بتعقبه.

سيتوفر AirTag في حزمة واحدة مقابل 29 دولاراً أمريكياً أو أربع حزم مقابل 99 دولاراً، اعتباراً من 23 أبريل 2021، ويُمكنك طلبه من الموقع الرسمي apple.com أو من خلال موزعي آبل المعتمدين.

هاني محمود
مدون تقني