Please assign a menu to the primary menu location under menu

دليل الآباء الشامل لتطبيق YouTube Kids

هل تطبيق YouTube Kids آمن بالفعل للأطفال؟ كيف يعمل التطبيق وكيف تستفيد من ضبط المراقبة الأبوية؟ تعرف على المزيد حول هذا التطبيق الموجه للأطفال.

يحب الكثير من الأطفال مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب، لكن مع وجود كمية ضخمة من المحتوى غير الملائم للأطفال، اضطرت جوجل لإنشاء نسخة بديلة من التطبيق موجهة خصيصاً للأطفال.

يوفر YouTube Kids بيئة مليئة بالألوان وسهلة التنقل، ومجموعة واسعة من مقاطع الفيديو عالية الجودة، وأدوات الرقابة الأبوية، والميزات الممتعة للأطفال، لكن رغم ذلك تم انتقاد التطبيق بسبب محتوى الإعلانات والعلامات التجارية وبعض المقاطع غير اللائقة.

للوهلة الأولى يبدو تطبيق YouTube Kids مناسباً للأطفال بفضل واجهة الاستخدام اللطيفة والعناصر المرئية والمؤثرات الصوتية والتنقل القائم على الصور، ما يجعله لا يشبه التطبيق الأصلي إطلاقاً. يمكن للأطفال تصفح قائمة واسعة من مقاطع يوتيوب الموجهة لفئتهم العمرية عن طريق التمرير إلى اليسار واليمين ويُمكنهم مشاهدة القنوات من خلال الفئات الموجودة أعلى الشاشة.

ويبقى السؤال المهم لدى الآباء، هل تطبيق YouTube Kids يناسب الأطفال، وهل من الآمن تثبيت التطبيق على هواتف الأطفال أو أجهزتهم اللوحية دون قلق؟ ولمعرفة الإجابة دعونا نجيب عن بعض الأسئلة الشائعة لدى الآباء.

اقرأ أيضاً: كيفية إعداد أدوات الرقابة الأبوية على تيك توك

ما هو تطبيق YouTube Kids ؟

يعتبر تطبيق YouTube Kids إصدارًا يستهدف الأطفال من تطبيق يوتيوب الأساسي، والذي يقدم محتويات مرئية من إنشاء صناع المحتوى حول العالم. التطبيق مصمم للأطفال من سن ما قبل المدرسة حتى سن 12 سنة، وهو متاح كتطبيق للهواتف والأجهزة اللوحية وكذلك عبر موقع ويب.

يُمكن إنشاء ملفات تعريف مستخدم فردية لكل طفل من أطفالك، حتى يتمكن كل منهم من تسجيل الدخول ومشاهدة مقاطع الفيديو الموجهة لأعمارهم، كما أن ميزة المؤقت تعد الأبرز لدى الآباء حيث أنها تتيح لك تعيين حد زمني لأطفالهم لاستخدام التطبيق.

ما هي طبيعة المقاطع المتوفرة على YouTube Kids ؟

نظرًا لوجود تحديثات منتظمة، فإن القنوات ومقاطع الفيديو عرضة للتغيير المستمر. وبشكل عام يوفر التطبيق مقاطع أو حلقات كاملة من برامج الأطفال الشهيرة إلى جانب مقاطع الموسيقى الكلاسيكية الموجهة للأطفال.

يتيح قسم التعلم الوصول إلى مقاطع تركز على التعليم من مصادر مختلفة مثل Khan Academy وغيرها، بينما يتميز قسم استكشاف بمجموعة واسعة من الفيديوهات التي نشرها صناع المحتوى من كافة أنحاء العالم، فمثلاً يُمكن أن يعرض هذا القسم محتوى متعلق بالألعاب والعائلة وغيرها من المحتوى الملائم للأطفال.

خذ بعين الاعتبار أن معظم مقاطع الفيديو المتاحة على تطبيق YouTube Kids هي في الأساس محتويات ترفيهية وليست تعليمية، لذا توقع أن يقضي طفلك معظم وقته على هذا النوع من المحتوى.

هل YouTube Kids آمن؟

YouTube Kids

في أغلب الحالات، يُمكن اعتبار تطبيق YouTube Kids من بين التطبيقات الآمنة للأطفال، ولكن هناك احتمال ضئيل أن يرى الأطفال فيديوهات غير ملائمة مثل العري أو العنف أو أشياء غريبة، وذلك إلى جانب إعلانات مختلفة مثل المشروبات الغازية والوجبات السريعة.

من الناحية الفنية، يستخدم التطبيق خوارزمية متقدمة لتصفية الأشياء غير الملائمة وهي في الأساس تعمل مع تطبيق يوتيوب الأصلي، بحيث يتم تحويل أي محتوى مناسب للأطفال إلى تطبيق كيدز وإبقاء الأطفال بمعزل عن باقي أنواع المحتوى على التطبيق الأصلي، لكن مقاطع الفيديو غير اللائقة يمكن أن تتجاوز هذه الخوارزمية.

قامت جوجل منذ إطلاق التطبيق وحتى الآن بتحسين جهود التصفية ومنع المحتوى غير اللائق، وذلك من خلال إشراك مراقبين بشريين لمراجعة مقاطع الفيديو التي تم الإبلاغ عنها على أنها غير ملائمة على التطبيق الرئيسي ما يمنع ظهورها على كيدز.

وبأي حال يقوم يوتيوب بتقديم تحذيرات مستمرة للآباء بأن الأطفال قد يرون أشياءً لا تناسبهم ويجب عليهم حظر هذه الفيديوهات والإبلاغ عنها وذلك بهدف مواصلة تحسين الخدمة.

هل توجد إعلانات على YouTube Kids

نعم تنتشر الإعلانات على YouTube Kids، وبعض هذه الإعلانات قد تجذب الأطفال، مثل إعلانات الألعاب وغيرها كما أن بعض الإعلانات قد تكون بارزة أكثر من قسم المحتوى التعليمي.

لكن في المقابل، يُمكن للآباء الاشتراك بخدمة YouTube Premium والتي تتيح تصفح يوتيوب في الإصدار الأساسي وكذلك في تطبيق كيدز بدون إعلانات مع إمكانية المشاهدة بدون اتصال بالإنترنت عبر تنزيل الفيديوهات للمشاهدة اللاحقة.

كيف أجعل تجربة التصفح آمنة إلى أقصى حد؟

يجب على الآباء عدم الاكتفاء باستعمال أطفالهم لتطبيق يوتيوب كيدز بدلاً من التطبيق الأصلي، حيث يجب عليهم المتابعة المستمرة والاستفادة من ميزات التطبيق لضبط تجربة الاستخدام.

لإعداد أدوات الرقابة الأبوية على يوتيوب كيدز، يمكنك إنشاء رمز مرور شخصي، والذي يعمل كمفتاح رئيسي للوصول إلى إعدادات التطبيق، حيث يسمح التطبيق بإنشاء ملفات تعريف لما يصل إلى ثمانية أطفال، لكل منهم صورته الشخصية وإعداداته الفردية، بما في ذلك الحدود الزمنية ورمز المرور الشخصي لكل طفل حتى لا يتمكنوا من الوصول إلى الملف الشخصي لبعضهم البعض.

الشيء الرئيسي الذي ستحتاج إلى تحديده هو ما إذا كنت تريد السماح لطفلك بالبحث في التطبيق بحرية، أو الاعتماد على إعدادات المحتوى القائمة على العمر للتطبيق (4 وما دون، و5-7، و8-12)، وحينها سيعرض التطبيق فقط فيديوهات ملائمة للفئة العمرية المختارة.

يؤدي تحديد هذه الميزة إلى تعطيل البحث وتقديم مجموعات الفيديو بدلاً من ذلك، وهي مقاطع فيديو تم التحقق من أنها مناسبة للعمر. يمكن الوصول إلى جميع إعدادات الملف الشخصي من خلال رمز القفل على كل شاشة، ويمكنك تحديثها كلما أردت، ويتم تطبيقها على الفور على التطبيق والموقع الإلكتروني.

هل يوجد فلاتر محتوى في يويتوب كيدز؟

لا يقدم تطبيق YouTube Kids عوامل تصفية للمحتوى، ويبقى الخيار الوحيد أمامك هو استخدام أدوات الرقابة الأبوية للسماح بالمحتوى الملائم للفئة العمرية فقط. وبالتالي إذا كانت هناك قنوات أو فيديوهات منشورة على التطبيق ولا تريد لطفلك مشاهدتها فيجب عليك حظرها.

ما العمر المناسب لتطبيق YouTube Kids ؟

حسب جوجل فإن العمر المناسب لاستخدام التطبيق هو 4 أعوام فما فوق، لكن لا يفضل للأطفال بهذا العمر استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية أصلاً. ومن الأفضل دائماً الانتظار حتى يصبح الأطفال أكثر نضجاً لاستخدام مثل هذه التطبيقات.

لكن إن كان أمراً لا مفر منه، فيمكن السماح للأطفال بعمر 7 فما فوق باستخدام يوتيوب كيدز، أو يُمكنك بدلاً من ذلك مشاهدة الفيديوهات مع أطفالك الصغار في أوقات الفراغ.

ما الذي يفعله يوتيوب لجعل التطبيق أكثر أمانًا للأطفال؟

بالإضافة إلى أدوات الرقابة الأبوية ومجموعات الفيديو وإيقاف البحث، أجرت جوجل بعض التغييرات في سياسة الاستخدام لمحاولة تحسين التطبيق. أعلنت خدمة يوتيوب أنه عندما يتم الإبلاغ عن مقطع فيديو على التطبيق الرئيسي، فسيتم تقييده تلقائيًا حسب العمر وبالتالي يتم حظرها من تطبيق كيدز.

سيتم أيضاً إزالة الحوافز المادية لبعض منتجي المحتوى غير الملائم، من خلال منع ظهور الإعلانات على المحتوى المقيد بالفئة العمرية. كما تساعد عملية المراجعة البشرية في تحديد المحتوى غير الملائم واتخاذ إجراءات سريعة لتحسين المحتوى على التطبيق.

أضف إلى ذلك فإن يوتيوب لديه شراكة مع عدة جهات متخصصة بتزويد المحتوى المخصص للأطفال من كافة أنحاء العالم مثل PBS وذلك بهدف تقديم محتويات جديدة وملائمة على التطبيق، وهو ما يقلل المخاطر بشكل كبير.

وبالرغم من كل جهود يوتيوب، إلا أنه يجب على الآباء مراقبة الاستخدام وأن يستفيدوا من عناصر التحكم داخل التطبيق للحفاظ على تجربة ممتعة وآمنة لأطفالهم.

هاني محمود
مدون تقني

اترك تعليقاً