ما هي تقنية NFT ؟ وكيف جمع مستخدموها ملايين الدولارات؟

nft

تعمل تقنية NFT أو كما تسمى بالعملات الرقمية غير القابلة للاستبدال على إحداث ثورة في عالم الفن، حيث أصبح بإمكان الأشخاص شراء الأعمال الفريدة سواءً كانت فنية، أو غير فنية، فالكثير من الفنانين الكبار باعوا لوحاتهم بملايين الدولارات، أما مؤسس تويتر فقد باع أول تغريدة له بمبلغ 2.9 مليون دولار عبر NFT، فما هي تقنية NFT؟، وكيف تعمل؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

ما هي تقنية NFT ؟


مصطلح NFT يشير إلى Non-fungible tokens أي العملات الرقمية غير القابلة للاستبدال.

تعد العملات الرقمية غير القابلة للاستبدال NFT من العملات الرقمية الحديثة التي تمتلك مكانتها في سوق الكريبتو والتي تمثل جهة أخرى من قدرات البلوكشين المختلفة.

تقنية NFT هي أصل رقمي قابل للتحصيل والتي تحمل قيمة كشكل من أشكال العملة المشفرة، ويُنظر إليها إلى أنها استثمار يحمل قيمة.

بعبارة أكثر وضوحاً، يعني مصطلح NFT رمزاً غير قابل للمبادلة، فهو رمز رقمي وهو نوع من العملات المشفرة يشبه إلى حد كبير بيتكوين Bitcoin وإيثيريوم Ethereum ولكن على عكس عملة بيتكوين بلوكشين فإن NFT لا يمكن استبدالها، فعملة البيتكوين تعتبر عملة قابلة للاستبدال حيث يمكن إرسال بعض من البيتكوين إلى شخص ما وإبقاء بعض منها بالمحفظة مع اختلاف العملات سواء كانت مرسلة، أو متبقية.

عملة البيتكوين قابلة للقسمة، حيث يمكن لمالكيها إرسال كمية صغيرة من البيتكوين بينما العملات غير القابلة للاستبدال (NFT) لا تقبل القسمة.

قد تكون الفكرة غير واضحة لك حتى الآن، ولكن دعنا نبسط الأمور أكثر، في علم الاقتصاد، الأصل القابل للاستبدال مثل النقود هو شيء به وحدات يمكن استبدالها بسهولة.

أما بعالم المال، يمكنك مبادلة ورقة 10 جنيهات إسترلينية بورقتين من فئة 5 جنيهات إسترلينية، وستكون لها نفس القيمة بالطبع.

ومع ذلك، حينما يوجد شيء غير قابل للاستبدال، فهذا يعني أن له خصائص فريدة بحيث لا يمكن استبداله بشيء آخر.

يمكن أن يكون منزل، أو لوحة مثل “الموناليزا” فهي فريدة من نوعها، يمكنك التقاط صورة للوحة، أو شراء نسخة، ولكن لن يكون هناك سوى اللوحة الأصلية الوحيدة.

ويُمكن القول أن تقنية NFT هي أصول فريدة من نوعها في العالم الرقمي يمكن شراؤها وبيعها مثل أي قطعة أخرى من الممتلكات، ولكن ليس لها شكل ملموس خاص بها، ويمكن اعتبار الرموز الرقمية NFT بمثابة شهادات ملكية للأصول سواءً كانت افتراضية أو مادية.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح هامة عند تداول البيتكوين في السوق المتقلبة

كيف تعمل تقنية NFT ؟

يتم استخدام NFTs لتمييز الأعمال الفنية التقليدية مثل اللوحات ذات القيمة لأنها فريدة من نوعها.

باستخدام NFT يمكن تحويل العمل الفني إلى “رمز مميز” من أجل إصدار شهادة ملكية رقمية يمكن شراؤها وبيعها.

كما هو الحال مع العملات المشفرة، تسمح العملات غير القابلة للاستبدال وعقودها الذكية بإضافة سمات تفصيلية مثل هوية مالكها، أو البيانات الوصفية، أو الروابط الآمنة للملفات.

تكمن قوة NFT في كونها تسمح بإثبات الملكية الرقمية بشكل ثابت، فلا يمكن تزوير السجلات لأن كل البيانات يتم الاحتفاظ بها عبر آلاف أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

يمكن أن تحتوي NFTs أيضاً على عقود ذكية قد تمنح الفنان على سبيل المثال قطعاً من أي عملية بيع مستقبلية للرمز المميز.

ومن الملاحظ أن هذه العملات الرقمية غير القابلة للاستبدال ما تزال قيد التطوير مثلها مثل البلوكشين المبنية عليه.

كم هي قيمة NFTs ؟

يمكن لأي شخص تحويل عمله الفريد المنجز إلى رمز لبيعه على أنه NFT لكن الاهتمام كان مدفوعاً بالعناوين الرئيسية الأخيرة لمبيعات بملايين الدولارات. في 19 فبراير، بيعت صورة متحركة Gif لقط طائر تعود ملكيتها لـ Nyan Cat بأكثر من 500 ألف دولار.

بعد بضعة أسابيع باعت الموسيقية غرايمز بعض أعمالها الفنية الرقمية بأكثر من 6 ملايين دولار. ليس الفن فقط هو ما يتم ترميزه وبيعه، فقد روّج جاك دورسي مؤسس تويتر لأول تغريدة تم ترميزها بـ NFT حيث بلغت 2.9 مليون دولار.

لماذا دعمها مؤسس تويتر؟

باع جاك دورسي أول تغريدة له على أنها NFT مقابل 2.9 مليون دولار أمريكي، وكان المشتري هو سينا استافي. طرح دورسي التغريدة للمزاد الرقمي باعتبارها NFT “رمز غير قابل للاستبدال” في الخامس من مارس، وبهذا فقد فتح دورسي الباب للأشخاص الذين بدأوا بتقديم عروض على التغريدات التي تم توقيعها من قبل المبدعين الأصليين.

سرعان ما تصاعدت المزايدات على تغريدة دورسي المختصرة الأولى التي غردها في 21 مارس، و قال دورسي لاحقاً أنه سينهي المزايدة في الذكرى السنوية الخامسة عشرة للتغريدة، حيث قدّم Estavi عرضه النهائي الفائز ودفع باستخدام عملة Ether cryptocurrency بمبلغ 1630.58 ETH.

دورسي أكد سابقاً إنه سيحول العرض الفائز إلى عملة بيتكوين ويتبرع بها إلى GiveDirectly وهي منظمة خيرية تقدم الأموال مباشرةً للأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر في شرق إفريقيا.

حصل الفائز بالمزاد العلني الذي تم اجراءه عبر منصة Cent على شهادة رقمية للتغريدة مع إثبات الشراء الموقعة من قبل المنشئ، وحصل دورسي على 95% من سعر المبيع، و 5% لصالح المنصة الوسيطة.

كيف كانت تجربة العالم حولها؟

تحظى NFT بشعبية كبيرة، فقد أنفق هواة جمع المقتنيات النادرة، والمضاربون أكثر من 200 مليون دولار على مجموعة من الأعمال الفنية، وصور GIF القائمة على NFT في شهر فبراير 2021، وذلك مقارنة بحوالي 250 مليون دولار في كافة أنحاء العالم خلال عام 2020.

في 11 مارس 2021، باع الفنان الرقمي مايك وينكلمان المعروف باسم Beeple قطعة بسعر قياسي بلغ 69 مليون دولار في دار المزادات كريستيز الشهير وهو ثالث أعلى سعر يجنيه أي فنان على قيد الحياة حالياً بعد جيف كونز، وديفيد هوكني.

مدون تقني
Exit mobile version