كيفية التحقق إذا كان جهازك يدعم DirectX 12 Ultimate أم لا؟

DirectX 12 Ultimate هو الإصدار الجديد من DirectX والذي يوحد تجربة اللعب على أجهزة الكمبيوتر وأجهزة إكس بوكس لكن كيف أعرف إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بي يدعم هذا الإصدار أم لا؟

قبل أن نستعرض الطريقة، نذكر أن الإصدر الجديد DirectX 12 Ultimate يأتي بترقيات جديدة على تقنيات الرسومات مثل تتبع الأشعة في الوقت الفعلي والتي نراها على أغلب بطاقات الرسومات من شركة NVIDIA. 

بمجرد تمكين هذه الميزة يتم تحسين الجودة المرئية بشكل كبير، وجعل الضوء يتصرف داخل اللعبة بشكل قريب مما هو عليه في الواقع. معظم بطاقات الرسومات من AMD المستقبلية والمستندة على RDNA2 سوف تدعم هذا الإصدار وبالتأكيد جهاز Xbox Series X.

وبشكل عام يُمكن لأي شخص يمتلك بطاقة رسومات مدعومة مع نظام ويندوز 10 بتحديث مايو 2020 أن يحصل على DirectX 12 Ultimate بشكل تلقائي ودون الحاجة للقيام بأي إجراء جديد، طالما أن التحديثات الخاصة بنظام ويندوز 10 قيد التفعيل.

أما لو كنت تمتلك بطاقة رسومات غير داعمة لإصدار DX12 Ultimate فإن اللعبة التي تدعم هذا الإصدار ستستمر في العمل على جهازك دون مشاكل، لكنك لن ترى التحسينات المرئية التي يشاهدها الآخرون. بشكل عام لن يكون هناك أي تأثيرات سلبية على الأجهزة التي لا تدعم DX12 Ultimate باستثناء افتقاد هذه الأجهزة للترقيات المرئية الموجودة على بطاقات الرسومات الحديثة والداعمه لهذا الإصدار.

اقرأ أيضاً: كيفية معرفة معدل الإطارات FPS في الألعاب على ويندوز 10

كيف أعرف إذا كان جهازي يدعم DirectX 12 Ultimate


1- من لوحة المفاتيح قم بتشغيل Xbox Game Bar من خلال الضغط على مفتاح ويندوز + حرف G

2- افتح الإعدادات، بالضغط على أيقونة الترس من الجانب الأيسر للشريط كما هو موضح في الصورة

3- الآن قم بالضغط على ميزات الألعاب Gaming Features من القائمة الجانبية للإعدادات

DirectX 12 Ultimate

4- سيظهر لك على الشاشة إذا كان جهازك يدعم DX12 Ultimate أم لا.

جدير بالذكر أن بطاقات الرسومات مثل AMD Radeon RX 6000 وNVIDIA GeForce RTX 30 وNVIDIA GeForce RTX 20 أو الإصدارات الأحدث، جميعها تدعم DX12 Ultimate

هاني محمود
مدون تقني

اترك تعليقاً