Please assign a menu to the primary menu location under menu

6 نصائح لالتقاط صورة سيلفي بأمان دون تعريض حياتك للخطر

صورة سيلفي

المزيد والمزيد من الناس يموتون أثناء التقاط صورة سيلفي بسبب خطأ أو مخاطرة غبية. وعلى الرغم من أن الإحصائيات المتعلقة بوفيات السيلفي تعد منخفضة مقارنة بالعوامل الأخرى مثل حوادث السيارات، أو الغرق، أو السقوط، أو الحرائق وغيرها، إلا أن الأمر يستحق العناية وعدم الاستهتار عند التقاط هذه الصور.

في النصائح القادمة لن نركز على كيفية التقاط صورة سيلفي جميلة، بل سنتحدث عن كيفية القيام بذلك بأمان ودون تعريض نفسك للخطر.

بشكل عام، يعتبر السبب الرئيسي لحوادث صور السيلفي هو عدم إدراك الشخص لما يحيط به، سواءً كان ذلك نتيجة انقلاب قارب أو سقوط عن جرف وغيرها من الحوادث التي يكون فيها التركيز الكامل على التقاط صورة سيلفي وليس على مكان وجود ملتقط الصورة، وهو ما دفعنا للبحث عن أشهر الحالات التي تسبب الوفاة وننصحكم بالابتعاد عنها.

نصائح لالتقاط صورة سيلفي بأمان دون تعريض حياتك للخطر


فكر في أمانك أولاً

صورة سيلفي

إن كنت من عشاق التقاط صور سيلفي فربما تمتلك دافعاً قوياً للقيام بمخاطرة ما للحصول على صورة رائعة.

بعض الأنشطة يُمكن أن تخضع لإدارتك بالكامل إذا وضعت في اعتبارك مكانك وما تقوم بفعله. ما يعني أن الوقوف بالقرب من حافة منحدر أو تسلق بعض الصخور لا يعتبر دائماً نشاطاً خطيراً جداً في حال كنت تهتم بأمانك قبل أي شيء.

المفتاح هنا هو التأكد تماماً من أنك آمن قبل أن تفكر في إخراج هاتفك لالتقاط الصورة، فلا يجب أن تتجول هنا وهناك بلا هدف وأنت تنظر إلى نفسك في شاشة الهاتف، حتى لو لم تكن تقوم بمخاطرة ما، فيمكن أن تتسبب دفعة بسيطة لإصابة خطيرة في الرأس.

وكمثال آخر، يُمكن لشخص ما يجيد السباحة أن يقوم بالتقاط صورة ما فيها نوع من المخاطرة إذا كانت الأمواج هادئة، في حين لا تفكر إطلاقاً بالقيام بشيء كهذا إذا كنت لا تستطيع السباحة.

ما أقصده من هذه الأمثلة أنه مهما كانت درجة ثقتك في النشاط الذي تنوي القيام به أثناء التقاط صورة سيلفي فيجب أن يكون الأمان هو العامل الأول الذي تفكر به، وليس مدى روعة الصورة.

ابتعد عن الحيوانات فهي ليست صديقك المفضل

بعض الوفيات الناتجة عن صور السيلفي التي تم الإبلاغ عنها، كانت نتيجة القتل بواسطة الحيوانات. وربما لا يعرف البعض أن إطلاق اسم الحيوانات البرية لم يكن من فراغ، بل لأن هذه الحيوانات غير مروضة ولا يمكن التنبؤ بأفعالها ومن المحتمل في أي لحظة أن تقوم بتمزيق أطرافك بلا رحمة، ولا تتوقع منها التحول فجأة لحيوان أليف.

التجول هنا وهناك بهدف محاولة التقاط صورة سيلفي مع حيوان ما ومحاولة أن تجعله يظهر بصورة ملائمة معك، هي ليست إلا محاولة لخلق مشكلة كبيرة.

حتى إذا لم تكن تخطط لالتقاط صورة سيلفي بجدية مع حيوان ما، فمن الأفضل أن تتجنب الحيوانات البرية بالكامل وتبتعد عن مخاطرة يُمكن أن تسبب لك الأذى.

احذر السيارات والقطارات فهي تتحرك بسرعة

الاصطدام بمركبة متحركة وخاصة القطارات يعد سبباً شائعاً ضمن حوادث الموت بسبب السيلفي. قد ينسى الناس أن حركة مركبة ما بسرعة 100 كيلومتراً في الساعة لا تزال تعتبر سرعة كبيرة.

الاعتقاد بأن لديك ما يكفي من الوقت للتقدم إلى مسارات القطارات والتقاط صورة سيلفي يضعك في مخاطرة كبيرة جداً لأنك لا تستطيع تقدير وصوله بناءً على عملية الرصد الخارجي.

الأمر نفسه ينطبق على الطرق السريعة أو أي مكان آخر تتحرك فيه المركبات بسرعة، إذا من الممكن في ثوان معدودة أن تنتقل سيارة من زاوية ما على بعد معين وتجدها أمام رأسك مباشرة.

لذا تجنب التقاط صورة سيلفي في أي أماكن تعد مساراً لحركة المركبات بسرعة، حتى لو لم تكن تنوي التقاط صورة لمركبة أو قطار فمجرد التجول والعبث بالهاتف في مكان كهذا قد يؤدي لموتك.

لا تلتقط صورة سيلفي أثناء القيادة

بشكل عام تعد حوادث السيارات أثناء استخدام الهاتف المحمول من الحالات الشائعة عالمياً، لذا تفرض معظم البلدان غرامات معينة عند استخدام الهاتف أثناء القيادة.

ما يجعل الأمور تزداد سوءاً هو الرغبة بالتقاط صورة سيلفي أثناء القيادة، كونها تحتاج إلى لحظات معينة من التركيز لالتقاط الصورة وهذه اللحظات قد تكون كافية للتسبب في حادث طرق قاتل.

لا تقلد الآخرين عند التقاط صورة سيلفي

صورة سيلفي

من حين لآخر، تنتشر على الشبكات الاجتماعية وخصوصاً على انستقرام، صور سيلفي خطيرة جداً مثل صورة من حافة ناطحة سحاب أو جرف حاد أو صور ذات حركات خطيرة وغيرها.

لذا حينما ترى مثل هذه الصور فأقصى ما يُمكن أن تفعله هو تسجيل زر الإعجاب أو إضافة تعليق، ومن ثم التمرير للصورة التي بعدها، أما الشعور بروح الحماسة والمغامرة والرغبة بالقيام بصور خطيرة مشابهة قد يؤدي بك في أحسن الأحوال إلى وحدة العناية المركزة في أقرب مستشفى.

لا داعي للمخاطرة الغبية

في الحقيقة لا يوجد شيء خاطئ في مبدأ المخاطرة ذاته، ولكن هناك خطأ في المخاطرة الغبية التي لا داعي لها أو لا فائدة منها.

هناك الكثير من حوادث التقاط صور السيلفي التي أدت لحالات وفاة، وهؤلاء غالباً قاموا بأفعال عرضت حياتهم للخطر.

لا بأس من التقاط صور سيلفي تمتاز بطابع المغامرة، لكن كما أشرنا يجب ألا تصل المخاطرة عند التقاط الصورة لدرجة التسبب في أي أذى لك.

إذا كنت تعتقد، لأي سبب من الأسباب، أن التقاط صورة سيلفي ما قد تعرضك أنت أو غيرك للخطر، فلا تقوم بالتقاطها، فلا توجد صورة تستحق حياتك على الإطلاق.

هاني محمود
مدون تقني