كيف ابحث عن فيلم لا أعرف اسمه .. 3 طرق سريعة للوصول إلى اسم الفيلم

كيف ابحث عن فيلم لا أعرف اسمه

كيف ابحث عن فيلم لا أعرف اسمه .. في هذا المقال نستعرض معكم عدة طرق مجربة تساعدك في العثور على اسم فيلم معين عبر الإنترنت

أثناء تصفح الإنترنت أو مشاهدة التلفزيون قد يمر عليك مقطع فيديو أو حتى صورة من فيلم ما وتريد معرفة اسمه، أو ربما تريد تذكر اسم فيلم شاهدته قبل سنوات وتعرف بعض تفاصيله لكنك لا تذكر اسمه.

بكل تأكيد أنت لا تريد البقاء مستيقظاً طوال الليل للتفكير في اسم هذا الفيلم، وربما جربت بعض الطرق للوصول للاسم دون فائدة، فماذا تفعل؟

حسناً؟ في الخطوات التالية نتعرف على كيفية البحث عن فيلم لا تعرف اسمه عبر الإنترنت من خلال 3 طرق سريعة ومجربة ساعدتنا في الوصول لأفلامنا المفضلة.

كيف ابحث عن فيلم لا أعرف اسمه


الطريقة الأولى: استخدم موقع IMDB

موقع IMDB أو قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت، هو موقع يسجل كل شيء تقريبًا عن كل فيلم تم إصداره على مر التاريخ.

صحيح أن محرك البحث الأساسي للموقع بسيط جداً إلا أنه يوفر خيارات بحث متقدمة يُمكن الاستفادة منها بذكاء لمعرفة اسم الفيلم.

وللمزيد من التوضيح سنقوم بشرح عدة سيناريوهات لكيفية البحث عن فيلم لا تعرف اسمه باستخدام محرك البحث الخاص بالموقع، لذا من الضروري التوجه للموقع من خلال الرابط أدناه لأنه سينقلك إلى نسخة سطح المكتب في حين نسخة الهاتف من الموقع لا تتضمن ميزة البحث المتقدم حتى الآن.

معرفة اسم الممثل أو المخرج

لو كنت تعرف اسم أي ممثل في الفيلم أو اسم المخرج سيكون بوسعك معرفة كافة الأفلام الخاصة به ومنها يُمكنك معاينتها للوصول إلى اسم الفيلم، وهي طريقة قد تستغرق وقتاً إن كان للممثل أو المخرج العديد من الأفلام لكنها تبقى الطريقة الأكثر دقة.

1- توجه إلى محرك بحث موقع IMDB من هنا واحرص على تجنب الدخول للموقع من بحث جوجل لأنه سينقلك إلى نسخة الموبايل.

2- في شريط البحث العلوي قم بكتابة اسم الممثل أو المخرج ثم اضغط على نتيجة البحث الخاصة به

كيف ابحث عن فيلم لا أعرف اسمه

تنويه: من المهم كتابة اسم الممثل أو المخرج باللغة الإنجليزية داخل خانة البحث، ويُمكنك معرفة اللفظ الصحيح لاسم الممثل بالإنجليزية من خلال كتابة اسمه بالعربية في بحث جوجل وسيظهر لك اسمه بالإنجليزية في ويكبيديا.

3- مرر للأسفل قليلاً ومن تبويب Filmography ستجد كل أفلام الممثل الذي كتبت اسمه في البحث مرتبة بحسب تاريخ الإصدار.


معرفة كلمة من اسم الفيلم

1- إن كنت تتذكر كلمة معينة من اسم الفيلم، فيمكنك إضافتها لخانة بحث IMDB بنفس الخطوات السابقة ثم الضغط على زر البحث

2- سيظهر لك مجموعة من النتائج مرر لقسم Titles ثم اضغط على More title matches بعدها ستظهر لك كافة الأفلام التي تتضمن الكلمة المستخدمة.

كيف ابحث عن فيلم لا أعرف اسمه

معرفة اقتباس من الفيلم

1- في حال كنت تتذكر جملة ما أو اقتباس شهير من فيلم لا تتذكر اسمه فما عليك سوى كتابة الاقتباس أو جزء منه في خانة البحث

2- من القائمة الجانبية اليمنى ستجد تبويب Category Search اختر منه Quotes

3- ستظهر لك قائمة بالأفلام والمسلسلات التي تتضمن الاقتباس الذي قمت بإدخاله في نتائج البحث

معرفة شيء عن القصة

يُمكنك كذلك البحث بنفس الطريقة السابقة في حال كنت تعرف أي معلومة عن قصة الفيلم مثل اسم شخصية معينة داخل الفيلم أو الفكرة العامة للفيلم بشرط كتابتها باللغة الإنجليزية من ثم الضغط على Plot Summaries من القائمة الجانبية.

معرفة كلمة دلالية

هذه الطريقة مميزة جداً لمعرفة اسم فيلم معين، لكنها تتطلب منك القليل من الدقة والتفكير جيداً في اختيار الكلمات، لكنها في النهاية تقدم حلاً رائعاً وفقاً لتجربتنا لها.

بدلاً من كتابة اسم الممثل أو اقتباس أو كلمة من العنوان ستحتاج لكتابة كلمة معينة لوصف فكرة الفيلم، فمثلاً لو كان الفيلم يتحدث عن رجل من المستقبل فيمكن كتابة man from the future في خانة البحث ثم الضغط من القائمة الجانبية على Keyword أو إذا كنت تبحث عن أفلام هكر فيمكنك كتابة أي كلمة دلالية عامة مثل Hacker.

ستظهر لك الآن عدة نتائج حول الموضوع وفي حال اختيار أي قائمة ستجد داخلها عدة أفلام تتناول فكرة الفيلم.

مثال آخر، لو كنت تبحث عن أفلام هكر أو عن فيلم حول السفر بالزمن قم بكتابة time travel ثم اضغط من القائمة الجانبية Keyword ستظهر عدة قوائم لأفلام متعلقة بالسفر عبر الزمن يُمكنك تقليل الاحتمالات من خلالها القوائم المرتبطة مثل السفر عبر الزمن كوميدي أو رومانسي أو إذا كان البطل فتاة أو طفل.

كيف ابحث عن فيلم لا أعرف اسمه .. طرق أخرى


لديك صورة من الفيلم

إن كنت تتصفح الإنترنت أو الشبكات الاجتماعية ووجدت صورة من فيلم ما وتريد معرفة اسمه فيمكنك حينها معرفة اسمه من خلال وضع الصورة في بحث صور جوجل والذي يقوم بتحليل الصورة ووضع معلومات عنها أو صور مشابهة لها.

1- شغل تطبيق بحث جوجل على هاتفك الذكي

2- اضغط على أيقونة العدسة للبحث بالصورة

كيف ابحث عن فيلم لا أعرف اسمه

3- اختر الصورة من جهازك بالضغط على زر الصورة

سيتم البحث بالصورة عبر محرك جوجل والحصول على نتائج مرتبطة باسم الفيلم.


الاعتماد على الشبكات الاجتماعية

يُمكنك من خلال الشبكات الاجتماعية الوصول إلى اسم فيلم معين بكل سهولة. في حال كنت تستخدم فيس بوك سوف تجد عشرات المجموعات العربية النشطة المرتبطة بالسينما والأفلام ويُمكنك من خلالها كتابة ما تعرفه عن الفيلم وتلقي الردود من الأعضاء.

على تويتر وانستقرام يُمكنك إرسال استفسارك لأي صفحات عربية نشطة مرتبطة بمجال السينما، وقد تحصل على رد أو تعليق من قبل المتابعين.

إن كانت لغتك الإنجليزية جيدة يُمكنك الاستعانة بمجتمع الأفلام في موقع Reddit الشهير (من هنا) وقم بكتابة وصف الفيلم والطلب من الأعضاء تسميته وستحصل على إجابة في فترة قصيرة جداً.

الاعتماد على موقع What Is My Movie

What Is My Movie هو موقع مختص باكتشاف الأفلام بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، يُمكنك أن تقترح في خانة البحث بالموقع وصف مشهد ما، أو نبذة عن القصة أو حتى عنوان فيلم غير مكتمل أو أسماء الممثلين أو اسم المخرج.

قاعدة بيانات الموقع تضم أكثر من 40 ألف عنوان بما في ذلك الأفلام الكلاسيكية وأحدث الإصدارات لكن مع ذلك لا تتوقع أن تكون عناوين الأفلام محدثة بنسبة 100% نظراً لعدد الأفلام الكبير الصادر شهرياً.

للأسف الموقع لا يدعم البحث باللغة العربية، لذلك إن كانت لغتك الإنجليزية جيدة فقم بكتابة أي شيء يُمكنك تذكره من الفيلم، مثل كلمة من الاسم لو كنت تتذكرها أو الشخصيات أو حتى وصف مشهد معين أو جزء من الحوار أو الممثلين وغيرها.

يُمكنك الاستعانة بترجمة جوجل وكتابة الشيء الذي تعرفه عن الفيلم باللغة العربية ثم نسخ الترجمة الإنجليزية في الموقع والاطلاع على النتائج.

هاني محمود
مدون تقني