Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية معرفة معدل الإطارات FPS في الألعاب على ويندوز 10

معرفة معدل الإطارات FPS

نوضح لكم كيفية معرفة معدل الإطارات FPS في الألعاب على ويندوز 10 بدون برامج وطريقة عرض المعدل على الشاشة ومراقبة أي انخفاض أثناء اللعب

يحتاج مُحبي ألعاب الفيديو إلى عرض عداد مُعدل الإطارات في الثانية (FPS) أثناء اللعب لمعرفة أداء اللعبة مع إمكانيات الجهاز. بواسطة هذا المعدل نستطيع معرفة هل مواصفات الجهاز قادرة بالفعل على تشغيل اللعبة بسلاسة على إعدادات رسومية عالية أم لا.

في الحقيقة توجد العديد من البرامج التي تسمح لك بمعرفة معدل الإطارات، إلا أن نظام ويندوز 10 يحتوي بالفعل عداد FPS يظهر بشكل مُثبت على الشاشة لمطالعة معدل الإطارات أولاً بأول، لكنه غير مفعل بشكل افتراضي، لذا إليكم أدناه الخُطوات المطلوبة لتفعيله.

معرفة معدل الإطارات FPS في الألعاب بدون برامج


معرفة معدل الإطارات FPS

1- قبل البدء، يجب التحقق من أن أداة Game Bar مفعلة لديك. في حال لم تكن مفعلة اتبع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى الإعدادات Settings ثم اختر الألعاب Gaming ثم Xbox Game Bar وتأكد من تفعيل خيار “فتح Xbox Game Bar باستخدام هذا الزر على لوحة التحكم”.

2- بعد التأكد من أن الأداة فعالة، قم بتشغيل أي لعبة واضغط على مفتاح Win + G.

3- في الواجهة التي تظهر أمامك على الشاشة، ابحث عن نافذة “Performance” والتي يجب ان تكون ضمن أدوات Game Bar الأساسية، لكن إذا كنت لا تراها، فانقر على زر القائمة في الشريط الموجود أعلى الشاشة واختر “Performance” لإظهارها.

4- بعدما تظهر نافذة “Performance” العائمة، انتقل إلى قسم “FPS” ثم اضغط على زر “Request Access” للموافقة على إذن الوصول التحكم في حساب المستخدم.، حيث ستظهر رسالة تأكيد فتضغط على خيار “Yes” لتأكيد الوصول.

5- بعد الانتهاء من هذه الخُطوة، ستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر ليتم تفعيل ميزة معرفة معدل الإطارات FPS

6- بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، قم بتشغيل لعبة ما وافتح أداة Game Bar. ستعرض نافذة “Performance” معدل الاطارات في الثانية (FPS) جنبًا إلى جنب أداء المعالج وكرت الشاشة والرامات وكذلك الذاكرة الرسومية.

7- لمشاهدة رسم بياني لمعدل الإطارات في الوقت الفعلي، اضغط على “FPS”. لكن بمجرد الرجوع للعبة، ستختفي أداة Game Bar ولا تظهر نافذة Performance.

8- يمكنك تثبيت النافذة لتظهر بشكل دائم على الشاشة أثناء اللعب، كل ما عليك هو النقر على زر “تثبيت” الموجود في الجزء العلوي للنافذة. وبعدها حتى لو تم إخفاء أداة Game Bar فستبقى نافذة Performance عائمة على الشاشة بشكل دائم.

لاحظ أيضًا أنه من الممكن تغيير موضع النافذة العائمة على الشاشة عن طريق سحبها في من الشريط العلوي، كما يمكنك أيضًا اختيار حجم النافذة بسهولة.

عبد الرحمن محمد