كيفية التحكم في اعلانات جوجل ويويتوب التي تظهر لك

نشرح لكم كيفية التحكم في اعلانات جوجل ويويتوب التي تظهر لك وتخصيص التجربة الإعلانية لكي تصبح أكثر فائدة وذات صلة بالموضوعات التي تهمك.

معظم، إن لم تكن جميع الإعلانات التي تراها على الإنترنت ضمن المواقع المختلفة ومقاطع يوتيوب يتم تخصيصها من قبل العملاق الأمريكي “جوجل” ولكن من حسن الحظ يستطيع المستخدم أن يتحكم في أنواع الإعلانات التي يصادفها أثناء تصفح الويب.

وفي حال كنت تشاهد الكثير من مقاطع الفيديو على منصة يوتيوب أو في بحث جوجل، فربما رأيت في مرة إعلان يخص أنشطة لا تهمك أو لا ترغب برؤية إعلانات حولها.

ولذلك نستعرض فيما يلي طريقة رسمية تتيح لك التحكم في إعلانات جوجل ويوتيوب.

اقرأ أيضاً: كيفية حذف حساب جيميل Gmail بشكل نهائي

كيفية التحكم في اعلانات جوجل ويويتوب التي تظهر لك


في البداية، دعونا نوضح شيء مهم وهو أن جوجل لا تكتفي بعرض إعلانات داخل المواقع وفي مقاطع يوتيوب بشكل عشوائي، بل بمجرد تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، تبدأ تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى جوجل بخلق خوارزمية مخصصة لك وعرض إعلانات تستهدف اهتماماتك تحديدًا.

يتم إنشاء استراتيجية إعلانات موجهة لك خصيصًا، فيتم جمع بعض المعلومات مثل العمر والجنس وغيرها من المعلومات الإضافية من حساب جوجل الخاص بك والنشاط الذي تقوم به على خدمات جوجل المختلفة، وبذلك تعرف الشركة ما يُثير إهتمامك أكثر لتعرض اعلانات تتلاءم مع كل ما تفكر فيه!

لكن هذا لا يعني أن جوجل تتحكم في كل شيء .. إطلاقًا! يمكنك بالفعل الوصول إلى جميع المعلومات التي تستخدمها الشركة لتخصيص الإعلانات لك عبر لوحة تحكم كاملة. يمكنك اختيار أنواع الاعلانات التي تريدها والتي تريد حظرها.

والآن إليك الخطوات

1- قم بالتوجه إلى صفحة Google Ad Settings من خلال متصفح الويب المُفضل على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، وبعدها سجل دخول إلى حساب جوجل الخاص بك.

2- ستجد في الجزء العلوي من لوحة التحكم خيار تعطيل ميزة “تخصيص الإعلانات قيد التفعيل”، وفي حال تعطيل هذا الخيار سيتم عرض إعلانات عشوائية لا تلائم اهتماماتك، لذا إذا كنت تريد نوعًا من التحكم فيما تراه من إعلانات في المواقع، عليك بترك هذا الخيار قيد التشغيل.

3- في قسم “كيفية تخصيص الإعلانات” ستجد قائمة كاملة بكافة الأنشطة التي قامت تقنيات الذكاء الاصطناعي بجمعها عنك لعرض إعلانات مناسبة لاهتماماتك.

4- اضغط على أي فئة لا تريد أن تظهر لك إعلانات مرتبطة بها، ثم اضغط “إيقاف”

كيفية التحكم في اعلانات جوجل ويويتوب التي تظهر لك

خذ بعين الاعتبار أن جوجل ستعرض إعلانات المعلنين الذين أوقفتهم لمدة 90 يوماً قبل أن تصبح التغييرات التي أجريتها سارية المفعول. بعدها لن تشاهد إعلانات تخص هذه الفئة أو المعلن على شبكات جوجل بينما يمكن أن تظهر لك في شبكات إعلانية أخرى مثل إعلانات فيس بوك.

هاني محمود
مدون تقني