كيفية معرفة إذا كان هاتفك الأندرويد يدعم بروتوكول RCS

بروتوكول RCS

يعُد بروتوكول خدمات الاتصالات التفاعلية (RCS) بمثابة ترقية ضخمة لمعيار الرسائل النصية القصيرة (SMS) الذي يعتبر قديم جدًا في ظل التطورات التكنولوجيا الحديثة.

باختصار، بروتوكول RCS هو معيار جديد ينقل الرسائل النصية للمستوى التالي، فهو يحول الرسائل النصية العادية إلى نظام شبيه بالدردشة. إنه يجلب العديد من المميزات التي تجدها في تطبيقات المراسلة الفورية، مثل مؤشرات قراءة الرسائل ومؤشرات بدء الكتابة، وإرسال صور عالية الجودة..إلخ.

صحيح هناك تطبيقات مراسلة فورية كثيرة مجانية مثل واتس اب وتيليجرام، لكن توفر مثل هذه الميزات بشكل أساسي مع تطبيق المراسلة الافتراضي للهاتف ليحل محل معيار SMS يعتبر شكلًا أكثر منطقية.

لطالما كانت هواتف آيفون من آبل تمتلك بالفعل خدمة iMessage التي توفر تجربة دردشة حقيقية مثل تطبيقات المراسلة الفورية. بروتوكول RCS من جوجل يهدف لأن يكون خيار مكافئ لـ iMessage بالنسبة لمستخدمي هواتف أندرويد.

ولكن كيف تعرف ما إذا كان بإمكانك بالفعل استخدام RCS على جوال اندرويد الخاص بك ؟ سنوضح لك كيفية التحقق بسهولة من خلال السطور الآتية.

التحقق من دعم بروتوكول RCS في هواتف أندرويد


بجانب الحاجة لهاتف أندرويد للاستفادة من بروتوكول RCS ستحتاج ايضًا لتطبيق مراسلة يدعم RCS. كما هو متوقع، يدعم تطبيق المراسلة من جوجل (Google Messages) هذا البروتوكول، ولحسن الحظ أن التطبيق متاح لجميع أجهزة اندرويد بلا استثناء.

ومع ذلك، فإن تطبيق المراسلة المثبت مسبقًا من شركة الاتصالات أو الشركة المصنعة للهاتف قد يدعم ايضًا RCS. لكن لغرض هذا المقال، سنستخدم تطبيق Google Messages بما أنه متاح للجميع.

إليكم الخطوات:

1- في حال كنت تُشغل Google Messages لأول مرة، فامنح التطبيق إذن الوصول للرسائل والموافقة على أن يكون تطبيق المراسلة الافتراضية على هاتفك.

2- اضغط على زر القائمة الموجود في الزاوية العلوية اليمنى

3- اضغط على خيار “الإعدادات” Settings

4- انتقل إلى قسم “الإعدادات العامة” General settings ومن هنا اضغط على “ميزات الدردشة” Chat features.

5- إذا رأيت رسالة “ميزات الدردشة غير متاحة لهذا الجهاز” فهذا يعني أن هاتفك لا يدعم بروتوكول RCS حتى الآن، وسوف تحتاج إلى الانتظار حتى يصل تحديث جديد للهاتف.

6- إذا رأيت زر مخصص لتفعيل “ميزات الدردشة” فيمكنك تفعيل بروتوكول RCS من هذه الصفحة، ثم انتظر حتى تظهر كلمة “متصل” Connected مما يعني ان البروتوكول قيد العمل.

ستظهر كذلك مجموعة من الإعدادات الأخرى المتعلقة بميزات الدردشة والتي تتيح لك تعطيل مؤشرات قراءة الرسالة ومؤشرات الكتابة وتحديد حجم الملفات التي يمكن تنزيلها يدويًا من الرسائل.

الآن بعد أن أصبح لديك بروتوكول RCS متاحًا على هاتفك الذكي، ستتمكن من الحصول على تجربة مراسلة جديدة تمامًا. تقوم RCS بترقية بروتوكول الرسائل القصيرة القديم، مما يسمح لك بإرسال أشياء مثل الصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة، بالإضافة إلى الملفات ، وحتى إجراء محادثات جماعية أفضل.

Exit mobile version