Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية تفعيل الوضع الليلي على أجهزة ماك

خطوات بسيطة لكيفية تفعيل الوضع الليلي على أجهزة ماك بأحدث إصدار متوفر حتى الآن ..

تدعم أجهزة ماك من آبل أو «ماك بوك» النمط المظلم، والذي يمكن أن يساعدك على العمل بشكل أفضل خلال فترة الليل أو أثناء العمل تحت إضاءة خافتة.

وظهر الوضع المظلم لأول مرة مع نظام macOS Mojave فبإمكان المستخدم تفعيله أو تعطيله من الإعدادات، وبمجرد تفعيله تتحول خلفيات التطبيقات والمواقع المدعومة تلقائيًا إلى لون رمادي داكن أو أسود مع نص أبيض.

ولكن في حال قمت بتحديث حاسوبك الى نظام macOS Big Sur فمن الممكن تفعيل الوضع المظلم مباشرًة من مركز التحكم، بل أصبحت هناك طرق كثيرة يمكن من خلالها تنشيط هذا النمط على أجهزة آبل ماك، دعونا نستعرضها فيما يلي.

كيفية تفعيل الوضع الليلي على أجهزة ماك


من خلال مركز التحكم الجديد في macOS Big Sur يمكن تفعيل الوضع الليلي بطريقة مشابهة تمامًا لما في نظام iOS لهواتف آيفون.

كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة Control Center من الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.

تفعيل الوضع الليلي على أجهزة ماك

من النافذة المنسدلة لمركز التحكم، انقر على وحدة التحكم في إضاءة الشاشة “Display”.

سيتم بعد ذلك توسيع القائمة حيث يمكنك العثور على زر “Dark Mode” لتمكين أو تعطيل الوضع الليلي، بما في ذلك تفعيل ميزة Night Shift لخفض حرارة الشاشة.

إضافة زر الوضع المظلم في شريط القوائم

في الإصدارات القديمة من نظام macOS كان المستخدم بحاجة إلى تنزيل تطبيقات خارجية لتفعيل الوضع المظلم مباشرًة من شريط القوائم (Menu bar) ولكن بفضل وجود مركز التحكم الجديد مع إصدار Big Sur بات من الممكن إضافة هذا الوضع إلى شريط القوائم بدون تثبيت أي تطبيقات خارجية.

كل المطلوب هو فتح مركز التحكم، ثم سحب وحدة التحكم في مستوى إضاءة الشاشة ووضعها على شريط القوائم بجوار الأيقونات الأخرى.

كما هو متوقع، ستتحول قائمة Display إلى أيقونة مصغرة على شريط القوائم، وعند الضغط عليها تظهر نافذة منسدلة حيث يمكن تفعيل أو تعطيل الـ Dark Mode بسرعة.

لاحظ أنه بإمكانك أيضًا إعادة ترتيب أو إزالة أيقونة Display من شريط القوائم بسهولة تامة. إذ كل ما عليك هو الضغط مطولًا على مفتاح Command ثم سحب وافلات الأيقونة إلى المكان الذي تريد نقلها إليه.

أما في حال كنت تريد حذف أيقونة Display اصلًا فتستطيع فعل ذلك من خلال سحب الأيقونة إلى سطح المكتب وتركها في أي مكان فارغ، حينها ستختفي الأيقونة فورًا.

من خلال إعدادات النظام

تفعيل الوضع الليلي على أجهزة ماك

يمكن أيضًا تفعيل الوضع الليلي في حواسيب ماك بالطريقة التقليدية في الإصدارات القديمة التي لا تحتوي مركز تحكم مثل macOS Mojave أو Catalina وذلك باستخدام إعدادات النظام.

كل المطلوب هو النقر على شعار Apple من شريط القوائم ثم اختيار System Preferences لفتح نافذة إعدادات التحكم في نظام التشغيل.

الآن انتقل إلى قسم General حيث تجد في الجزء العلوي أنماط التحكم في مظهر نظام التشغيل. أمام Appearance حدد إما الوضع الداكن أو الساطع الافتراضي أو Auto للتبديل بين الوضعين اعتمادًا على الفترات اليومية بشكل تلقائي.

تفعيل الوضع الليلي على أجهزة ماك تلقائيًا في وقت محدد

تفعيل الوضع الليلي على أجهزة ماك

بعيدًا عن الطرق المعتادة لتفعيل الوضع الليلي يدويًا عند الحاجة، يمكن أن تدع الأمر لنظام macOS بحيث يقوم بتعطيل أو تفعيل الوضع المظلم تلقائيًا بناءً على فترات اليوم.

لفعل ذلك، قم بتحديد خيار “Auto” من قائمة Appearance في إعدادات النظام — كما أشرنا سلفًا. سيقوم النظام بعد ذلك بتفعيل الوضع المظلم عندما يحين وقت الغروب، والرجوع للوضع الساطع في الشروق.

الآن ماذا لو كنت ترغب في تفعيل الوضع الليلي في أوقات محُددة يدويًا ؟ هنا ستحتاج إلى تطبيق خارجي يدعى NightOwl والذي يعمل كإضافة لشريط القوائم ويدعم إصدار macOS Mojave فيما أحدث.

التطبيق يساعدك على التبديل بين الوضع الساطع والليلي من شريط القوائم مباشرًة، بدون مركز التحكم. ما عليك سوى النقر بزر الماوس الأيمن فوق أيقونة التطبيق من شريط القوائم لتفعيل أو تعطيل الوضع المظلم.

ومع ذلك، فبعد تثبيت تطبيق NightOwl والموافقة على الأذونات المطلوبة، يمكنك النقر على أيقونته المصغرة في شريط القوائم وتفعيل خيار Scheduled والذي بدوره يتيح لك تحديد الوقت الذي تريد فيه تفعيل الوضع الساطع أو الليلي.

عبد الرحمن محمد