Please assign a menu to the primary menu location under menu

كل ما تحتاج معرفته عن تقنية MagSafe في آيفون 12

magsafe iphone 12

جاءت جميع هواتف آيفون 12 الجديدة لهذا العام مع العديد من الميزات والتقنيات مثل دعم شبكات الجيل الخامس، بالإضافة إلى دعم تقنية MagSafe للشحن اللاسلكي وإرفاق مجموعة من الملحقات مغناطيسيًا على خلفية الهاتف.

وفي حين قد تبدو ميزة عادية للوهلة الأولى، لكنها عكس ذلك تمامًا، بل تعُد MagSafe التغيير الأكبر الذي قامت به آبل في هواتف آيفون هذا العام.

دعونا نوضح في هذا المقال كيفية عمل ميزة (MagSafe) الجديدة وما أهميتها بكل بساطة.

إعادة إبتكار MagSafe لهواتف آيفون


لا تعتبر MagSafe تقنية جديدة تمامًا، فإذا كنت تعتقد أنك سمعت عنها قبل الإعلان عن هواتف آيفون 12 فأنت على حق، حيث استخدمت شركة آبل سابقًا هذه التقنية في شحن أجهزتها ماك بوك قبل أن تعتمد على منفذ USB-C للشحن ونقل البيانات.

في ذلك الوقت، لكم تكن MagSafe تقنية لشحن أجهزة ماك بوك لاسلكيًا، وإنما كانت تسمح بتوصيل كابل الطاقة مغناطيسيًا باللاب توب مما يجعل توصيل الشاحن وفصله عملية سهلة حتى في الظلام، بالإضافة أيضًا لتقليل أضرار الشحن التي تتسبب احيانًا في كسر الجهاز بالخطأ نتيجة التعثر بسلك الشحن.

لكن لأسباب غير معروفة، قررت شركة آبل الاستغناء عن هذه التقنية في جميع حواسيب ماك بوك التي أطلقتها من بعد عام 2016 واعتمدت مكانها منفذ USB-C الذي يوفر سرعة أعلى للشحن ونقل البيانات، لكن في المقابل يفتقر إلى الأمان التي كانت توفره شواحن MagSafe.

ولكن كما رأينا، فإن آبل اعادت ابتكار هذه التقنية لهواتفها الجديدة آيفون 12. مرة أخرى، تهدف MagSafe لتوفير أمان وسهولة عند شحن الهاتف، لكنها تعمل بشكل مختلف قليلًا عما كانت في حواسيب ماك بوك.

الآن تقنية MagSafe أصبحت تقنية شحن لاسلكي بالكامل، ووسيلة لإرفاق مجموعة متنوعة من المحلقات مغناطيسيًا مع الهاتف.

الأمر الأكثر إثارة هو أنها قد تمهد الطريق إلى الأمام لهواتف آيفون حتى لا يحتاج إلى منفذ Lightning. وهذا يعني مقاومة أفضل للماء ومساحة أكبر داخل الهيكل لأشياء أخرى، مثل بطارية أكبر.

تتوفر وظيفة الشحن اللاسلكي والملحقات الداعمة لتقنية MagSafe في كل طرازات آيفون iPhone 12 الأربعة. من المحتمل أن يتم دعمها أيضًا في أجهزة آيفون المستقبلية.

الشحن اللاسلكي هو المستقبل!

قدمت شركة آبل لأول مرة تقنية الشحن اللاسلكي في هاتف آيفون 8 ولكن كانت تقتصر قدرة الشحن على 7.5 واط حتى في هواتف آيفون 11 أيضًا كانت قدرة الشحن اللاسلكي معيارية.

ولم يحدث أي تحسن يذكر إلا مع قدوم MagSafe التي ضاعفت قدرة الشحن لتصبح 15 واط؛ مما يجعل الآيفون 12 يتماشى مع غالبية أجهزة أندرويد التي تدعم الشحن اللاسلكي السريع.

لكن هناك مشكلة — يجب على مالكي هواتف آيفون 12 استخدام شاحن MagSafe معتمد من آبل للوصول إلى هذه السرعات العالية.

ستقتصر قدرة الشحن اللاسلكي على سرعة 7.5 واط القديمة إذا كنت تستخدم أي شاحن Qi قديم. يمنح هذا آبل تحكمًا أكبر في تقنية MagSafe وهو مفهوم يعرفه معظم عملائها الآن.

لكن تقنية MagSafe لا تقتصر على الشحن اللاسلكي السريع لهواتف آيفون 12 فقط بل تتميز أيضًا بسهولة الاستخدام.

واحدة من أكبر مشاكل الشحن اللاسلكي هي العثور على “المكان المناسب” حيث تتصل دائرة الشاحن اللاسلكي بمنطقة الشحن الصحية في خلفية الهاتف.

هذا شيء يعاني منه مستخدمي الشواحن اللاسلكية، فإذا وضعت هاتفك الذكي على لوحة شحن لاسلكية وعدت بعد 30 دقيقة قد تأجد أنه لم يتم شحن الهاتف نتيجة عدم وضعه بشكل صحيح على منطقة الشحن.

تهدف تقنية MagSafe إلى حل هذه المشكلة عن طريق وضع الشاحن في مكانه الصحيح على الجزء الخلفي من الآيفون، بحيث يندفع الهاتف إلى منطقة الشحن بفاعل القوة المغناطيسية ليكون الآيفون والشاحن في مكانهما.

يوضح ذلك شاحن MagSafe اللاسلكي الجديد ثلاثي الوظائف من Belkin حيث يحمل الشاحن هاتف آيفون 12 بزاوية 45 درجة بسهولة.

كما أن شركة آبل تقدم شاحن MagSafe الرسمي بسعر 39 دولارًا والذي يقتصر على شحن الآيفون فقط، بينما تخطط الشركة أيضًا لإطلاق شاحن MagSafe Duo المناسب للسفر والذي يشحن كلاً من Apple Watch و iPhone معًا.

ملحقات متنوعة جديدة لهواتف آيفون 12

MagSafe

بالإضافة إلى الشاحن اللاسلكي، كما أشرنا يستطيع مستخدمي آيفون 12 إرفاق ملحقات متنوعة على خلفية الهاتف بفضل الأجزاء المغناطيسية الخاصة بـ MagSafe فهناك قسم مخصص في متجر آبل على الانترنت لملحقات MagSafe.

ومن بينها جراب شفاف من السيليكون وآخرون بألوان موحدة وكلاهما يحتويان حلقة مغناطيسية مدعومة من تقنية MagSafe لهواتف آيفون 12. كما قامت شركة آبل بعرض حافظة جلدية للبطاقات تلتصق مغناطسيًا بالهاتف كنوع من ملحقات MagSafe أيضًا.

تحتوي معظم جرابات آيفون 12 على حواف عريضة لمنع انزلاق الجراب أثناء الاستخدام. هذا يمنع الآيفون من السقوط أيضًا ولكن يمكن أن يجعل إزالة الجراب عملية صعبة إلى حد ما.

MagSafe

يبقى أن نرى كيف ستتعامل أغطية MagSafe الجديدة مع حالات السقوط. نظرًا لأن العديد من الجرابات من جهات التصنيع الخارجية تستخدم الحواف العرضة لحماية شاشة الآيفون فقد تجد نفسك في حاجة إلى تقنية الحماية من السقوط Ceramic Shield المدمجة في عائلة آيفون 12 والتي تعد بمقاومة أفضل 4 مرات ضد الصدمات.

ليس من الواضح ما إذا كانت هذه التقنية ستدعم أيضًا ميزة نقل البيانات لاسلكيًا أم لا فذلك يعتمد على التطورات التي ستقوم بها آبل على التقنية مستقبلًا، وفي ذلك الحين قد يشهد هذا وصول وحدات تخزين مدعومة بتقنية MagSafe للنسخ الاحتياطي ونقل البيانات. تمامًا كما محركات أقراص Lightning-USB الموجودة اليوم.

بشكل عام، هناك اختراعات كثيرة ستظهر الأيام المقبلة والتي ستعتمد على هذه التقنية الجديدة. فقط المسألة متعلقة بالوقت، حيث يبدو وأن شركة آبل توجهنا نحو مستقبل “لاسلكي”!

لذلك تُعتبر تقنية MagSafe من أهم الميزات الجديدة في هواتف آيفون 12، بل وأهم من دعم شبكات 5G لدفع المستخدمين من شتى بقاع العالم لشراء هواتف آيفون 12 فلا توجد شركة من الشركات المصنعة لهواتف أندرويد استطاعت أن تقدم ابتكار جديد للشاحن الاسلكي بخلاف تحسين قدرة الشحن.

عبد الرحمن محمد