كل ما تحتاج معرفته عن حزمة Adobe Creative Cloud للمبدعين

Adobe Creative Cloud

نستعرض في هذا الموضوع تفاصيل حزمة Adobe Creative Cloud وهل ينبغي الاشتراك بها؟

عندما يتعلق الأمر ببرامج التصميم والإبداعات الرسومية، فلا شك تتألق شركة أدوبي الأمريكية ببرامجها التي تعُد الخيار الأول للمهتمين في أي مجال إبداعي.

لكن بدلًا من شراء برامج أدوبي بشكل فردي، تقدم الشركة حزمة Adobe Creative Cloud التي تجمع البرامج الإبداعية الرائدة في مكانًا واحدًا والحصول عليها مقابل اشتراك سنوي أو شهري.

ولكن هل تستحق هذه الحزمة الشراء؟ ومن تحديدًا سيحتاج هذه الحزمة؟ هذا ما نتعرف عليه إطلاقًا من السطور الآتية.

حزمة Adobe Creative Cloud ..
كل برامج Adobe في خدمة واحدة


سواء كنت تعمل في مجال التصميم أو التسويق أو التصوير الفوتوغرافي أو حتى إنشاء الوسائط بمختلف أشكالها، فمن المحتمل أنك تعتمد على أحد برامج أدوبي الإبداعية (Adobe Creative) فنجد أن برامج مثل Photoshop و Premiere و Lightroom تمثل الأعمدة التي يرتكز عليها أي عمل ابداعي في أي مجال.

ولكن كما يعلم الجميع، المشكلة مع برامج أدوبي أن أسعارها مرتفعة جدًا، بل تفوق أحيانًا دخل بعض الأفراد في المجتمعات العربية – خاصةً إذا كنت تعمل بشكل مستقل أو مُحترف مستقل لا تنتمي لشركة ما.

هنا يأتي دور حزمة Creative Cloud التي تتيح من خلالها شركة أدوبي مجموعة واسعة من برامجها الرائدة كـ “خدمة” بمعني أنه بدلًا من شراء برنامجًا واحدًا لمرة واحدة، تدفع رسوم اشتراك شهرية أو سنوية والحصول على عدد من البرامج بما يصل لأكثر من 20 برنامجًا في الحزمة. لكن تختلف الرسوم حسب عدد البرامج التي تستخدمها.

تشمل Creative Cloud أيضًا خدمات إضافية لتحسين سير العمل الإبداعي، مثل 100 جيجابايت من التخزين السحابي لمشاركة الملفات وخدمة Adobe Portfolio لتصميم موقع ويب خاص بك لملفك التعريفي وتخصيصه، وأيضًا الوصول إلى مكتبة Adobe Fonts التي تشتمل على آلاف الخطوط المناسبة لكل المشاريع الإبداعية.

ونجدد الإشارة بأن الأسعار تختلف حسب عدد البرامج التي تستخدمها، فإذا كنت بحاجة لجميع تطبيقات أدوبي، هناك خطة All Apps حيث يمكنك الوصول إلى مجموعة كاملة من تطبيقات Creative Cloud والتي تضم أكثر من 20 برنامجاً منهم Premiere Pro و After Effects و Illustrator و Adobe XD.

تكلفة هذه الخطة 52.99 دولار شهريًا على مدار عام، أو 599.88 دولار سنويًا للدفع المسبق، أو 79.49 دولار للشهر الواحد فرديًا.

أما لو كنت مهتمًا بالتصوير الفوتوغرافي فقط، فيمكنك الاستفادة من خطة Photography التي تمنحك وصولًا إلى برنامج Lightroom و Photoshop بالإضافة إلى 20 جيجابايت من التخزين السحابي.

كل ذلك في مقابل 9.99 دولار شهريًا على مدار عام، أو 119.88 دولار سنويًا للدفع المسبق. علمًا بأنه يمكنك زيادة مساحة التخزين السحابي إلى 1 تيرابايت مقابل 19.99 دولارًا اضافيًا.

ولايزال بإمكانك أيضًا شراء كل برنامج من أدوبي بشكل فردي على حدة، في حين تبدأ أسعار بعض البرامج من 4.99 دولار شهريًا لكن هناك برامج رائدة يتطلب الحصول عليها دفع 20.99 دولار شهريًا من ضمنها Photoshop و Illustrator و InDesign و Premiere Pro.

ويتضمن الاشتراك في ايًا من هذه البرامج فرديًا الوصول إلى أحدث الميزات والتحديثات بمجرد إصدارها بالإضافة إلى 100 جيجابايت من التخزين السحابي وAdobe Portfolio وAdobe Fonts.

وبالتالي نجد أن حزمة Creative Cloud توفر الكثير من المال إذا كنت محترفًا مبدعًا يعتمد على برنامج أو عدة برامج من شركة أدوبي.

وإذا كنت صاحب عمل وتحتاج أيضًا إلى ميزات مثل إدارة سير العمل وتحرير الفيديو التعاوني، فراجع خطط أعمال ادوبي للشركات.

وإلى جانب إتاحة الوصول إلى برامج تحرير الفيديو والصور من أدوبي التي كانت موجودة منذُ عقود، توفر حزمة Creative Cloud أيضًا مجموعة من التطبيقات والخدمات الجديدة إلى حد ما لمساعدتك في المشاريع الإبداعية أو تعلم مهارات جديدة تمامًا بطريقة ممتعة وبسيطة.

على سبيل المثال، تحصل مع حزمة Creative Cloud على برنامج Adobe Spark الذي يتيح إنشاء رسومات الشبكات الاجتماعية وصفحات الويب وقصص الفيديو خلال دقائق! وهي تعتبر طريقة رائعة للترويج لأعمالك أو علامتك التجارية بدون الكثير من الجهد.

وهناك أيضًا خدمة Premiere Rush البديلة عن برنامج Premiere Pro لتحرير الفيديوهات اونلاين، حيث تتيح الخدمة وصولًا لعدد كبير من أدوات المونتاج وتعديل الفيديوهات بسرعة.

وتتسم واجهة Premiere Rush بالبساطة حتى تكون عملية التحرير سهلة، كما يمكنك إكمال عملية التحرير على Premiere Pro إن أردت الحصول على تجربة تحرير كاملة.

هذا بالإضافة إلى أداة Adobe XD لتصميم واجهات المستخدم للويب والجوال ونمذجتها ومشاركتها بسهولة كما لو كنت تستخدم Photoshop أو Illustrator لتصميم واجهات.

بينما تتيح لك أداة Adobe Portfolio إنشاء موقع ويب مخصص لعرض عملك ومشاريعك الخاصة خلال دقائق — خاصةً أي شيء قمت بإنشائه باستخدام مجموعة برامج أدوبي.

اخيرًا، هناك أداة Adobe Fonts التي توفر لك مكتبة الخطوط الشاملة الآلاف من الخطوط المرخصة من أدوبي، والتي تتوافق مع كل برنامج في حزمة Creative Cloud.

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يحتاج كل مشترك في حزمة Creative Cloud إلى كل هذه الأدوات، ولكن من الجيد تواجدها لتعلم مهارات جديدة. يمكنك تثبيت أو إلغاء تثبيت كل برنامج Adobe على حدة في أي وقت.

هل يجب عليك الاشتراك في حزمة Creative Cloud ؟

مثل أي خدمة تعتمد على اشتراك سنوي أو شهري، Creative Cloud على المدى البعيد أكثر تكلفة مقارنةً بالدفع مقابل ترخيص برنامج واحد واستخدامه بشكل دائم في أي وقت.

ومع ذلك، فإن التحديثات المستمرة والخدمات السحابية والوصول إلى الميزات الجديدة تعطي Adobe Creative Cloud قيمة رائعة. تعد خطة كل التطبيقات رائعة للمحترفين المبدعين ومنشئي المحتوى، حيث يستخدم معظمهم مزيجًا من هذه البرامج بالفعل.

وفي أي وقت، إذا ابتعدت عن المجال أو لم تعد بحاجة إلى أي من برامج أدوبي، فيمكنك ببساطة إنهاء اشتراكك. ولا تنس أن هناك أيضًا العديد من البدائل ذات الأسعار المعقولة لمجموعة برامج Adobe التي قد ترغب في استخدامها.

يجب على الطلاب أو المدرسين النظر أيضًا في خطط أسعار الطلاب من Adobe. تبلغ تكلفة خطة كل التطبيقات 19.99 دولارًا شهريًا للسنة الأولى، ثم 29.99 دولارًا للسنة الثانية وما بعدها. لكي تكون مؤهلاً، كل ما تحتاجه هو عنوان بريد إلكتروني جامعي أو مستند يثبت انتسابك المؤسسي.

لحسن الحظ، تقدم شركة Adobe أيضًا إصدارًا تجريبيًا مجانيًا من حزمة Creative Cloud، بحيث يمكنك تجربة الخدمة قبل الاشتراك.

Exit mobile version