أهم مميزات تحديث أكتوبر 2020 لويندوز 10

قامت شركة مايكروسوفت مؤخرًا بطرح تحديث أكتوبر 2020 لويندوز 10 والمعروف أيضًا بـ 20H2 نسبةً إلى كونه التحديث النصف سنوي بعد تحديث مايو 2020. وقد جاء التحديث الجديد بعد رحلة طويلة من الاختبارات لضمان استقرار النظام على جميع الأجهزة.

ويقدم هذا التحديث لنظام التشغيل ويندوز 10 بعض التغييرات الملحوظة وإصلاح الأخطاء وعدد قليل من المزايا، وهذا يبرر حجمه الصغير حيث أن عملية تنزيله وتثبيته لا تستغرق سوى بضع دقائق. ومع ذلك، سنستعرض في هذا المقال أهم مميزات تحديث أكتوبر 2020 التي يجب معرفتها.

7 تغييرات جديدة في
تحديث أكتوبر 2020 لويندوز 10


يمكن للمستخدمين تنزيل تحديث أكتوبر 2020 من خلال التوجه إلى الإعدادت “Settings” ثم التحديث والأمان Update & Security ثم في صفحة Windows Update نضغط على Check for Updates للتحقق من التحديثات الجديدة، وفور ظهور رسالة الترقية إلى إصدار 20H2 اضغط على زر “Download and install” للحصول عليه.

تقول مايكروسوفت إنها ستطرح التحديث لكل المستخدمين تدريجيًا على مدار الأسابيع القادمة، لذلك إن لم ترى إشعار الترقية فعليك الانتظار بضعة أيام حتى يكون مسموحًا لجهازك الترقية لآخر إصدارات ويندوز10.

نقل صفحة System إلى تطبيق الإعدادات

في الإصدارات السابقة من ويندوز 10 كانت صفحة System ضمن لوحة التحكم (Control Panel) ولكن بعد تحديث أكتوبر 2020 أصبحت جزءًا من تطبيق الإعدادات (Settings) تحت قسم About.

وتعتبر صفحة System من الصفحات التي يتردد عليها المستخدم لمعرفة معلومات عن نظام التشغيل ومواصفات الكمبيوتر كالمعالج وحجم الرامات ورقم إصدار ويندوز 10 وغيرها.

وبمجرد نقل الصفحة إلى تطبيق الإعدادات، تمت إضافة زر “Copy” الذي يسمح بنسخ هذه المعلومات ومشاركة مواصفات جهازك بسهولة.

ويعُد هذا الإجراء جزء من سعي شركة مايكروسوفت للتخلص التدريجي من “لوحة التحكم” واستبداله بتطبيق الإعدادات ليكون شاملًا كل الخيارات للتحكم في نظام التشغيل.

هذا يعني أن لوحة التحكم مازالت موجودة حتى بعد تحديث أكتوبر 2020 ولكن لم يعد المستخدم يحتاجها إذا أراد مطالعة مواصفات الكمبيوتر.

مايكروسوفت إيدج أصبح مضمنًا مع ويندوز 10

بعدما كان متاحًا للتحميل اختياريًا اعتبارًا من 15 يناير 2020 الآن أصبح متصفح مايكروسوفت إيدج جزء من ويندوز 10 واجباري على كل المستخدمين ليستبدل الإصدار القديم الذي لم يلقى ترحيبًا عكس توقعات مايكروسوفت.

ويقدم متصفح مايكروسوفت إيدج المبني على نواة كروميوم تجربة تصفح سريعة وبسيطة جدًا مع إمكانية تحميل إضافات من متجر Chrome Web Store بالإضافة لمزامنة البيانات عبر حساب مايكروسوفت.

وبما أنه أصبح مدمجًا مع ويندوز 10 فالمستخدم لن يكون قادرًا على إزالته، وصراحةً لا نجد سببًا يدعو لإزالة المتصفح الذي بات الآن ثاني أشهر متصفح بعد جوجل كروم وبالتأكيد يقدم تجربة مغايرة تمامًا للمتصفحات السابقة من مايكروسوفت.

إتاحة تشغيل تطبيقات الاندرويد علي الكمبيوتر

نتيجة تعاون كلًا من سامسونج ومايكروسوفت، أصبح تطبيق Your Phone في ويندوز 10 يدعم تشغيل تطبيقات أندرويد المثبتة على الهاتف.

هذه تعتبر واحدة من الميزات المصممة لأجهزة محددة من شركة سامسونج، فإذا كان لديك هاتفًا من سامسونج يمكنك الوصول للتطبيقات مباشرًة على الكمبيوتر بعد توصيله بتطبيق Your Phone.

تقول مايكروسوفت أن هذه الميزة ستتوسع لأجهزة أكثر في المستقبل، ليكون المستخدم قادرًا على تشغيل تطبيقات أندرويد متعددة جنبًا إلى جنب برامج ويندوز في نفس الوقت.

يمكنك مراجعة تقرير مايكروسوفت لمعرفة المزيد من المعلومات حول ميزة “Apps” في تطبيق Your Phone وأيضًا القائمة الكاملة بكافة الأجهزة المدعومة التي يمكنها استخدام هذه الميزة الآن بعد تحديث أكتوبر 2020.

شكل جديد لقائمة ابدأ في تحديث أكتوبر 2020 لويندوز 10

حصلت قائمة ابدأ في ويندوز 10 على تحسينات جديدة مع تحديث أكتوبر 2020 بحيث تم تعديل مظهر أيقونات التطبيقات لتظهر الخلفية شفافة بحيث تتناسب مع أي مظهر من سمات ويندوز 10 سواء عند تفعيل الوضع الليلي أو الوضع الساطع.

في الإصدارات السابقة، كانت خلفية التطبيقات عبارة عن لون واحد يسود قائمة ابدأ بالكامل وهو ما لا يتماشى مع النهج الجديد لتصميم ويندوز 10، لذا فإن هذا التحول يجعل أيقونات تطبيقات ويندوز 10 تبدو أفضل في قائمة ابدأ.

التنقل بين تبويبات مايكروسوفت إيدج بسهولة

يعرض ويندوز 10 الآن التبويبات المفتوحة في متصفح مايكروسوفت إيدج عند الضغط على الاختصار الشهير Alt + Tab فبدلاً من عرض صورة مصغرة واحدة فقط لنافذة المتصفح، سترى عددًا من النوافذ التي تنتمي لعلامات التبويب المختلفة وهو ما يجعل الوصول أسهل إذا كنت تفتح تبويبات كثيرة أثناء استخدام مايكروسوفت إيدج.

ويمكنك تعديل الطريقة التي يتعامل بها ويندوز مع هذه الميزة من خلال التوجه إلى Settings ثم System ثم Multitasking وقم بالضغط على قائمة Alt + Tab لإظهار أحدث ثلاث أو خمس علامات تبويب – أو قم بإيقاف تشغيلها تمامًا واحصل على تجربة Alt + Tab كلاسيكية باختيار الخيار الاخير.

من المفترض أن المتصفحات الأخرى مثل Google Chrome و Mozilla Firefox ستتكامل مع هذه الميزة في المستقبل وإظهار علامات تبويب المتصفح أيضًا، خصوصًا وأن متصفح Edge الجديد يتشارك مع جوجل كروم في النواة المبني عليها وهي Chromium مفتوحة المصدر.

تغيير معدل تحديث الشاشة بسهولة

يمكنك الآن تغيير معدل تحديث الشاشة بسهولة انطلاقًا من خلال تطبيق “Settings” – بدون لوحة التحكم القديمة.

للعثور على هذا الخيار، توجه إلى الإعدادت Settings ثم النظام System ثم جهاز العرض Display ثم إعدادات العرض المتقدمة Advanced display settings وهنا سترى خيار معدل التحديث (Refresh Rate) في الجزء السفلي من النافذة.

إذا كان لديك شاشة ذات معدل تحديث مرتفع، فيجب عليك اختيار أعلى معدل تحديث في القائمة للحصول على تجربة بصرية أكثر سلاسة.

تحسينات إضافية في تحديث أكتوبر 2020 لويندوز 10

هناك أيضًا تحسينات جديدة طرأت خلال تحديث أكتوبر 2020 لويندوز 10 ونذكر منها ما يلي:

تحسين طريقة عرض الاشعارات، إذ تتضمن إشعارات ويندوز 10 الآن شعار التطبيق حتى تتمكن بسهولة من معرفة التطبيق الذي أصدر الإشعار وزر “x” حتى تتمكن من رفض الاشعار بسرعة.

تم أيضًا تعديل اختيار أيقونة شريط المهام الافتراضية، فبالرغم من كونه تغيير طفيف لكنه مهم، حيث سيقوم ويندوز 10 الآن بتغيير الايقونات الافتراضية لشريط المهام اعتمادًا على الغرض الذي تستخدم الكمبيوتر من أجله.

على سبيل المثال، إذا قمت بربط هاتفك أندرويد بالكمبيوتر أثناء إعداد ويندوز 10 فسترى أيقونة تطبيق Your Phone مثبتة على شريط المهام. إذا كان لديك حساب Xbox Live وكنت تستخدم جهاز كمبيوتر للألعاب، فسترى تطبيق Xbox مثبتًا على شريط المهام.

لا يزال بإمكانك إضافة أو إزالة الرموز التي تريدها ولكن النظام يحاول تسهيل الوصول إلى الخدمات التي تهمك أكثر.

وبخلاف كل ذلك، أصلحت مايكروسوفت أيضًا مجموعة متنوعة من مشكلات الأداء والاستقرار. كما تجدر الإشارة إلى أن هناك المزيد من الميزات قادمة لويندوز 10 في وقت ما في ربيع 2021 مع تحديث 21H1.

Exit mobile version