Please assign a menu to the primary menu location under menu

إلى ماذا تُشير النقاط البرتقالية والخضراء في شاشة الآيفون

النقاط البرتقالية والخضراء في شاشة الآيفون

نوضح بالتفصيل وظيفة النقاط البرتقالية والخضراء في شاشة الآيفون بعد التحديث إلى نظام iOS 14

في حال قمت بتحديث هاتفك الآيفون أو جهازك اللوحي آيباد إلى iOS 14 فغالبًا لاحظت من حين لآخر ظهور نقاطًا برتقالية وخضراء على شريط الحالة بجوار أيقونة الشبكة ومؤشر البطارية.

إذا سبق لك استخدام جهاز MacBook من قبل ستلاحظ أيضًا أن هذه النقاط تشبه مؤشر LED الأخضر أعلى الشاشة والذي يومض عند استعمال كاميرا الويب.

ببساطة، هذه النقاط في الآيفون والآيباد بمثابة علامة مرئية على أن هناك استخدام جاري للميكروفون أو كاميرا الجهاز بواسطة أحد التطبيقات. وفي حين أن البعض قد يراها إضافة عادية، إلا أنها ميزة مهمة لتعزيز الخصوصية، دعني أخبرك كيف في السطور الآتية.

سبب ظهور النقاط البرتقالية والخضراء في شاشة الآيفون


ماذا تعني النقطة البرتقالية ؟

النقاط البرتقالية والخضراء في شاشة الآيفون

في البداية، الإصدارات القديمة من نظام iOS على هواتف آيفون لم تكن تُشير إلى أن هُناك تطبيق يستخدم الميكروفون، بل فقط السماح أو رفض إذن التطبيق للوصول إلى الميكروفون واستخدامه، لكن متى كان يستخدم هذا التطبيق الميكروفون؟ لم يكن بإستطاعة المستخدم أن يعرف ذلك… إلى أن قامت شركة آبل بإطلاق iOS 14.

الآن إذا قام تطبيقًا على الآيفون باستخدام الميكروفون، تظهر فورًا نقطة برتقالية في زاوية الشاشة لتعُلم المُستخدم بذلك.

سواءً كنت تجري مكالمة هاتفية مع شخص ما، أو تُسجل مذكرة صوتية أو حتى تتحدث إلى “سيري”، فسترى نقطة برتقالية اللون، وذلك ينطبق أيضًا على التطبيقات الخارجية عندما تستخدم الميكروفون.

وبالتالي، إذا رأيت هذه النقطة البرتقالية بشكل مفاجئ أثناء استخدام الهاتف فيما لا يتعلق بالمكيروفون، أو ظهرت على نحو غير متوقع، فهذه إشارة واضحة على أن هناك تطبيق يسيء استخدام الميكروفون ويستغل إذن الوصول الذي سمحت به.

طبعاً، هذه النقطة البرتقالية مجُرد إشارة على أن التطبيق يستخدم الميكروفون لشيء ما ليس إلا، حيث لا تخبرك بما يفعله التطبيق بالميكروفون، ربما يقوم بتسجيل الصوت وإرساله لطرف آخر أو يقوم ببساطة بتسجيل الصوت وحفظه على هاتفك.

على أي حال، سنتطرق لاحقًا إلى توضيح الإجراء الذي يجب أن يتخذ في حالة ظهور الإشارة البرتقالية بشكل غير متوقع والتصدي لمحاولات التجسس من أي تطبيق.

ماذا تعني النقطة الخضراء ؟

النقاط البرتقالية والخضراء في شاشة الآيفون

إذا كان الآيفون يُظهر نقطة برتقالية عند استخدام الميكروفون، فسوف يُظهر كذلك نقطة خضراء عند استخدام أي تطبيق الكاميرا.

على سبيل المثال، إذا كنت تشارك في مكالمة على “فيس تايم” فسترى نقطة خضراء على الشاشة، وأيضًا إذا كنت تسجل مقطع فيديو أو تلتقط صورة.

لكن من الضروري أن تعرف، عزيزي مستخدم الآيفون، أن استخدام تطبيق ما الكاميرا قد يتضمن معه استخدام الميكروفون كذلك.

وبالتالي إذا رأيت النقطة الخضراء، فهذه علامة على أن التطبيق يستخدم إما الكاميرا فقط أو الكاميرا والميكروفون معًا، حيث لن ترى النقطة الخضراء والبرتقالية جنبًا إلى جنب في وقت واحد على الشاشة.

مرة أخرى، إذا رأيت النقطة الخضراء بشكل غير متوقع اثناء استخدام الهاتف، فهذه إشارة على أن أحد التطبيقات يستغل إذن الوصول إلى الكاميرا. وبما إن النقطة “عبارة عن إشارة فقط” فالمستخدم لن يعرف لماذا يستخدم التطبيق الكاميرا، هل لتسجيل فيديو في الخفاء أو التقاط صور وإرسالها لطرف آخر.

معرفة التطبيق الذي يستخدم الميكروفون أو الكاميرا

على الأقل، يتيح الآيفون إمكانية معرفة التطبيق الذي كان يستخدم الميكروفون أو الكاميرا. فإذا رأيت نقطة برتقالية أو خضراء، يمكنك أن ترى بسرعة التطبيق الذي يصل إلى الميكروفون أو الكاميرا الآن.

لفعل ذلك، قم بفتح (مركز التحكم) Control Center عن طريق السحب لأسفل على الشاشة من الزاوية العلوية اليسرى لشاشة الآيفون، او بالسحب لأعلى من الحافة السفلية في حال كنت تستخدم آيفون مزود بزر Home. وفي مركز التحكم سترى أسم التطبيق الذي يستخدم الميكروفون أو الكاميرا في الجزء العلوي من الشاشة.

أما لو كان التطبيق يستخدم الميكروفون أو الكاميرا للحظات، حيث تظهر النقطة البرتقالية أو الخضراء وتختفي سريعًا، يمكنك فتح مركز التحكم بمجرد إختفاء المؤشر وسترى اسم التطبيق متبوعًا بكلمة (مؤخرًا) Recently مما يشير إلى أن هذا التطبيق كان يستخدم “مؤخرًا” الميكروفون أو الكاميرا ولكنه توقف عن الاستخدام في الوقت الحالي.

منع التطبيقات من استخدام الميكروفون والكاميرا

إذا وجدت أن تطبيق ما يسيء استخدام إذن الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون من خلال مراقبة النقاط البرتقالية والخضراء في شاشة الآيفون فلديك خياران: اما إزالة التطبيق من الآيفون أو تعطيل الإذن بالوصول إلى الميكروفون والكاميرا.

لإزالة تطبيق من هاتفك، اضغط مطولًا فوقه على الشاشة الرئيسية، وانقر على “إزالة التطبيق”، ثم انقر على “حذف التطبيق” للتأكيد.

إذا كنت تريد الاحتفاظ بتطبيق ما مثبتًا ولكنك لا تثق به فيما يتعلق بالوصول إلى الميكروفون والكاميرا، فيمكنك التوجه إلى “الإعدادات” ثم “الخصوصية” ثم اضغط على قسم “الميكروفون” أو “الكاميرا”. بعد ذلك حدد التطبيق من قائمة واضغط على زر إلغاء التنشيط الموجود أمام اسم التطبيق.

إذا غيرت رأيك في المستقبل وأردت استعادة وصول التطبيق إلى الكاميرا أو الميكروفون، يمكنك العودة إلى هذه الشاشة وإعادة تفعيل إذن الوصول مجددًا.

عبد الرحمن محمد