Please assign a menu to the primary menu location under menu

لماذا تظهر رسالة هل مازلت تشاهد في نتفليكس وكيفية إخفاءها

نستعرض معكم في هذا الموضوع فائدة رسالة هل مازلت تشاهد في نتفليكس وكيفية إخفاءها

إذا كنت من مستخدمي خدمة بث الفيديو Netflix فغالبًا في مرة من المرات أثناء مشاهدة أحد العروض التلفزيونية تعرضت للمقاطعة بسبب السؤال الذي يظهر على الشاشة “هل مازلت تشاهد؟” وبما ان الأمر مُزعج، يتساءل البعض عن الغرض من هذا السؤال، وهو ما سنحاول توضيحه ببساطة عبر هذا الموضوع.

لماذا تسأل نتفليكس، هل ما زلت تشاهد ؟

مبدئيًا دعونا نتفق على أن خدمة Netflix لا تختلف كثيرًا عن خدمات البث الأخرى، حيث تضم مكتبتها مئات العروض التلفزيونية، كما أن غالبية العروض الموجودة على المنصة تتوفر بجميع مواسمها وحلقاتها المتتالية.

بشكل افتراضي، عند بدء مشاهدة أول حلقة من أحد العروض التلفزيونية المُتاحة، وليكن Breaking Bad مثلًا، يقوم نتفليكس تلقائيًا بتشغيل الحلقة التالية من العرض بمجرد انتهاء الحلقة الحالية. كما تسمح الخدمة كذلك بتخطي المقدمة في كل حلقة للوصول إلى المحتوى بشكل أسرع.

ولكن عندما يبدأ المستخدم بمشاهدة بعض الحلقات من احد العروض التلفزيونية، سيتوقف الفيديو مؤقتًا على نحو مفاجئ أثناء المشاهدة لسؤالك عمّا إذا كنت تواصل المشاهدة أم لا، وهنا عليك الإجابة على السؤال بالضغط على زر “Continue Watching” لاستئناف مشاهدة الحلقة.

إن لم يتلقى أي إجابة، سيوقف مُشغل نتفليكس جلسة المشاهدة على الفور.

بشكل عام، يظهر سؤال “هل مازلت تشاهد؟” عند تشغيل حلقتين من عرض تلفزيوني بشكل متواصل دون التفاعل مع عناصر التحكم في مشغل الفيديو، حيث بمجرد أن يبدأ عرض الحلقة الثالثة ومرور دقيقتين منها، يتم سؤالك وانتظار الإجابة. ولكن في حال كنت قد تفاعلت مع الفيديو، مثل إيقافه مؤقتًا أو تخطي المقدمة، فلن يظهر هذا السؤال.

نأتي الآن للجزء الأهم، لماذا يريد أن يعرف Netflix إذا كنت مستمر في مشاهدة العرض التلفيزوني؟ الإجابة تتمحور حول عدة نظريات منطقية، وبالرغم من أن البعض قد يجد السؤال مزعجًا، إلا انه في الواقع ميزة لها إيجابيات كثيرة.

سبب ظهور رسالة “هل مازلت تشاهد؟”

اولًا، وبحسب تصريح رسمي من نتفليكس، يتم طرح هذا السؤال لمنع إهدار باقة الانترنت المحدودة عند استمرار تشغيل العرض بدون مشاهدة فعلية من المستخدم، فيتم إيقاف تشغيل الفيديو مؤقتًا إلى حين تلقى إجابة. هذه الإجابة بمثابة تأكيد لنتفليكس ان المستخدم مازال أمام الشاشة ويتفاعل مع المُشغل.

هل مازلت تشاهد في نتفليكس

هذا مفيد جدًا إذا افترضنا أنك تشاهد Netflix من خلال هاتفك الذكي وباستخدام “بيانات الهاتف” بدلًا من الواي فاي، حيث يعد كل ميجابايت ذا قيمة، مع الأخذ في الاعتبار ان شركات الاتصالات تفرض قيودًا صارمة على حدود الباقات، وقد تقتطع مبلغ من رصيدك الأساسي بسبب تجاوز حدود الباقة المشترك بها.

بالإضافة لذلك، يؤدي سؤال “هل مازلت تشاهد؟” إلى توفير نسبة استهلاكك للانترنت أيضًا خصوصاً إن كنت تشاهد نتفليكس بجودة 4K، بحيث إذا كنت قد أخذت غفوة أو غادرت الغرفة على نحو مفاجئ أثناء مشاهدة العرض على نتفليكس، فسيتوقف التشغيل تلقائيًا عند نقطة محددة (كما أشرنا سابقًا) بدلًا من انتظار المستخدم حتى ينظر للشاشة مرة أخرى وإيقاف الفيديو.

تقول Netflix كذلك أن هذا الأمر يساعد على ضمان عدم حدوث تجاوز في تسلسل الأحداث للعرض التلفزيوني الذي تشاهده. فإذا شاهدت عدة حلقات ثم اخذت غفوة في منتصف جلسة المشاهدة، فبدون هذا السؤال، سوف تستيقظ لتجد انه تم تشغيل عدة حلقات منذ أن توقفت عن المشاهدة، وربما تنسى اصلًا عند أي لحظة توقفت عن المشاهدة.

ولكن بالرغم من إيجابيات هذه الميزة، إلا أن بعض مستخدمي نتفليكس يجدونها مزعجة. فإذا افترضنا أنك كنت تشاهد العروض التليفزيونية في منتصف النهار، فمن غير المرجح ان يظهر هذا السؤال ليشتت انتباهك في منتصف جلسة المشاهدة. ولكن على أي حال، يمكنك التخلص من هذا السؤال بطريقتين.

كيفية إخفاء رسالة هل مازلت تشاهد في نتفليكس

هل مازلت تشاهد في نتفليكس

بما ان سبب ظهور سؤال “هل مازلت تشاهد؟” هو التشغيل التلقائي للحلقات، فمن الواضح ان الطريقة السهلة للتخلص من المقاطعة بسبب هذا السؤال تتمثل في تعطيل التشغيل التلقائي تمامًا، بحيث لا تبدأ الحلقة التالية بدون تفاعلك.

لفعل ذلك، سجل دخول إلى حساب نتفليكس الخاص بك من خلال متصفح الويب (وليس التطبيق)، سواء على الهاتف أو الكمبيوتر.

بعد ذلك حدد أيقونة الملف الشخصي في الجزء العلوي الأيمن، ثم اضغط على زر “إدارة الملفات الشخصية” Manage Profiles وبعدها حدد الملف الشخصي الذي تريد التحكم فيه للانتقال لصفحة الإعدادات.

في صفحة الإعدادات، قم بإلغاء تحديد خيار “العرض التلقائي للحلقة التالية من المسلسل على جميع الأجهزة” الموجود في الجزء السفلي، ثم اضغط على “حفظ”.

ضع في اعتبارك أن هذا الإعداد يختلف حسب الملف الشخصي، فإذا كنت ترغب في تعطيل التشغيل التلقائي لجميع الملفات الشخصية في حسابك، سيتعين عليك تطبيق الخُطوات المذكورة في كل ملف على حدا.

إذا كنت تشاهد Netflix من خلال متصفح الويب على الكمبيوتر، فإن الطريقة الثانية للتخلص من سؤال “هل مازلت تشاهد؟” هي استخدام إضافة لمتصفح جوجل كروم تدعى Never Ending Netflix.

بعد تثبيت الإضافة، قم بالتوجه إلى موقع Netflix.com واضغط على الايقونة المصغرة للإضافة بجوار شريط العنوان، وفي النافذة المنبثقة التي تظهر، قم بتفعيل خيار “?Don’t prompt ‘Are you still watching” وهذا هو كل ما في الأمر، يمكنك الان الاستمتاع بمشاهدة حلقات المسلسل المُفضل على نحو متواصل دون التعرض لمقاطعة من نتفليكس.

عبد الرحمن محمد