لماذا يجب عليك تحديث التطبيقات التي تستخدمها على الفور؟

يعتبر الكثير من المستخدمين تحديث التطبيقات أمراً مزعجاً للغاية، إذ أنها تحتاج بعض الوقت لتثبيت الميزات التي تستخدمها وأحياناً تؤدي إلى تعطيل بعض الأشياء.

مع ذلك نحن نوصي دائماً بتحديث وترقية التطبيقات التي تستخدمها كلما أمكنك ذلك.

الحصول على تحديثات الأمان

من شبه المؤكد أن أنظمة التشغيل والتطبيقات التي تستخدمها كل يوم تتضمن عيوباً أمنية. هذه العيوب لا بد أن تتواجد بانتظام في الكثير من التطبيقات.

الأمر الجيد، أن مطوري التطبيقات يقومون فور اكتشافهم لعيب ما بإطلاق تحديث أمان لإصلاحه مباشرة. تثبيت التحديث يقوم بسد هذا العيب ما يجعلك في مأمن من أي هجوم يُمكن أن يتم عبره.

أما إذا لم تقم بتثبيت التحديثات، فأنت تجعل نفسك عرضة لهجوم معروف يُمكن استغلاله من قبل المخترقين.

إذا كنت تستخدم إصدارًا قديمًا من أحد التطبيقات التي لا تتلقى هذه التحديثات، فهذه مشكلة أيضًا، ويجب عليك الانتقال إلى إصدار حديث ومعتمد ومدعوم لتلقي آخر التحديثات.

على سبيل المثال إن كنت تستخدم برنامج أوفيس وورد 2000 على نظام ويندوز XP فأنت في مشكلة كبيرة، هناك العشرات من العيوب الأمنية المعروفة منذ سنوات يُمكن استغلالها ضدك، وحتى مجرد تنزيل ملف DOC وفتحه قد يكوم خطيراً جداً، نظراً لإيقاف مايكروسوفت الدعم عن هذه البرامج والأنظمة منذ سنوات.

تحديث التطبيقات يجنبك الكثير من المخاطر

تحديث التطبيقات

هناك أنواع عديدة من العيوب الأمنية، ولكن من الشائع جدًا أن تسمح بعض العيوب للملفات التي تبدو شرعية باختراق التطبيق الذي تستخدمه.

على سبيل المثال قد تستغل صورة JPEG مصممة خصيصًا أو ملف موسيقى MP3 عيبًا معروفًا في أحد التطبيقات لتشغيل البرامج الضارة.

قد تؤدي مشكلة في متصفح الويب إلى السماح لموقع إلكتروني ضار بتجاوز الأمان وتثبيت برمجيات خبيثة. قد تؤدي مشكلة في نظام التشغيل إلى اختراق الحماية والسيطرة على نظامك.

من خلال الوصول إلى جهاز الحاسوب الخاص بك، يمكن للمهاجم تثبيت برامج ضارة، وتنفيذ هجوم فدية يتم خلاله احتجاز ملفاتك ومطالبتك بدفع مبلغ مادي مقابل الوصول لها.

يُمكن لبعض المخترقين استغلال العيوب الأمنية لوضع سجل مفاتيح على نظامك بهدف إرسال كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان الخاصة بك ومن ثم سرقتها. يمكن كذلك أن تعمل برمجيات RAT الخبيثة في الخلفية وتلتقط صورًا لك باستخدام كاميرا الويب.

لذا من المهم حماية نفسك من خلال التأكد من أن البرامج والتطبيقات محدثة لآخر إصدار، وتأكد من أنك تستخدم التطبيقات التي لا تزال مدعومة بتحديثات الأمان، وتأكد من ضبطها على التثبيت التلقائي للتحديثات إن أمكن.

لا تعرف من أين يأتي الخطر

قد تقوم بتحديث تطبيق معين تستخدمه بكثرة على الدوام، لكن هذا لا يكفي فأنت لا تعرف من أين يأتي الخطر.

الأمر لا يقتصر على متصفحات الويب أو نظام التشغيل، فيمكن أن تحتوي التطبيقات الأخرى المثبتة على جهازك على ثغرات أمنية خطيرة، فمثلاً مايكروسوفت أوفيس هو أحد أهم التطبيقات التي يحاول المخترقين استغلالها، لذلك من المهم أن تعتمد على أحدث إصدار وتحديثه دائماً.

من المهم الإشارة إلى أن Office 2010 سيتوقف عن تلقي تحديثات الأمان في 13 أكتوبر 2020 وهو ما يجعلك كافة الإصدارات الأقدام عرضة للخطر.

تطبيقات فك ضغط الملفات مثل WinRAR أو 7-Zip تتضمن العديد من العيوب الأمنية، لذلك عليك الاهتمام بالتحديث إلى آخر إصدار.

تطبيق فوتوشوب وبعض تطبيقات الصور الأخرى تتضمن كذلك على مجموعة متنوعة من الثغرات الأمنية التي قد تؤدي إلى مهاجمة البرمجيات الضارة لنظامك بمجرد فتح صورة ملغمة.

نفس الأمر ينطبق على مشغلات الوسائط مثل برنامج VLC المجاني مفتوح المصدر، والتي قد يتم من خلالها السيطرة على جهازك بمجرد فتح فيديو أو ملف موسيقى ملغم.

هذه مجرد أمثلة قليلة، إذا كان هناك تطبيق على نظامك يتصل بالإنترنت وبإمكانه تشغيل أي نوع من الملفات التي تم تنزيلها من الإنترنت (الصور، الموسيقى، الفيديو، الملفات النصية وغيرها) فمن المحتمل أن يكون عرض لبعض أنواع الهجمات.

من خلال تثبيت التحديثات عندما تكون متاحة والتأكد من أنك لا تزال تستخدم إصدارًا مدعومًا ويتلقى التحديثات فأنت في مأمن من العيوب الأمنية “أغلبها على الأقل”.

أنت بحاجة لآخر تحديث، لكن ليس بالضرورة آخر إصدار

التحديثات ضرورية جداً، ولكن الترقيات الفورية للإصدارات الجديدة الرئيسية ليست مطلوبة دائمًا. وعلى الرغم من أن استخدام برامج قديمة قد لا تتلقى تحديثات كافية فكرة سيئة، فإن العديد من الشركات والمطورين يدعمون الإصدارات القديمة من البرامج بالتحديثات لفترة من الوقت قبل مطالبتك بالترقية إلى الإصدار التالي، وإليكم بعض الأمثلة للتوضيح:

لا يزال إصدار ويندوز 8.1 خياراً آمناً: لم يعد ويندوز 7 أو ويندوز XP مدعومين. ستواصل مايكروسوفت دعم ويندوز 8.1 بتحديثات الأمان حتى 10 يناير 2023.

مايكروسوفت أوفيس يحصل على سنوات من التحديثات: لست مضطرًا للدفع مقابل مايكروسوفت 365 أو شراء أحدث إصدار أوفيس في كل مرة. إذا كنت تمتلك أوفيس 2016 فلا يزال مدعوماً بتحديثات الأمان حتى 14 أكتوبر 2024.

يمنحك macOS بضع سنوات من تحديثات الأمان: ليس لدى آبل سياسة ثابتة بخصوص التحديثات، لكن الشركة بشكل عام تواصل دعم أحدث 3 إصدارات من نظام تشغيل ماك بكافة تحديثات الأمان المطلوبة. ما يعني أنه بعد إطلاق الإصدار الجديد من macOS، فمن المحتمل أن يكون لديك حوالي عامين للالتزام بإصدارك الحالي إذا أردت ذلك.

هاني محمود
مدون تقني