5 نصائح عند تجميع جهاز كمبيوتر لأول مرة

تجميع جهاز كمبيوتر

يعتبر تجميع جهاز كمبيوتر أفضل طريقة للحصول على الجهاز المثالي لاحتياجاتك، ولكنه بالتأكيد أمرًا شاقًا. ستحتاج أن تعرف من أين تبدأ ؟ كم من المال يجب أن تنفق ؟ كيفية اختيار مكونات متوافقة ؟ قائمة من الأسئلة لا حصر لها.

ولكن بشكل عام، إذا تمكنت من تحديد الغرض أو الاستخدام الذي تود من أجله تجميع جهاز كمبيوتر فستتمكن من تبسيط عملية شراء المكونات والحصول على الضروريات فقط، علمًا بأن هناك وفرة في البرامج التعليمية على الإنترنت التي تهدف إلى تسهيل الأمور على المبتدئين.

وفي هذا الموضوع، لن نحدثك عن طريقة اختيار المكونات وأي قطعة الأفضل، ولكن سنقدم مجموعة من النصائح التي تجعلك تُجيد تجميع كمبيوتر، خصوصًا لو كانت هذه المرة الأولى لك التي تقوم فيها بتركيب كمبيوتر من الصفر.

نصائح عند تجميع جهاز كمبيوتر


شاهد ما يكفي من فيديوهات التجميع على يوتيوب

تجميع جهاز كمبيوتر

هناك العديد من القنوات على يوتيوب متخصصة في نشر كل ما يتعلق بتجميعات الكمبيوتر لمساعدة الأشخاص على فهم طريقة تركيب جهاز كمبيوتر من الصفر أو كيفية اختيار المكونات حسب كل ميزانية، وتقدم بشكل علمي وعملي النصائح المهمة لكل شخص مبتدئ يرغب في تجميع حاسوبه باحترافية ودون أخطاء.

بالطبع لا نقصد ألا تبدأ بتجميع الكمبيوتر إلا بعد مشاهدة كل الفيديوهات المتاحة على يوتيوب من قنوات الهاردوير، ولكن على الأقل يجب أن تشاهد أكبر عدد ممكن منها، بحيث تدرك تمامًا أساسيات تركيب المعالج والمبرد والرامات. ستحتاج كذلك إلى معرفة ترتيب المكونات وأي قطعة ينبغي تبدأ بتركيبها أولًا.

بعد مشاهدة ما يكفي من الفيديوهات، ستلاحظ أن هناك من يفضل تركيب اللوحة الأم في صندوق الجهاز أولًا، وهناك من يوصل المعالج والمبرد أولاً، بينما يضيف آخرون أكبر عدد ممكن من المكونات على اللوحة الأم قبل إدراجها.

هناك مزايا وعيوب لكل طريقة، وغالبًا ما يؤثر حجم الصندوق على الطريقة التي يجب إتباعها.

لذلك، يُفضل البحث عن فيديوهات التجميع التي تتضمن نفس الصندوق Case لديك، حيث لكل منها طريقة خاصة. وبالتالي تمنحك هذه الفيديوهات تحديدًا تلميحات حول المشكلات والمزايا المحتملة لصندوق الكمبيوتر.

بعيدًا عن ذلك، ركز على البرامج التعليمية التي تستخدم نفس نوع وجيل المعالج لديك، حيث تستخدم AMD و Intel طرقًا مختلفة قليلاً لتركيب المعالجات في اللوحة الأم، لذا يجب أن تكون لديك فكرة عن طريقة التركيب الصحيحة قبل البدء في أي شيء.

تجنب صعقة الكهرباء الساكنة عند تجميع جهاز كمبيوتر

ربما لا يلتفت أحدًا لهذا الأمر، ولكن حقًا، الكهرباء الساكنة يمكن أن تلحق الضرر بمكونات الكمبيوتر أثناء التجميع أو حتى عند إجراء إصلاحات في الجهاز.

كما تعلمون، معظم أجزاء مكونات الكمبيوتر مصنوعة من مواد تعتبر موصلًا قويًا للكهرباء، ونتيجة تجمع شحنات على جسمك، يؤدي لمس هذه المكونات لنقل الشحنات بسرعة مسببة صعقة كهربائية سريعة.

بالطبع هذه الصعقة البسيطة لن تضرك في شيء، ولكن بالنسبة للمكونات، قد تؤدي إلى حدوث تلف، أو في أسوأ الحالات، حريق.

لذلك، ينصح المتخصصون في مجال تجميع أجهزة الكمبيوتر بارتداء رباط معصم مضاد للكهرباء الساكنة، خاصًة للمبتدئين، حيث يعمل على تفريغ الكهرباء الساكنة في جسمك أثناء لمس الأجهزة والقطع الالكترونية.

وفي حين أن هذا الرباط متوفر بغزارة في المتاجر بأسعار رمزية، لكنه ليس ضروريًا، حيث توجد طرق كثيرة لتجنب صعقة الكهرباء الساكنة أثناء تجميع الكمبيوتر.

أولاً قم بتركيب مكونات الكمبيوتر على طاولة لا تحتوي على سجاد من الصوف أو النايلون تحتها، إذا كان بإمكانك تجنبها. بهذه الطريقة، تقل احتمالية تجمع الشحنات الكهربائية على جسمك.

ثانيًا لا تقوم ببدأ تركيب المكونات عندما يكون الجو باردًا وجافًا، حيث أن هذا الهواء يجعل من الصعب أن تصل الشحنة إلى الهواء، لذلك يتركها على أجسادنا.

ثالثًا المس جزءًا معدنيًا من صندوق الكمبيوتر في كل مرة قبل أن تلمس أي مكونات حتى يحدث تفريغ للشحنات، وبالتالى فلن تشعر بالصعقة.

أخيرًا، لا ترتدي ملابس تساهم في تجمع الشحنات الكهربائية على جسمك، مثل الملابس الصوف، فحاول ارتداء الملابس القطنية.

معرفة الطريقة الصحيحة لتركيب المعالج

يعتبر تركيب المعالج على اللوحة الأم من أولى وأسهل الخطوات التي تقوم بها عند تجميع الكمبيوتر. ولكن في الوقت نفسه، هي عملية محفوفة بالمخاطر، حيث أن أي خطأ، مهما كان صغير، يحدث أثناء وضع قطعة السيليكون هذه في اللوحة الأم، قد يؤدي لتلف المعالج تمامًا.

المعالجات ليست رخيصة، لذا حاول بقدر المستطاع تثبيت يدك جيدًا عندما يحين وقت وضع المعالج في مقبس اللوحة الأم. فإذا كان المعالج من Intel ستجد هناك سنون صغيرة جدًا داخل المقبس، وأي كسر أو انحناء بأيًا من هذه السنون لن يعمل المعالج، نفس الشيء ينطبق على معالجات AMD لكن الاختلاف يكمن في كون هذه السنون مثبتة أسفل المعالج نفسه وليس في مقبس اللوحة الأم.

لذا، وعلى أي حال، تأكد من أنك تعرف بالضبط كيف من المفترض أن يتم تثبيت المعالج بالشكل الصحيح من خلال مشاهدة فيديوهات التجميع كما ذكرنا سابقًا.

اجعل المظهر بسيطًا وأنيقاً قدر الإمكان

 تجميع جهاز كمبيوتر

بالتأكيد إضافة مبرد مائي والكثير من شرائط الإضاءة RGB سيجعل صندوق الكمبيوتر من الداخل يبدو رائعاً للغاية، ولكن في المقابل، هذا سيعقد عملية التجميع بشكل هائل، خصوصًا للمبتدئين الذين يقومون بتجميع كمبيوتر لأول مرة.

لذلك حاول أن تجعل مظهر الجهاز يبدو بسيطًا قدر الإمكان، وفي نفس الوقت انيقًا عن طريق استخدام بعض مراوح التبريد المزودة بإضاءة RGB جاهزة.

لكن لا تضيف أي قطع تعقد الأمور أكثر وتتجاوز الأساسيات، حتى أن استخدام مبردات “الكل في واحد” والمكلفة بطبيعة حال، لا لزوم لها بالنسبة لتجميعتك الأولى على الإطلاق.

من المستحسن الالتزام بالأساسيات في البداية، ثم الانتقال إلى الأشياء الأكثر تعقيدًا في المستقبل. الشيء المهم عند تجميع جهاز كمبيوتر أول مرة أن تتذكر إنجاز العملية بطريقة منظمة وجعل الكمبيوتر قابل للاقلاع والعمل بشكل طبيعي دون مواجهة مشاكل.

ترتيب الأسلاك بعناية لتجنب الفوضى

 تجميع جهاز كمبيوتر

صحيح أن ترتيب الأسلاك أثناء تجميع الكمبيوتر لن يؤدي لتحسين الأداء، لكنها خُطوة مهمة جدًا لسببين: الأول هو تحسين المظهر الداخلي لصندوق الكمبيوتر، خاصة إذا كنت تستخدم كيسة ذات جانب شفاف، حيث أن ترك الأسلاك دون تنظيم يجعل المظهر فوضوي للغاية، غير أن هناك احتمال بتحرك أحد الأسلاك نحو مراوح التبريد فتنقطع.

السبب الثاني هو تسريع عمليات الترقية في المستقبل، فإن أردت إضافة وحدة تخزين جديد للكمبيوتر، سيكون الأمر سهلًا بشكل لا يصدق. مع العلم أن معظم الصناديق الحديثة الآن توفر عدد كبير من الفتحات الداخلية التي يمكنك عبرها تمرير الكابلات للخلف قبل توصيلها باللوحة الأم، فحاول أن تستفيد من هذه الفتحات إن استطعت.

نصائح سريعة إضافية قبل تجميع جهاز كمبيوتر

 تجميع جهاز كمبيوتر

بالتأكيد نصائح تجميع جهاز كمبيوتر لا تتلخص في السطور السابقة، هناك العديد من المشكلات الأخرى التي يمكن مواجهتها عند تركيب جهاز كمبيوتر من الصفر. لذلك، نستعرض بشكل سريع أدناه مجموعة من النصائح الإضافية:

استخدام مزود طاقة يدوي التوصيل (Fully Modular): كما هو معروف، فإن مزودات الطاقة العادية تأتي مع كابلات مدمجة بالداخل، وبالتالي إذا كانت هناك كابلات لن تستخدمها، ستضطر لتركها داخل الكيسة، مما يجعل التركيب معقد وفوضوي.

على الجانب الآخر، هناك مزودات طاقة جميع كابلاتها يدوية التركيب، لذا تسمى Fully Modular فإذا وجدت أن هناك كابلات غير ضرورية، يمكنك إزالتها بسهولة وتخزينها بعيدًا عن الكيسة، مما يسهل تجميع المكونات وتوصيلها، وأيضًا تحسين مظهر الكيسة من الداخل.

استخدام لوحة أم مع غطاء مدمج: كما هو الحال مع مزودات الطاقة، تنقسم لوحات الأم إلى نوعان، نوع يأتي مع غطاء معدني منفصل لمنافذ الإدخال/الإخراج، ونوع آخر يأتي مع غطاء مُدمج.

بما أن هذه هي أول تجميعة بالنسبة لك، فأنت تريد إبقاء الأمور بسيطة قدر الإمكان، لذا يفضل الحصول على لوحة أم من النوع الثاني، حتى لا يتعين عليك تثبيت هذا الغطاء المنفصل أولًا. صحيح أن تركيبه سهل، ولكنه تعقيد لست بحاجة إليه.

استعن بموقع PCPartPicker دائمًا: أول ما يجب فعله عند إتخاذ قرار تجميع كمبيوتر، هو اختيار المكونات المتوافقة مع بعضها وليس اختيار أي قطعة بشكل عشوائي.

إذا قمت بالحصول على قطع غير متوافقة، ربما لن تستطيع اكمال عملية التركيب بنجاح. موقع PCPartPicker من شأنه منع حدوث ذلك، حيث يعلمك ما إذا كانت اختياراتك متوافقة أم لا، ومساعدتك على اختيار المكونات المتوافقة حسب الميزانية أيضًا.

قم بترقية المكونات بشكل دائم: لا يعني قيامك بتركيب كل المكونات وتشغيل الكمبيوتر أن المهمة قد انتهت، عليك الاهتمام بترقية المكونات بشكل دائم كل فترة للوصول بالأداء إلى مستويات أبعد تُلبى الاحتياجات الجديدة لتشغيل الألعاب والبرامج الأحدث.

يمكنك أيضًا التفكير في تغيير طريقة التبريد والتحويل من التبريد الهوائي إلى التبريد المائي مثلًا، أو إضافة المزيد من أضواء RGB وغيرها من الأمور. ولكن ينبغي عليك مشاهدة الفيديوهات التي توضح كيفية فعل ذلك، تمامًا كما فعلت في بداية المشوار !

عبد الرحمن محمد