Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية تعطيل زر ويندوز في لوحة المفاتيح

تعطيل زر ويندوز في لوحة المفاتيح

في هذا الموضوع نستعرض خطوات تعطيل زر ويندوز في لوحة المفاتيح

تحتوي لوحة المفاتيح المصاحبة لأي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز على مفتاح مطبوع عليه شعار Windows المعروف، والذي يقوم بوظيفة عرض قائمة “ابدأ” للوصول السريع إلى التطبيقات والبرامج.

كما يعُد هذا المفتاح جزءًا من اختصارات لوحة المفاتيح الكثيرة التي يمكن تنفيذها بينما أثناء استخدام ويندوز.

وعلى الرغم من فائدة هذا الزر بالنسبة لمستخدمي ويندوز، إلا أنه قد يشكّل مصدر إزعاج في بعض الأحيان، خصوصًا خلال جلسات الألعاب. إذ يؤدي الضغط غير المقصود على مفتاح ويندوز إلى الخروج من اللعبة، أو تشغيل اختصار بشكل عشوائي.

في حال كنت تُعاني من نفس المشكلة، فهناك طريقة لإلغاء تفعيل زر ويندوز في لوحة المفاتيح. تعتمد هذه الطريقة على الأداة المساعدة PowerToys المجانية من مايكروسوفت.

باستخدام هذه الأداة، يمكنك إعادة تعيين وظيفة أي مفتاح في الكيبورد. لذا سنقوم باعتماده في هذا الشرح لتغيير وظيفة مفتاح ويندوز وجعله بدون وظيفة، مما يعني أنه لن يحدث شيء عند الضغط عليه.

تعطيل زر ويندوز في لوحة المفاتيح


تعطيل زر ويندوز في لوحة المفاتيح

1- قم بتنزيل أداة Microsoft PowerToys إذا لم تكن مثبتة على جهازك بالفعل. ثم بعد انتهاء التثبيت قم بتشغيلها وانقر فوق “Keyboard Manager” في الشريط الجانبي، ثم انقر فوق “Remap A Key” كما موضح في الصورة أعلاه.

2- ستظهر لك بعد ذلك نافذة جديدة بعنوان “Remap Keyboard” فاضغط منها على زر علامة الجمع “+” لإضافة تعيين جديد لمفتاح على الكيبورد.

تعطيل زر ويندوز في لوحة المفاتيح

3- حدد المفتاح الذي تريد تغييره من العمود الأيسر Key، ثم تحديد ما تريده أن يفعله (الوظيفة الجديدة) من العمود الأيمن Mapped To.

4- باستخدام القائمة المنسدلة أسفل العمود Key على اليسار حدد “Win” أو اضغط على زر Type Key وبعدها اضغط على مفتاح ويندوز في الكيبورد. بعد ذلك، في عمود “Mapped To” على اليمين، انقر على القائمة المنسدلة وحدد “Undefined” كما موضح في الصورة.

5- بعد إتمام الخطوات السابقة، اضغط على زر “OK” وسوف يحذرك ويندوز من أنك لن تتمكن من استخدام مفتاح Windows لأنه سيتم إلغاء تعيينه. انقر فوق “Continue Anyway”.

والآن قد تم تعطيل مفتاح Windows بنجاح ولديك مطلق الحرية في إغلاق نافذة أداة PowerToys واستخدام الكمبيوتر كالمعتاد.

وعلى عكس الطرق الاخرى لتغيير وظائف مفاتيح الكيبورد، لن تضطر مع هذه الطريقة إلى تسجيل الخروج أو إعادة التشغيل حتى يسري التغيير. سيتم تعطيل مفتاح ويندوز على الفور.

إذا غيرت رأيك في أي وقت وتريد إعادة تفعيل مفتاح ويندوز، فقم بتشغيل أداة PowerToys مرة أخرى وانتقل إلى Keyboard Manager ثم Remap a Key.

بعد ذلك اضغط على “Win -> Undefined” وانقر على رمز سلة المهملات المشار إليه في الصورة. ثم اضغط على “OK” لإغلاق النافذة. بعد ذلك، سيعمل مفتاح ويندوز بشكل طبيعي.

عبد الرحمن محمد