كيفية حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات على ويندوز 10

حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات

في هذا الموضوع نستعرض كيفية حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات على ويندوز 10 أو ويندوز 11

عند حذف ملف أو مجموعة ملفات أو مجلدات من الكمبيوتر، يقوم نظام ويندوز بإرسال هذه الملفات المحذوفة إلى “سلة المحذوفات” Recycle Bin بدلًا من التخلص منها على الفور.

السبب واضح، فإذا أدركت أنك حذفت ملفًا على عجل وأردت إعادة الملف مرة أخرى، فيمكنك التراجع عن الإجراء واستعادتها من سلة المهملات بسهولة.

لكن هناك حالات قد لا ترغب فيها ارسال الملفات المحذوفة إلى “سلة المحذوفات”، على سبيل المثال، عند حذف الملفات والصور الشخصية أو مستندات تحتوي معلومات سرية والتي لم تعد تحتاجها، فيجب التخلص منها فورًا حتى لا تصبح عرضة للكشف من قبل المتطفلين.

لحسن الحسن يُمكنك القيام بذلك وبأكثر من طريقة، حيث يسمح نظام ويندوز بحذف أي ملفات دون نقلها إلى سلة المهملات كما يحدث عادًة، وإليك أدناه كيفية القيام بذلك.

لكن قبل أن نبدأ، ضع في اعتبارك أنّ هذا لا يعني بالضرورة “حذف دائم” للملفات، فستظل قابلة للاستعادة باستخدام البرامج المتخصصة في ذلك، خاصة إذا كنت تستخدم هارد HDD وليس SSD.

لذا نوّصي بتشفير هذه الملفات (غير المهمة) قبل حذفها حتى لا يمكن للأشخاص استعادتها ومعرفة محتوياتها.

كيفية حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات في ويندوز 11 أو 10


الطريقة الأولى تتيح لك حذف الملفات من قرص معين مباشرة دون إرسالها لسلة المحذوفات، بمعنى أنك لو قمت بعملية حذف عادية لملف ما من هذا القرص فسوف يتم حذفه نهائياً دون إجراءات إضافية، لذلك ينصح باستخدام هذه الميزة فقط حينما تقوم بعملية تنظيف لقرص معين وأنت متأكد من رغبتك بحذف بعض الملفات منه نهائياً وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

1- اضغط بزر الماوس الأيمن على أيقونة “سلة المهملات” Recycle Bin الموجودة على سطح المكتب. في حال لم تكن الأيقونة موجودة يُمكنك إظهارها من خلال إعدادات أيقونة سطح المكتب.

2- اضغط على خصائص Properties من القائمة الظاهرة

3- قم باختيار القرص الذي تريد أن يتم حذف الملفات منه دون أن تذهب لسلة المهملات. إذا كنت بحاجة لتنفيذ هذه الخطوة لكل الأقراص فستحتاج لتكرار الخطوات لكل قرص.

4- من الخيارات في الأسفل اضغط على “عدم نقل الملفات إلى سلة المحذوفات” Don’t move files to the Recycle Bin

5- اضغط على تطبيق Apply ثم موافق OK من الأسفل

يمكنك أيضًأ من نفس النافذة بالأسفل تفعيل خيار “عرض مربع حوار تأكيد الحذف” “Display delete confirmation dialog” بحيث يُطلب منك تأكيد اختيارك في كل مرة تقوم فيها بحذف الملفات، وهي خاصية جيدة لكي تتجنب فقدان الملفات عند حذفها بالخطأ.

حذف الملفات دون نقلها إلى سلة المحذوفات

حذف الملفات دون نقلها لسلة المهملات يدوياً

يتيح نظام ويندوز 10 أو ويندوز 11 كذلك حذف ملف أو مجلد أو ملفات ومجلدات متعددة على الفور دون الحاجة لتطبيق الإعدادات السابقة، فكل ما عليك فعله هو تحديد الملفات التي ترغب بحذفها ثم اضغط على مفتاحي Shift و Delete معًا.

يمكنك أيضًا الضغط بزر الماوس الأيمن فوق الملفات بعد تحديدها ثم الضغط على مفتاح Shift مطولًا، وفي الوقت نفسه قم بالنقر على خيار حذف “Delete” من القائمة المنبثقة.

يمكنك إجراء هذه العملية دون لمس الكيبورد، فبعد تحديد الملفات قم بالنقر على قسم الصفحة الرئيسية “Home” من شريط الأدوات ثم اضغط على زر السهم المتجه للأسفل في أيقونة حذف “Delete” لتظهر قائمة منبثقة اختر منها الحذف بشكل نهائي “Permanently delete” كما موضح في الصورة.

ستحصل بعد ذلك على نافذة منبثقة تسألك عمّا إذا كنت تريد حذف الملف/الملفات نهائيًا. انقر على نعم “Yes” أو اضغط على مفتاح Enter للتأكيد. وبذلك لن تتمكن من استعادة الملفات من “سلة المهملات” إذا قمت بحذفها بهذه الطريقة.

عبد الرحمن محمد