4 نصائح لجعل القراءة أفضل عند تصفح الإنترنت على الآيفون

تصفح الإنترنت على الآيفون

نقدم لكم بعض النصائح التي من شأنها تحسين تجربة القراءة أثناء تصفح الإنترنت على الآيفون ..

معظم الأشخاص يقضون أوقاتهم في قراءة المحتوى النصي من خلال الآيفون أكثر من تبادل الرسائل عبر تطبيقات التواصل المختلفة أو إجراء المكالمات الهاتفية أو حتى ممارسة الألعاب.

وبشكل شبه مؤكد، يحصلون على هذا المحتوى النصي بواسطة صفحات الويب والمواقع على الانترنت، كقراءة آخر الأخبار أو مراجعة المستندات.

ولكن في الغالب، فإن الإعدادات الافتراضية لعرض النص في الآيفون تجعل من الصعب قراءة النصوص على شاشة الهاتف أو التمرير بين السطور النصية في صفحات الويب.

حتى الأشخاص الذين لا يعانون من ضعف الرؤية، قد يجدون أيضًا صعوبة في الحصول على التجربة المناسبة لقراءة المحتوى عبر شاشة الهاتف الصغيرة.

نستعرض في هذا المقال بعض الميزات المخفية في نظام التشغيل iOS التي يمكن أن تجربة القراءة أثناء تصفح الإنترنت على الآيفون ممتعة للغاية وتخلو من المتاعب.

تحسين تجربة القراءة أثناء تصفح الإنترنت على الآيفون


تحقيق الاستفادة القصوى من ميزة “عرض القارئ”

تصفح الإنترنت على الآيفون

يمتلك متصفح الويب الافتراضي في هواتف آيفون – سفاري – ميزة مفيدة جدًا تدعى عرض القارئ (Reader View) والتي تعمل على إعادة تنسيق صفحات الويب لجعلها أكثر قابلية للقراءة قدر المستطاع، بحيث أنّه بمجرد تفعيلها، يتخلص المتصفح من كل ما يشتت الانتباه في صفحة الويب كالإعلانات والأزرار وعناوين التنقل ويركز فقط على المحتوى للقراءة بتمعن.

صحيح هناك متصفحات ويب أخرى تقدم ميزة مشابهة، وغالبًا تكون تحت مسمى “وضع القراءة”، ولكنها بعيدة كل البعد عن التجربة الاستثنائية التي يقدمها وضع “عرض القارئ” في متصفح Safari.

لذلك، إذا كنت تعتمد على متصفح آبل لقراءة المحتوى النصي على الويب، فربما لاحظت في مرة من المرات ظهور عبارة “عرض القارئ مُتاحًا” في شريط العنوان (قبل عرض اسم نطاق الموقع) لبضع ثوان، فإذا قمت بالنقر فوق الأيقونة الموجود على يسار العبارّة، فسوف يتم تفعيل ميزة Reader View على الفور.

وحتى إن لم تظهر هذه العبارّة، يمكنك تفعيل الميزة بسهولة عن طريق النقر على زر “AA” في شريط العنوان واختيار “إظهار عرض القارئ” Show Reader View من القائمة، كما هو موضح بالصورة أعلاه. ستلاحظ الآن بسهولة أن القراءة أصبحت أفضل بكثير من خلال طريقة العرض الجديدة.

وبينما تقرأ المحتوى في وضع “عرض القارئ” يمكنك النقر على زر “AA” مرة أخرى لرؤية بعض الخيارات.

فتستطيع الضغط على الحرف “A” الأصغر لتصغير النص، أو انقر على الحرف “A” الأكبر لتكبيره. يمكنك أيضًا النقر على “الخط” ثم اختيار خط جديد من القائمة التي تظهر.

بإمكانك كذلك تغيير لون الخلفية (أبيض أو أبيض مصفر أو رمادي أو أسود) حسب ما يناسبك. ولكن ضع في اعتبارك أن أي تغيير تقوم به هُنا سيُطبق بشكل عام عند تفعيل ميزة “عرض القارئ” في أي موقع آخر.

للرجوع إلى صفحة الويب الأصلية، انقر على زر “AA” من شريط العنوان، ثم اختر “إخفاء عرض القارئ”.

في حال أعجبتك فكرة “عرض القارئ” وأكتشفت أنّه يوفر تجربة قراءة أفضل من وضع القراءة العادي، بالتنسيق المشتت لصفحة الويب الأصلية، يمكنك إجبار متصفح Safari على تنشيط الـ Reader View في كل مرة تقوم فيها بزيارة أي صفحة ويب تخص موقع معين في المستقبل.

على سبيل المثال، قم بزيارة موقع abuomar.ae من خلال متصفح سفاري على الآيفون ثم اضغط على زر “AA” من شريط العنوان واختر من القائمة “إعدادات موقع الويب” وبعدها قم بتنشيط خيار “استخدام القارئ تلقائيًا”.

من الآن فصاعدًا، كلما قمت بفتح أي موضوع لقراءته على موقع أبو عمر التقني، سيبدأ متصفح سفاري بعرض صفحة الويب والمحتوى في وضع “عرض القارئ” مباشرًة.

تصفح الإنترنت على الآيفون

هناك استخدامات أخرى أيضًا لميزة Reader View غير التخلص من التنسيق المشتت لصفحات الويب، حيث يمكنك تفعيلها إذا لاحظت في مرة أن المحتوى في إحدى الموقع لا يتم عرضه بالشكل الصحيح — ربما هناك خطأ في التصميم يعيق تجربة القراءة، أو أن الموقع قديم وغير مصمم اصلًا للتصفح من الجوّال. وبمجرد الدخول في وضع “عرض القارئ” سيتم عرض المحتوى بتنسيق أكثر قابلية للقراءة.

يمكنك حتى حفظ صفحات الويب كملفات PDF سهلة القراءة أثناء تفعيل هذه الميزة. فقط قم بالنقر على أيقونة “مشاركة” في منتصف الشريط السفلي، ثم اضغط على “خيارات” وحدد من القائمة “PDF”. الآن حدّد “حفظ في الملفات” من قائمة الإجراءات، وستحصل في النهاية على ملف بي دي إف يشمل محتوى صفحة الويب كاملًا.

تحسين طريقة عرض النص في الآيفون

إذا كنت ترغب في تسهيل قراءة النص على مستوى نظام التشغيل عمومًا، وليس أثناء تصفح الويب بواسطة سفاري، فإن إعدادات الآيفون بها قسم مخصص يتضمن أيضًا الكثير من خيارات تحسين عرض النص، وكل ما عليك للوصول إلى هناك هو فتح “الإعدادات” والتوجه إلى “تسهيلات الاستخدام” والنقر على “الشاشة وحجم النص”.

ستجد في هذا القسم خيار “نص عريض” والذي يمكنك تفعيله لتسهيل قراءة النص دون زيادة حجمه. بإمكانك أيضًا النقر على “نص أكبر” ثم سحب شريط التمرير إلى اليمين لزيادة حجم النص تدريجيًا، والذي سيُطبق بشكل عام داخل التطبيقات (إذا كانت داعمة لتقنية Dynamic Type) وكذلك واجهة نظام iOS.

كما يؤدي تفعيل خيار “أشكال الزر” إلى إضافة مخططًا أسفل الأزرار والخيارات التي تحتوي على نص. يمكن أن يساعد ذلك في سهولة القراءة والتنقل.

بالتمرير إلى الأسفل قليلًا، يمكنك تنشيط خيار “زيادة التباين” الذي يسهل قراءة النص عن طريق زيادة التباين بين المقدمة والخلفيات. أو “عكس ذكي” الذي يعكس الألوان (باستثناء الوسائط، مثل الصور ومقاطع الفيديو)، مما يجعله بديل رائع للوضع المظلم في التطبيقات التي لا تدعم ذلك. وهناك أيضًا “عكس كلاسيكي” الذي يعكس جميع الألوان على الشاشة، بما في ذلك الوسائط.

استمع للنص، بدلًا من قراءته بنفسك!

يحتوي هاتف آيفون على ميزة يجهل معرفتها البعض تدعى “نُطق الشاشة” والتي تضيف عنصر سمعي إلى النص، بحيث يمكنك الاستماع إلى النص المعروض على الشاشة بدلًا من أن تقرأه بنفسك.

الرائع أن هذه الميزة تعمل على كل اللغات تقريبًا، بما في ذلك اللغة العربية، حيث يتم الاعتماد على خاصية تحويل النص إلى كلام المدمجة في نظام iOS. وفي حين أنها لا تزال روبوتية بعض الشيء، فإن الأصوات تبدو طبيعية وواضحة.

لتفعيل الميزة، توجه إلى “تسهيلات الاستخدام” من “الإعدادات” واضغط على “المحتوى المنطوق” ثم يمكنك بعد ذلك تفعيل “نطق التحديد” والذي يسمح بتمييز النص أثناء القراءة، ولكن الأهم هنا هو تفعيل خيار “نطق الشاشة” فعندما تفعل، سيقوم الآيفون بقراءة أي محتوى يظهر على الشاشة بصوت عالٍ بمجرد التمرير لأسفل من الأعلى بإصبعين.

ستعمل ميزة “نطق الشاشة” بشكل أفضل عند تفعيلها بينما تقوم بعرض صفحة الويب في وضع Reader View. فإذا قمت باستخدامها أثناء عرض صفحات الويب بشكلها الأصلي، سيقرأ الآيفون كل شيء على الشاشة، بما في ذلك النصوص المضمنة في القوائم والإعلانات وأشياء أخرى ربما لا تريد سماعها. لذا سيؤدي تفعيل “عرض القارئ” أولاً إلى قراءة المحتوى الأساسي لصفحة الويب مباشرًة.

وجدير بالذكر أيضًا أن ميزة “نطق الشاشة” تعمل بشكل حدسي بناءً على الجزء المعروض من النص على الشاشة. على سبيل المثال، إذا كنت تقرأ مقالًا، وقمت بالتمرير إلى منتصف صفحة الويب، سيقوم الهاتف بقراءة المحتوى بدءً من اول سطر بعد المسافة التي تم اقتطاعها من الصفحة.

ستلاحظ ظهور وحدة التحكم في الكلام بمجرد تنشيط ميزة “نطق الشاشة” حيث يمكنك سحب هذا المربع الصغير وإعادة وضعه في أي مكان تريده، وهو يحتوي على عدة خيارات مثل إيقاف القراءة، أو الرجوع للخلف أو التقدم للأمام خلال سطور المقال، أو زيادة/تقليل سرعة قراءة النص.

تفعيل خصائص ومزايا شاشة العرض

تصفح الإنترنت على الآيفون

تدخل إعدادات الشاشة والمزايا التي تقدمها آبل لمستخدمي هواتفها الذكي، ضمن وسائل تحسين تجربة القراءة عند تصفح الإنترنت على الآيفون

فمثلًا إذا قمت بتحديث الآيفون إلى الإصدار iOS 13 يمكنك تفعيل الوضع الداكن من خلال الانتقال إلى “الإعدادات” ثم “شاشة العرض والإضاءة” وهو الأمر الذي سيساعدك على القراءة ليلًا في غرفة مظلمة بشكل أكثر إمتاعًا مما كان عليه الحال في الوضع “الفاتح”.

هناك أيضًا ميزة “True Tone” التي تسمح للآيفون بضبط توازن اللون الأبيض على الشاشة ليعكس البيئة المحيطة بحيث تبدو الصور على طبيعتها، مما يجعل تجربة القراءة أفضل، خاصة في ظل الإضاءة الفلورية أو المتوهجة.

ويمكنك أيضًا تشغيل ميزة “Night Shift” التي تعمل على تغيير الوان الشاشة وضبطها على أقصى درجة دافئة في السلسلة اللونية.

هذا لن يجعل القراءة أسهل فحسب، بل يمنعك من الشعور بالنعاس أيضًا إذ يجعل هذا التغيير وقع الشاشة لطيفًا على عينيك. ولكن إذا كنت تنوى إجراء تعديلات لونية على إحدى الصور أو مقاطع الفيديو، من المستحسن تعطيل هذه الميزة لاظهار الالوان الاصلية.


بشكل عام، تهدف جميع هذه الطرق إلى تعزيز تجربة قراءة النصوص من خلال شاشة الآيفون، بغض النظر عمّا إذا كنت تقرأ محتوى من صفحات الويب، او مستندات نصية، أو حتى الرسائل والمنشورات داخل التطبيقات الاجتماعية.