كيفية تشغيل واتس اب على الكمبيوتر بدون الهاتف

تشغيل واتس اب على الكمبيوتر

هل تريد تشغيل واتس اب على الكمبيوتر الخاص بك بدون الحاجة لوجود الهاتف إلى جانبك؟ غالبًا الغاية من ذلك هو لتجنب النظر إلى الهاتف الذكي كلما يأتيك إشعار على تطبيق المراسلة الشهير وأنت تعمل على حاسوبك. ومن حسن الحظ، يمكن تحقيق ذلك بكل سهولة.

استخدام واتس اب على الكمبيوتر يعزز الإنتاجية أثناء العمل ويسمح لك بإجراء كافة الدردشات والاتصالات التي تحتاجها في عملك دون الحاجة للاعتماد على هاتفك الذكي.

في الخطوات التالية سنوضح طريقتين لكيفية تشغيل واتس اب على الكمبيوتر، الأولى دون الحاجة لاستخدام الهاتف والثانية من خلال واتس اب ويب.

كيفية تشغيل واتس اب على الكمبيوتر بدون الحاجة للهاتف


1- أولاً يجب عليك تنزيل تطبيق واتس اب لأجهزة سطح المكتب من متجر مايكروسوفت (رابط تنزيل تطبيق واتس اب على الكمبيوتر)

في أول مرة تقوم فيها بإعداد التطبيق ستحتاج لوجود الهاتف معك لربط حسابك مع الكمبيوتر، وبعدها لن تكون مضطراً لذلك

2- افتح تطبيق واتس اب على هاتفك ثم اضغط على زر القائمة ثم الأجهزة المرتبطة ثم اضغط على ربط جهاز

ملاحظة: في حال عدم ظهور هذا الخيار لك، ستحتاج إلى الانتقال للإصدار التجريبي أو تحديث واتس اب لآخر إصدار.

3- استخدم الهاتف لمسح رمز QR الظاهر على شاشة الكمبيوتر، بعدها سيتم تشغيل واتس اب على الكمبيوتر دون الحاجة لوجود الهاتف متصلاً بالإنترنت إلى جانبك.

جدير بالذكر أنه بمجرد الانتهاء من ربط واتس اب بالكمبيوتر بهذه الطريقة، يمكنك استخدامه في أي وقت دون الحاجة للهاتف، كما يمكنك إجراء المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو والدردشة الفورية مع الآخرين من جهاز الكمبيوتر مباشرة.


الطريقة الثانية: خدمة واتس اب ويب

حتى الآن تطبيق واتس اب المستقل متوفر لأجهزة ويندوز فقط، وبالتالي إذا كنت تستخدم حواسيب ماك أو لا ترغب بتنزيل أي برامج على جهازك فيمكنك الاعتماد على خدمة واتس اب ويب، لكنها تتطلب وجود الهاتف إلى جانبك.

يمكن الوصول للخدمة عبر متصفحات الويب، أو من خلال عميل سطح المكتب، حيث يمكنك إرسال الرسائل وإدارة حسابك بشكل كامل تقريبًا إنطلاقًا من حاسوبك، وبطريقة بسيطة جداً.

ويمكن استخدام واتس اب ويب من أي متصفح ويب، فالخدمة تدعم التشغيل على جميع المتصفحات الرئيسية مثل سفاري، كروم، وفايرفوكس، وإيدج، وأوبرا؛ وذلك بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم. وإلى جانب القدرة على ارسال الرسائل، ستحصل أيضًا على إشعارات للرسائل الجديدة على الكمبيوتر.

وفي حال أردت استخدام الخدمة بشكل منفصل عن متصفحات الويب، فيمكنك استخدام برنامج WhatsApp Desktop لنظامي التشغيل ويندوز وماك أو إس.

كما يوجد برنامج ChatMate for WhatsApp الذي يعد بديلاً رائعاً لمستخدمي macOS حيث يقدم الخدمة نفسها ولكن مع مميزات إضافية مقابل 2.99$.

ويتطلب استخدام الخدمة لأول مرة ربط هاتفك الذكي الآيفون أو الأندرويد بـ WhatsApp Web أو WhatsApp Desktop على الكمبيوتر.

وفي هذا الدليل الإرشادي نوجهك إلى كيفية استخدام الخدمة عبر برنامج WhatsApp Web. علمًا بأن الخطوات هي نفسها تقريبًا إذا كنت تُفضل استخدام الخدمة عبر المتصفح.

  • شغل متصفح الويب وانتقل إلى web.whatsapp.com حيث تظهر واجهة الخدمة. سيظهر لك كود QR على الجانب الأيمن من الشاشة.
  • قم بمسح كود الـ QR هذا ضوئيًا باستخدام هاتفك الآيفون أو الأندرويد الذكي من خلال تطبيق واتساب المُثبّت كما سنوضح في الفقرة التالية.
  • في حال كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد، قم بفتح تطبيق WhatsApp ثم اضغط على زر () من شريط الأدوات في الزاوية العلوية اليسرى، ثم اضغط على خيار واتساب ويب (WhatsApp Web). الآن وجِّه كاميرا هاتفك الذكي إلى كود الـ QR الذي يظهر على شاشة الكمبيوتر.
  • يمكنك فعل ذلك من خلال الآيفون أيضًا عن طريق الانتقال إلى علامة تبويب الإعدادات (Settings) ومن ثم النقر على خيار WhatsApp Web. في غضون ثوانٍ معدودة، سيتم مسح رمز الاستجابة السريع، وسيتم تسجيل دخولك إلى خدمة واتساب ويب.
تشغيل واستخدام واتس اب على الكمبيوتر
  • يمكنك الآن النقر فوق أي محادثة لفتحها وإرسال رسائل إلى أي شخص طالما أن هاتف آيفون أو أندرويد الذكي قريب.
  • لا يلزم أن يكون الهاتف متصلاً بالشبكة نفسها، ولكن يجب أن يكون متصلاً بالإنترنت عمومًا حتى تستمر خدمة واتساب ويب في العمل.

كما أشرنا، يمكنك القيام بكل شيء تقريبًا عبر خدمة WhatsApp Web باستثناء إجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو.

فيمكنك إرسال صور متحركة (GIF) والصور بصيغة PNG و JPG ومقاطع الفيديو والمستندات والرموز التعبيرية وغيرها.

بمجرد الانتهاء من استخدام خدمة WhatsApp Web يمكنك تسجيل الخروج. للقيام بذلك، انقر فوق زر القائمة من شريط الأدوات العلوي ثم حدد خيار تسجيل الخروج (Log Out).

تشغيل واستخدام واتس اب على الكمبيوتر

إذا كنت تنوي استخدام خدمة واتساب لفترة طويلة على الكمبيوتر، قد ترغب في إلقاء نظرة على إعدادات الإشعارات في برنامج واتساب المثبت، والتي يمكن الوصول إليها من القائمة في الصفحة الرئيسية ثم اختيار “الإعدادات” ثم “الإشعارات”.

ومن هنا يمكنك التأكد من تفعيل “تنبيهات سطح المكتب” وتحديد ما إذا كنت ترغب في عرض محتوى الرسائل ضمن نافذة الإشعارات.

يمكنك أيضًا الحصول على إشعارات سطح المكتب حتى لو كنت تستخدم واتساب ويب على المتصفح، فقط انقر فوق الزر تشغيل إعلامات سطح المكتب (Turn On Desktop Notifications). ثم قم بالتأكيد من النافذة المنبثقة للسماح بإشعارات WhatsApp Web.

عبد الرحمن محمد