كيفية تشغيل واستخدام واتس اب على الكمبيوتر

تشغيل واستخدام واتس اب على الكمبيوتر

هل تريد تشغيل واستخدام واتس اب على الكمبيوتر الخاص بك ؟ غالبًا الغاية من ذلك هو لتجنب النظر إلى الهاتف الذكي كلما يأتيك إشعار على تطبيق المراسلة الشهير وأنت تعمل على حاسوبك. ومن حسن الحظ، يمكن تحقيق ذلك بكل سهولة.

صحيح أنّه لا يوجد تطبيق WhatsApp مُستقل بذاته حتى الآن لأنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر مثل تطبيق تيليجرام.

لكن على الأقل، هناك خدمة “واتساب ويب” التي يمكن الوصول إليها عبر متصفحات الويب، أو من خلال عميل سطح المكتب، حيث يمكنك إرسال الرسائل وإدارة حسابك بشكل كامل تقريبًا إنطلاقًا من حاسوبك، وبطريقة بسيطة جداً.

ويمكن استخدام WhatsApp Web من أي متصفح ويب، فالخدمة تدعم التشغيل على جميع المتصفحات الرئيسية مثل سفاري، كروم، وفايرفوكس، وإيدج، وأوبرا؛ وذلك بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم. وإلى جانب القدرة على ارسال الرسائل، ستحصل أيضًا على إشعارات للرسائل الجديدة على الكمبيوتر.

وفي حال أردت استخدام الخدمة بشكل منفصل عن متصفحات الويب، فيمكنك استخدام برنامج WhatsApp Desktop لنظامي التشغيل ويندوز وماك أو إس.

كما يوجد برنامج ChatMate for WhatsApp الذي يعد بديلاً رائعاً لمستخدمي macOS حيث يقدم الخدمة نفسها ولكن مع مميزات إضافية مقابل 2.99$.

ويتطلب استخدام الخدمة لأول مرة ربط هاتفك الذكي الآيفون أو الأندرويد بـ WhatsApp Web أو WhatsApp Desktop على الكمبيوتر.

وفي هذا الدليل الإرشادي نوجهك إلى كيفية استخدام الخدمة عبر برنامج WhatsApp Web. علمًا بأن الخطوات هي نفسها تقريبًا إذا كنت تُفضل استخدام الخدمة عبر المتصفح.

كيفية تشغيل واستخدام واتس اب على الكمبيوتر


  • في البداية، انتقل إلى whatsapp.com/download وقم بتحميل برنامج واتساب لسطح المكتب، وفقًا لنظام التشغيل المستخدم على الكمبيوتر.

بدلاً من ذلك، يُمكن أن تفتح متصفح الويب وتنتقل إلى web.whatsapp.com حيث تظهر واجهة الخدمة. في كلا الحالتين، سيظهر لك كود QR على الجانب الأيمن من الشاشة.

  • قم بمسح كود الـ QR هذا ضوئيًا باستخدام هاتفك الآيفون أو الأندرويد الذكي من خلال تطبيق واتساب المُثبّت كما سنوضح في الفقرة التالية.
  • في حال كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد، قم بفتح تطبيق WhatsApp ثم اضغط على زر () من شريط الأدوات في الزاوية العلوية اليسرى، ثم اضغط على خيار واتساب ويب (WhatsApp Web). الآن وجِّه كاميرا هاتفك الذكي إلى كود الـ QR الذي يظهر على شاشة الكمبيوتر.
  • يمكنك فعل ذلك من خلال الآيفون أيضًا عن طريق الانتقال إلى علامة تبويب الإعدادات (Settings) ومن ثم النقر على خيار WhatsApp Web. في غضون ثوانٍ معدودة، سيتم مسح رمز الاستجابة السريع، وسيتم تسجيل دخولك إلى خدمة واتساب ويب.
تشغيل واستخدام واتس اب على الكمبيوتر
  • يمكنك الآن النقر فوق أي محادثة لفتحها وإرسال رسائل إلى أي شخص طالما أن هاتف آيفون أو أندرويد الذكي قريب.
  • لا يلزم أن يكون الهاتف متصلاً بالشبكة نفسها، ولكن يجب أن يكون متصلاً بالإنترنت عمومًا حتى تستمر خدمة واتساب ويب في العمل.

كما أشرنا، يمكنك القيام بكل شيء تقريبًا عبر خدمة WhatsApp Web باستثناء إجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو.

فيمكنك إرسال صور متحركة (GIF) والصور بصيغة PNG و JPG ومقاطع الفيديو والمستندات والرموز التعبيرية وغيرها.

بمجرد الانتهاء من استخدام خدمة WhatsApp Web يمكنك تسجيل الخروج. للقيام بذلك، انقر فوق زر القائمة من شريط الأدوات العلوي ثم حدد خيار تسجيل الخروج (Log Out).

تشغيل واستخدام واتس اب على الكمبيوتر

إذا كنت تنوي استخدام خدمة واتساب لفترة طويلة على الكمبيوتر، قد ترغب في إلقاء نظرة على إعدادات الإشعارات في برنامج واتساب المثبت، والتي يمكن الوصول إليها من القائمة في الصفحة الرئيسية ثم اختيار “الإعدادات” ثم “الإشعارات”.

ومن هنا يمكنك التأكد من تفعيل “تنبيهات سطح المكتب” وتحديد ما إذا كنت ترغب في عرض محتوى الرسائل ضمن نافذة الإشعارات.

يمكنك أيضًا الحصول على إشعارات سطح المكتب حتى لو كنت تستخدم واتساب ويب على المتصفح، فقط انقر فوق الزر تشغيل إعلامات سطح المكتب (Turn On Desktop Notifications). ثم قم بالتأكيد من النافذة المنبثقة للسماح بإشعارات WhatsApp Web.