كيفية استخدام ميزة “Fresh Start” بعد تحديث ويندوز 10

قامت شركة مايكروسوفت الشهر الماضي بإطلاق تحديث مايو 2020 والذي يعرف أيضًا باسم إصدار 2004 لنظام التشغيل ويندوز 10.

ويعتبر هذا التحديث من التحديثات الرئيسية التي تأتي بالعديد من الميزات لتعزيز الأمان والخصوصية، مع تحسين الأداء لزيادة الإنتاجية.

من ناحية اخرى، فقد تخلت مايكروسوفت عن ميزة كانت موجودة في الإصدارات السابقة تدعى “Fresh Start” والتي تعتبر جزء من برنامج الحماية Windows Security لتتيح للمستخدمين إمكانية إعادة تثبيت النظام وإزالة جميع التطبيقات، بما في ذلك التطبيقات المثبتة مسبقًا من قبل الشركة المصنعة، والمعروفة باسم «Bloatware».

ولكن رغم ذلك، فلا يزال ممكنًا حذف برامج وتطبيقات الشركة المصنعة عند الرغبة في إعادة تثبيت النظام وإعادته إلى حالة المصنع الافتراضية، حتى بعد تثبيت تحديث مايو 2020، وذلك عبر ميزة Reset This PC.

اليكم فيما يلي توضيح للخطوات التي ينبغي إتباعها لفعل ذلك.

إعادة تثبيت ويندوز 10 بدون تطبيقات الشركة المصنعة


  • في البداية، ستحتاج إلى تشغيل تطبيق الإعدادات Settings إما عن طريق قائمة “ابدأ” أو بالنقر على مفتاح ويندوز متبوعًا بمفتاح حرف I (هـ) على الكيبورد.
  • بعد ذلك، انتقل إلى قسم التحديث والأمان Update & Security ومن ثم إلى صفحة استرداد Recovery من خلال القائمة الجانبية اليسرى.
  • أسفل جزئية إعادة تعيين هذا الكمبيوتر Reset This PC قم بالضغط على زر بدء الاستخدام “Get started”
  • ستظهر نافذة مكونة من خيارين، الأول الاحتفاظ بملفاتي Keep my files لإعادة تثبيت النظام دون المساس بالملفات الشخصية للمستخدم، والثاني إزالة كل الملفات Remove everything لإعادة تثبيت النظام وحذف ملفات المستخدم.

وفي كلتا الحالتين، سيتم إزالة التطبيقات المثبتة وإعادة ضبط الإعدادات. لذلك يوصى بحفظ نسخة احتياطية من الملفات المهمة قبل اختيار “Remove everything” وإزالة كل شيء.

سيطلب ويندوز بعد ذلك تحديد الطريقة التي تريد اعتمادها في عملية إعادة التثبيت، فيمكنك اختيار Cloud download لتنزيل الملفات المطلوبة لتثبيت أحدث إصدار لويندوز 10 من طرف مايكروسوفت.

أو اختيار Local reinstall لاستخدام ملفات تثبيت ويندوز 10 المخزنة محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وهنا يجب أن تضع في اعتبارك أن اختيار Cloud Download قد يكون الخيار الأسرع طالما لديك اتصال إنترنت سريع حيث سيتعين على الكمبيوتر تنزيل كم كبير (يقدر بالجيجات) من البيانات.

على الجانب الآخر، لا يحتاج خيار Local reinstall للانترنت، ولكن هناك احتمال أن تفشل عملية إعادة تثبيت النظام إذا كانت الملفات المطلوبة للعملية تالفة — بسبب الفيروسات على الأرجح.

بمجرد النقر على الخيار المناسب والانتقال إلى شاشة Additional settings، اضغط على زر “Change settings” ثم أعمل على تعطيل خيار “Restore preinstalled apps” فبذلك أنت تُخبر ويندوز بألا يقوم بإعادة تثبيت التطبيقات التي قدمتها الشركة المصنعة للحاسوب بعد إعادة النظام للحالة الافتراضية.

في حال لم تجد خيار “Restore preinstalled apps” اصلاً، فقد يرجح السبب في ذلك لأن حاسوبك لا يحتوي على أي تطبيقات مثبتة مسبقًا.

قد يحدث ذلك إذا قمت بتثبيت نظام ويندوز على الكمبيوتر بنفسك وليس من طرف الشركة المصنعة أو إذا قمت بإزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا من الكمبيوتر في وقت سابق.

عمومًا، ستقوم بعد ذلك بالنقر على زر “Confirm” لتأكيد الإعدادات المحددّة وستبدأ ميزة Reset This PC فورًا بإجراء عملية إعادة تثبيت النظام.

ينبغي بعد الانتهاء ان تحصل على نسخة نظيفة من ويندوز خالية من أي تطبيقات مثبتة من قبل الشركة المصنعة، سواء برامج عادية أو تطبيقات كانت مثبتة عن طريق متجر مايكروسوفت.