كيفية تخصيص أداة البحث في الآيفون والآيباد

أداة البحث في الآيفون

خطوات تخصيص أداة البحث في الآيفون والآيباد سواءً عند البحث في جهازك أو عبر الويب ..

تُعتبر أداة البحث Spotlight أسرع طريقة للعثور سريعًا على أي شيء على جهازك من آبل، سواءًا كان هاتف آيفون أو جهاز آيباد أو حتى ماك بوك.

إن كنت ترغب في البحث عن التطبيقات وفتحها، أو البحث داخل التطبيقات عن عنصر مُعين، أو إظهار اقتراحات Siri ستجد أنّ ميزة “البحث” أفضل وسيلة لتحقيق ذلك.

ولكن إذا لم تكن راضيًا عن النتائج التي تظهر أثناء استخدام أداة “Spotlight” فمن السهل عليك تغيير إعدادات البحث وتقييد التطبيقات والنتائج التي تظهر عند البحث في الآيفون الخاص بك — دعني أخبرك كيف.

كيفية تغيير أداة البحث في الآيفون


حجب ظهور اقتراحات Siri في البحث

عند السحب لأسفل من منتصف الشاشة الرئيسية على الآيفون أو الآيباد، سترى اقتراحات Siri للتطبيقات، جنبًا إلى جنب إجراءات أخرى أسفل حقل “بحث”.

تعتمد آبل على ذكاء المساعد الشخصي “سيري” في معرفة التطبيقات التي من المرجح أن تفتحها وفقًا لوقت محدد، وكذلك تقترح بعض الإجراءات التي تقوم بها كثيرًا في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.

مثلًا، قد تحصل على اقتراح لفتح صفحة الاشتراكات في تطبيق يوتيوب، أو للبحث عن شيء في متصفح كروم، أو عرض البوم معين في تطبيق الصور، أو اقتراح لتمكين تنبيه الاستيقاظ أو تنشيط اختصار من الاختصارات سيري التي تستخدمها بشكل شائع.

على أي حال، هذه الاقتراحات ليست دقيقة دائمًا، فإذا وجدت واحدًا أو اثنين منها مزعجًا، فاضغط مع الاستمرار على العنصر ثم انقر فوق الزر “إغلاق” لإزالتها من الاقتراحات.

أداة البحث في الآيفون

وفي حال لم تكن مهتمًا اصلًا بالتطبيقات والإجراءات المقترحة من سيري، فهناك طريقة بسيطة لتعطيل كلاهما.

كل ما عليك هو فتح تطبيق الإعدادات (Settings) على الآيفون أو الآيباد. ثم انتقل بعد ذلك إلى “Siri والبحث” (Siri & Search). مرّر لأسفل وانقر على زر التعطيل بجوار خيار اقتراحات في البحث (Suggestions In Search).

الآن، عند السحب لأسفل من منتصف الشاشة الرئيسية في الآيفون أو الآيباد الخاص بك، لن تجد أي اقتراحات أسفل حقل “بحث”.

حجب ظهور التطبيقات في نتائج البحث

بعد أن أخفيّت الاقتراحات من أداة البحث “Spotlight”، فقد حان الوقت لتخصيص نتائج البحث نفسها. إذ تقوم الأداة بالبحث العميق في العديد من التطبيقات (المثبتة مسبقًا والمحملة من المتجر).

هذا يعني أنه عند البحث عن شيء ما، قد تجد نتائج عبارّة عن ملاحظات في تطبيق Notes أو أحداث مسجلة في تطبيق Calender أو حتى تطبيق تابع لجهة خارجية قمت بتثبيته. هذا مفيد جدًا ولكنه قد يشتت الانتباه أيضًا. ماذا لو كنت لا تريد إبراز ما يوجد في واحدة من مئات الملاحظات ؟

الحل ببساطة هو منع أداة “Spotlight” من إظهار تطبيقات معينة في النتائج. للقيام بذلك، افتح الإعدادات (Settings) وانتقل إلى قسم “Siri والبحث” (Siri & Search). مررّ لأسفل واختر تطبيقًا من القائمة.

الآن، اضغط على زر التعطيل بجوار خيار إظهار في البحث (Show In Search) لإزالته من نتائج البحث. (سيؤدي هذا أيضًا إلى منع التطبيق من الظهور في اقتراحات Siri للتطبيقات).

ستتم الآن إزالة نتائج بحث التطبيق من أداة “Spotlight”. يمكنك تكرار هذه العملية لأي تطبيق تريد أن تستثنيه من نتائج البحث على الآيفون أو الآيباد.

عبد الرحمن محمد