ما هي أقراص Surveillance و NAS وما الفرق بينهما؟

أقراص Surveillance

ما هي أقراص Surveillance وما الفرق بينها وبين أقراص NAS؟

لا تمثل السعة التخزينية نقطة التفاضل الوحيدة عند مقارنة قرص صلب بآخر. صحيح أن جميعها عبارّة عن اسطوانات دوارة تستخدم التخزين المغناطيسي للاحتفاظ بالبيانات.

ومع ذلك، تقوم شركات تصنيع وسائط التخزين بتسويق الأقراص الصلبة على أنها “Surveillance” أو “NAS”. فإليك هنا الاختلاف بين كلاهما وماهية احتياجات كل نوع.

مقارنة بين أقراص Surveillance و NAS


قبل أن نتطرق إلى الأنواع المختلفة للأقراص الصلبة، دعونا نرى أولًا ما هو دور الأقراص الصلبة عمومًا في جهاز كمبيوتر يستعمله مستخدم عادي.

في الوقت الحالي، هناك أنواع جديدة من وحدات التخزين مثل NVMe و SATA 3 والتي جعلت من الأقراص الصلبة التقليدية والميكانيكية حلاً تخزينًا ثانويًا، حيث يعتمد كثير من الناس على وحدات SSD كوحدات التمهيد الأساسية لنظام التشغيل.

وسواء كنت تقوم بتشغيل القرص الصلب كوحدة تخزين أساسية أو ثانوية، فإن الفكرة الأساسية هي نفسها. عادةً ما نستخدم الكمبيوتر الخاص بنا لمدة ثماني ساعات في اليوم أو أقل (باستثناء الاستخدامات المتخصصة، مثل الألعاب أو الخوادم المنزلية – Home Server). خلال ذلك الوقت، كان هناك تيار متساوٍ بين عمليات الكتابة (تخزين البيانات الجديدة) وعمليات القراءة (سحب البيانات المحفوظة من القرص).

بالنظر إلى كيفية استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر، فغالبًا ما نقوم بتنزيل الملفات، وإنشاء المستندات، وتثبيت البرامج، وممارسة الألعاب، ومشاهدة أو الاستماع إلى الوسائط التي تم تنزيلها.

وبالتأكيد كل هذه الأمور تعتمد على القرص الصلب. وبحلول نهاية اليوم، نقوم بوضع الحاسوب في حالة السكون أو الإسبات أو إيقاف تشغيله، مما يعطي القرص الصلب وغيره من المكونات قسطًا من الراحة.

نستنتج من ذلك أن الغالبية العظمى من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المنزلية لا يحتاجون إلى قرص صلب قادر على تحمل الأنشطة المكثفة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ولكن بالنسبة لهؤلاء الذين بحاجة لأقراص صلبة تتمتع بهذه الإمكانية، فهنا يأتي دور أقراص Surveillance و NAS.

ما هي أقراص Surveillance الصلبة ؟

أقراص Surveillance

حلول تخزين المراقبة أو الـ Surveillance Storage هي عبارّة عن أقراص صلبة مخصصة للأنظمة الأمنية التي تتطلب مراقبة ذات دقة عالية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

عادةً ما ترتبط هذه الأقراص بالـ NVR أو جهاز التسجيل الشبكي. وعلى عكس المحركات المصممة للحواسيب المكتبية، بيئة هذه الأقراص قائمة على كتابة البيانات — على وجه التحديد، بيانات الفيديو — طوال الوقت.

ولكن على غرار المحركات المكتبية، تأتي أقراص Surveillance بسرعات تتراوح بين 5400 و 7200 دورة في الدقيقة (وهذا يشير إلى مدى سرعة دوران اسطوانات التخزين)، بالإضافة إلى أن أحجام ذاكرة التخزين المؤقت (الذاكرة المدمجة) تصل إلى 256 ميجابايت.

ومن ناحية الأسعار، فمن خلال إلقاء نظرة سريعة على الخيارات المتوفرة على متجر أمازون الإلكتروني، لاحظنا أنه يمكن الحصول على قرص صلب عادي بسعة 8 تيرابايت بسرعة 7200 دورة في الدقيقة مع ذاكرة تخزين مؤقت 256 ميجابايت بتكلفة $225. في الوقت نفسه، تبلغ تكلفة قرص Surveillance بسعة 10 تيرابايت مع مواصفات أداء مماثلة حوالي $265.

إذً فإن أقراص Surveillance أكثر تكلفة، ولكن مساحة التخزين الإضافية التي تبلغ 2 تيرابايت تجعلها تبدو مغرية للاستخدام في الحواسيب المكتبية المنزلية.

لكن المشكلة هي أن هذه الأقراص تميل إلى الافتقار إلى الأداء العشوائي للقراءة والكتابة الذي تتوقعه لأنشطة مثل الألعاب. فإنها تركز أكثر على حفظ البيانات وليس قراءتها.

يقول أحد ممثلي ويسترن ديجيتال (أحد أكبر الشركات المصنعة للمحركات الصلبة في العالم) أن وحدات WD Purple Surveillance مفيدة بشكل أكبر في حالة استخدامها لعمليات الكتابة عند إجراء بث المباشر عبر المنصات المختلفة، حيث توفر كتابة متزامنة أكثر من بعض محركات الأقراص الأخرى.

وبالتالي، فإن فكرة أقراص Surveillance تدور حول كتابة البيانات بشكل أسرع تحت عبء العمل الثقيل. تعد قراءة البيانات، بالطبع، أيضًا جزءًا من وظائفها، ولكن سرعة القراءة ليست أولوية كالكتابة.

ما هي أقراص NAS الصلبة ؟

تم تصميم أقراص NAS (إختصارًا لـ Network-attached storage أو نظام التخزين الشبكي) للعمل بشكل أفضل في مجال التخزين على الشبكة، فهي الخيار المثالي بين أنواع محركات الأقراص الأخرى لمشاركة البيانات المخزنة عليها. وبالمثل، تم تصميم هذه الأقراص للعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

تعمل هذه الأقراص داخل جهاز NAS وهو عبارة عن صندوق صغير محمّل بالعديد من وحدات NAS في وضعية توصيل RAID لتخزين أكبر كم من البيانات. لذلك، غالبًا ما تجد أقراص NAS في الحواسيب الخدمية لمشاركة الملفات، مثل الفيديو والصور والمستندات والكتب الإلكترونية.

المشكلة في صندوق NAS هي أن محركات الأقراص الخاصة به معبأة بالقرب من بعضها البعض وتعمل بسرعة هائلة وتميل إلى العمل لساعات أطول من أجهزة الكمبيوتر العادية. وذلك لأن NAS يمكنها إجراء عمليات النسخ الاحتياطي لأنظمة متعددة في الليل. يمكنه أيضًا السماح لأشخاص متعددين على شبكة بالوصول إلى الملفات في جميع الأوقات.

لهذا السبب، تم تصميم أقراص NAS مع مراعاة العمليات الشاقة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. يمكنها أيضًا تحمل المزيد من الاهتزازات مع محركات أقراص متعددة تدور في نفس الوقت داخل صندوق مضغوط. تتميز محركات NAS أيضًا بأنها أكثر مقاومة للحرارة نظرًا لأن جميع مكونات الكمبيوتر هذه تعمل بنشاط بلا انقطاع.

عندما يتعلق الأمر بالسعر، فغالبًا ما تكون محركات أقراص NAS أرخص، أو نفس سعر المحركات المكتبية. على سبيل المثال، يمكنك الحصول على محرك أقراص Seagate 4 TB 5900 RPM IronWolf NAS بحوالي 100 دولار. في الوقت نفسه، كان محرك الأقراص الصلبة Seagate 4 TB Barracuda Compute 5400 RPM حوالي 90 دولارًا.

تعتبر محركات NAS أيضًا خيارًا جيدًا لأجهزة الكمبيوتر التي تستخدم وضعية توصيل RAID لتشغيل عددًا من الأقراص الصلبة في نفس الوقت، على غرار صندوق NAS.

ولعل الفائدة الكبيرة منها في الكمبيوتر العادي هي سعة حمل العمل الأعلى. فيمكنك تخزين البيانات والوصول إليها من أي مكان في أي وقت، كما أنها أكثر قدرة على تحمل العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

ما هو الخيار الأمثل بالنسبة لك ؟

أقراص Surveillance

في النهاية، أقراص التخزين الصلبة هي مجرد أقراص تخزين. سواء قمت باستخدام أقراص Surveillance و NAS في الكمبيوتر الخاص بك، فربما ستجد أنها تعمل تمامًا مثل أي نوع من الأقراص الآخرى. ومع ذلك، قد تلاحظ فرقًا بين الأنواع حسب الطريقة التي تستخدم بها هذا الجهاز.

على سبيل المثال، إذا كان لديك كمبيوتر قديم وتريد استخدامه كنظام أمان ومراقبة في مقر العمل أو المنزل، فإن أقراص Surveillance مرشحًا جيدًا في هذه الحالة.

بينما إذا كان لديك حاسوب مخصص للأعمال الثقيلة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو قائم على وضعية توصيل RAID، فقد تكون أقراص NAS مناسبة بشكل أكبر.