كيفية حماية حساب واتس اب في 7 خطوات فقط

حماية حساب واتس اب

في هذا الموضوع نستعرض 7 خطوات مهمة من شأنها حماية حساب واتس اب الخاص بك والمحافظة على خصوصيتك.

ويعُد تطبيق واتس اب من تطبيقات تبادل الرسائل عبر الهواتف الذكية الأكثر شيوعًا، إذ يعتمد عليه أكثر من 2 مليار شخص حول العالم لإرسال واستقبال الرسائل أو إجراء مكالمات الصوت والفيديو مع الأصدقاء والعائلة مجانًا.

ولكن، هذا الانتشار الكبير للتطبيق يجعل منه هدفًا رئيسيًا للمخترقين الذين يسعون إلى اختراق خصوصيتك والتجسس على نشاطك داخل التطبيق وسرقة بياناتك والمعلومات الخاصة بك.

وفي حين أنّ الشركة المالكة – فيسبوك – تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لردع هؤلاء المخترقين وضمان الحفاظ على التطبيق كبيئة آمنة للمستخدم، لكن لا مانع من أن تقوم باتخاذ بعض التدابير الأمنية لزيادة حماية بياناتك على واتس اب من الاختراق.

لمساعدتك على تحقيق ذلك، سنقوم في هذا المقال بتقديم مجموعة من النصائح المفيدة لتأمين حساب واتس آب الخاص بك.

7 خطوات لـ حماية تطبيق واتس اب


تفعيل ميزة المصادقة الثنائية (2FA)

التحقق بخطوتين أو المصادقة الثنائية من الميزات الأمنية المهمة التي تتوفر في الكثير من التطبيقات، خاصة تلك التي يقوم مستخدميها عادًة بمشاركة معلوماتهم الشخصية من خلالها، حيث تهدف إلى منع المخترقين من السيطرة على الحسابات والوصول إلى البيانات الشخصية للمُستخدمين.

ولذلك ستجدها متاحة في تطبيق واتس اب، فعليك أن تقوم بتنشيطها في أقرب فرصة لإضافة طبقة ثانية من الحماية إلى حسابك.

إذ سيكون عليك كتابة رمز PIN مكون من ستة أرقام لتسجيل الدخول إلى حساب واتس اب الخاص بك وقبل عرض المحادثات.

بالتالي، حتى لو سُرق هاتفك أو استخدم شخص ما طريقة تصيد لسرقة بطاقة الـ SIM لديك، فلن يتمكن من الوصول إلى حسابك على واتس اب.

ولتفعيل الميزّة، افتح تطبيق واتس آب على الآيفون أو الأندرويد، ثم اتجه إلى “الإعدادات” ثم “الحساب” ثم قم بالضغط على “التحقق بخطوتين” وبعد ذلك انقر على “تفعيل“.

في الشاشة التالية، قم بإدخال رقم PIN المكون من 6 أرقام، واحرص على تذكرها جيدًا، ثم اضغط على “التالي” وأكد رقم PIN الذي قمت بتعيينه للتو.

بعد ذلك، اكتب عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد استخدامه لإعادة تعيين الـ PIN إذا نسيته أو انقر فوق “تخطي” لتجنب هذه الخُطوة.

والآن قد تم تمكين التحقق بخطوتين بنجاح. ستلاحظ من حين لآخر أن تطبيق WhatsApp يطلب منك كتابة رقم PIN هذا قبل أن تتمكن من الوصول إلى المحادثات، وذلك للتأكد من أنك لم تنسى الرقم.

أما في حالة نسيان الـ PIN، فيتعين عليك إعادة تعيينه عبر البريد الإلكتروني، وإذا فقدت الوصول إلى البريد أيضًا، فللأسف لن تتمكن من الوصول إلى حساب واتس اب الخاص بك مرة أخرى.

قفل التطبيق عن طريق بصمة الأصبع أو تقنية Face ID

يمكنك بالفعل حماية هاتفك الذكي، سواء أندرويد أو آيفون باستخدام تقنيات المصادقة الحيوية التي يدعمها. وكإجراء اضافي، يمكنك قفل تطبيق واتس اب باستخدام هذه التقنيات بحيث تتم مطالبتك بالتحقق من الهوية عبر بصمة الإصبع أو تقنية Face ID قبل مطالعة المحادثات.

وللقيام بذلك على هاتفك الاندرويد، افتح تطبيق واتس اب واضغط على زر القائمة (). وبعد ذلك، انتقل اتجه إلى قسم “الإعدادات” ثم “الحساب” واضغط على “الخصوصية“. الآن قم بالتمرير إلى أسفل القائمة، ثم انقر فوق “قفل باستخدام بصمة الإصبع“.

في الشاشة التالية، قم بتفعيل خيار “فتح القفل ببصمة الأصبع” ثم المس مستشعر بصمة الإصبع على هاتفك لتأكيد بصمة إصبعك.

بمجرد الانتهاء، يمكنك تحديد مقدار الوقت قبل الحاجة إلى المصادقة بعد كل مرة تفتح فيها التطبيق، كما يمكنك تعطيل خيار “إظهار المحتوى في الإشعارات” لإخفاء محتوى المحادثات من الظهور في الاشعارات قبل إلغاء القفل.

على هواتف آيفون، يمكنك استخدام تقنية Touch أو Face ID (حسب ما يدعم جهازك) لحماية الواتس اب أيضًا.

كل ما عليك في البداية هو فتح التطبيق ثم الانتقال إلى “الإعدادات” من الشريط السفلي، بعد ذلك انتقل إلى “الحساب” ثم اضغط على “الخصوصية” ومن هناك انقر على “قفل الشاشة“. الآن، يمكنك تفعيل خيار “استخدام Face ID” أو “استخدام Touch ID”.

بعد تفعيل الميزّة، يمكنك زيادة المدة الزمنية التي سيتم بعدها قفل تطبيق واتس آب بعد كل زيارة. من الخيار الافتراضي، يمكنك التبديل إلى دقيقة واحدة أو 15 دقيقة أو ساعة واحدة.

تحقق من تطابق رمز التشفير

بشكل افتراضي، يقوم تطبيق واتس اب بتشفير جميع المحادثات التي تقوم بإجرائها على التطبيق. لكن كخطوة احترازية، عندما تقوم بإنشاء محادثة في غاية الأهمية وتتضمن معلومات حساسة جدًا، قم بالتأكد من رمز التشفير بين طرفي المحادثة لضمان عمل التشفير على أكمل وجه قبل البدء في مشاركة أية معلومات.

للقيام بذلك، افتح المحادثة التي تود التحقق من تشفيرها، وانقر فوق اسم الطرف الآخر في الأعلى، ثم انقر على “التشفير“. سيظهر لك رمز QR خاص بهذه المحادثة وسلسلة من الأرقام التي تمثل رمز الأمان.

كل ما عليك الآن هو مقارنة هذه الأرقام مع تلك التي تظهر عند الطرف الآخر للتأكد من تطابقهما. أو اطلب من الطرف الأخر مسح رمز الـ QR لإنجاز هذه العملية بشكل أسرع. إذا وجدت تطابق، يمكنك إرسال كافة المعلومات الحساسة دون القلق بشأن اختراق هذه المحادثة.

لا تكن ضحية الرسائل الاحتيالية والمحوّلة

تأمين حساب واتس اب

بسبب انتشار تطبيق واتس اب، هناك عمليات احتيالية جديدة تتولد كل يوم من قبل القراصنة. ولكي لا تقع ضحية هؤلاء البغضاء، اتبع دومًا القاعدة الذهبية التي تنص على تجنب النقر على أي رابط يتم توجيهه إليك من جهة اتصال غير معروفة؛ هذه الروابط ما هي إلا فخ منصوب لكل غافل.. إذا وقعت فيه، حظ سعيد المرة القادمة !!

لحسن الحظ، يقوم تطبيق واتس اب الآن بعرض إشارة “Forwarded” أو “رسالة محوّلة” في أعلى كل رسالة يتم إعادة توجيهها في التطبيق، مما يجعل من السهل اكتشاف هذه الرسائل الاحتيالية.

إذا تلقيت رسالة محوّلة تحتوي على رابط، ببساطة، تجاهلها تمامًا. بغض النظر عن مدى إغراء العرض، لا تفتح رابطًا أو تقدم معلوماتك الشخصية إلى أي موقع ويب أو شخص لا تعرفه على واتس آب.

منع الإضافة إلى المجموعات دون إذن

بشكل افتراضي، يجعل واتس اب من السهل جدًا إضافة أي شخص إلى مجموعة. وبالتالي، إذا أعطيت رقمك إلى مندوب مبيعات على سبيل المثال، فقد ينتهي بك الأمر بانضمامك إلى عددًا من المجموعات الترويجية.

ولكن، يمكنك الآن إيقاف هذا الازعاج، مع الخيار الجديد الذي تمت إضافته في التطبيق. فعند تفعيلك له، يمُنع أي شخص من إضافتك تلقائيًا إلى مجموعة.

لتمكين هذا الخيار على هاتفك الأندرويد أو الآيفون، انتقل إلى “الإعدادات” ثم “الحساب” واضغط على “الخصوصية” ثم انتقل إلى “المجموعات” وبعدها حدد خيار “لا أحد“.

وفي حال قد انضممت بالفعل إلى مجموعة وتريد الخروج منها، فافتح الدردشة الجماعية، ثم انقر فوق اسم المجموعة في الأعلى. وفي الشاشة التالية، مرر لأسفل وانقر على “الخروج من المجموعة” ثم أكد الأمر بالضغط على “خروج من المجموعة” مرة أخرى.

تغيير إعدادات الخصوصية الخاصة بك

تأمين حساب واتس اب

يمنحك تطبيق واتس اب إمكانية التحكم الكامل في المعلومات التي يظهرها لجهات الاتصال الأخرى، بحيث يمكنك، إذا كنت تريد، إخفاء “الظهور الأخير لك” و “الحالة” و “صورتك الشخصيّة” عن جميع جهات الاتصال، أو باستثناء أشخاص محددّين فقط.

وللتّحكم في هذه الخيارات اتجه إلى “الإعدادات” ثم اتجه إلى “الحساب” وبعدها “الخصوصية” للوصول إلى كل الخيارات التي قمت بذكرها.

ولزيادة حماية حساب واتس اب وتعزيز الخصوصية، نحن ننصح بتفعيل كافة الخيارات السابقة.

الإبلاغ وحظر الحسابات المشبوهة

تأمين حساب واتس اب

إذا قام شخص ما بإرسال رسائل غير مرغوب فيها أو مضايقتك على تطبيق واتس اب، فيمكنك حظره والإبلاغ عنه بسهولة. للقيام بذلك، افتح المحادثة في التطبيق، ثم انقر فوق اسم الشخص الذي يظهر في الأعلى.

إذا كنت تستخدم آيفون، قم بالتمرير لأسفل وانقر على “حظر جهة الاتصال“.

أما على الأندرويد، أنقر على “حظر“. بعد ذلك اضغط على “الإبلاغ والحظر” واتبع الإرشادات التي ستظهر لك لتقديم بلاغ في هذا الحساب وإرساله للإدارة. أو يمكنك الاكتفاء بحظره فقط بالضغط على “حظر” من القائمة.

وبتطبيق هذه الخُطوات، تكون قد عززت حماية حساب واتس اب وجعل المهمة أصعب على المخترقين، وتضمن إلى حد كبير أن معلوماتك الشخصية ومحادثاتك في أمان ولم يطلع عليها أشخاص آخرون سواك.