خطوات تشفير ملف PDF على ماك بدون تطبيقات

تشفير ملف PDF على ماك

يُعد تشفير ملف PDF على ماك طريقة رائعة لمنع كشف المحتويات الحساسة أو السرية من قبل الأشخاص غير المصرح لهم برؤيتها، أو عندما تخشى رؤية العديد من المستخدمين على الكمبيوتر ملف مخصص لشخص واحد؛ فهي طريقة مفيدة في عدد كبير من السيناريوهات.

وإذا كنت ترغب في تشفير ملف PDF على ماك، فيمكنك الاستفادة من ميزات الأمان المضمّنة مع تطبيق Preview – الذي يأتي مُثبّت مسبقًا على نظام macOS – لإضافة كلمة مرور إلى أيًا من مستندات PDF الأكثر حساسية والتأكد من بقائها في مأمن من أعين المتطفلين.

وفي هذا الدليل الإرشادي، سنوضح لك الخُطوات التي يجب عليك إتباعها لتشفير ملف PDF على أجهزة ماك بكل سهولة.

تشفير ملف PDF على ماك بدون تطبيقات


أول خُطوة بطبيعة الحال هي استعراض مستند الـ PDF (الذي ترغب في تشفيره) على نظام macOS بإستخدام تطبيق Preview المُدمج.

يمكنك القيام بذلك من خلال أكثر من طريقة، تعتبر الأسهل على الإطلاق هي أنّ تضغط بزر الماوس الأيمن على الملف ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار “Open With” وفي القائمة المنسدلة التي ستظهر اضغط على “Preview”.

في حال لم تقم بتثبيت أي نوع من التطبيقات الخارجية المصممة لاستعراض مستندات PDF، سيكون Preview هو التطبيق الافتراضي للقيام بتلك الوظيفة.

بدلًا من ذلك، قم بتشغيل تطبيق Preview من لوحة Launchpad، والتي يمكنك الوصول إليها عبر شريط الـ Dock في الجزء السفلي من شاشة جهاز ماك لديك. كما يمكنك أيضًا فتح التطبيق من مجلد التطبيقات في أداة Finder، وستجد هذا أيضًا على شريط الـ Dock.

وبمجرد فتح تطبيق Preview ، انقر فوق File ثم اختر Open من شريط القائمة في الجزء العلوي لفتح مستند PDF الذي تريد تشفيره بكلمة مرور.

بمجرد أن يتم عرض محتويات ملف الـ PDF داخل تطبيق Preview يمكنك البدء في تطبيق التشفير من خلال النقر على قسم “File” ثم اختيار “Export” من شريط القائمة، كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

تشفير ملف PDF على ماك

سيؤدي ذلك إلى إظهار نافذة منبثقة جديدة تحتوي على خيارات متنوعة لتصدير ملف PDF بصيغ مختلفة، بما في ذلك خيار إضافة كلمة مرور.

الآن، إذا كنت لا ترغب في أن يتم استبدال النسخة المشفرة بالنسخة الحالية (غير المشفرة)، فسوف تحتاج إلى تسمية المستند الجديد باسم مختلف من خلال حقل “Export As”. بعد ذلك أكد مكان حفظ النسخة الجديدة من خلال قائمة “Where” المنسدلة.

بمجرد الإنتهاء من تلك الخُطوة، يمكنك البدء في تشفير المستند، حيث كل ما عليك هو تحديد خيار “Encrypt” بوضع علامة [✔]، ثم اكتب كلمة مرور آمنة مرتين، مرة في حقل “Password” وأخرى في “Verify”.

عند تأكيد إعداداتك، اضغط على زر “Save” لحفظ مستند PDF المُشفر. وهذا كل ما في الامر! الآن لديك ملف PDF محمي بكلمة مرور، وستلاحظ أن أيقونة الملف أصبحت تحتوي الآن على رمز قفل، في إشارة إلى أنه ملف PDF مؤمن.

تشفير ملف PDF على ماك

فيما بعد، عندما تقوم بإستعراض الملف داخل تطبيق Preview أو أي تطبيق آخر لإستعراض ملفات PDF، سيتم مطالبتك بإدخال كلمة المرور، قم بذلك ثم اضغط على Enter على لوحة المفاتيح.

إذا كانت كلمة المرور صحيحة، سيتم إلغاء تشفير الملف واستعراض محتوياته. وبمجرد إغلاقه، ستحتاج إلى إعادة إدخال كلمة المرور لعرض الملف مرة أخرى.

يجب عليك إنشاء ملفات PDF محمية بكلمة مرور قدر الإمكان للحفاظ على سرية المعلومات. في بعض الأحيان، يمكن اختراق الملفات المهمة أو سرقتها من قبل أشخاص لا ترغب في أن يقومون برؤيتها، حيث يمكن أن يشكل هذا خطرًا أمنيًا كبيرًا.