9 نصائح للاستفادة القصوى من وقت الفراغ في المنزل

وقت الفراغ

وقت الفراغ يزداد، فالملايين من الناس حول العالم اضطروا للبقاء في منازلهم للمساعدة في كبح انتشار فيروس كورونا الذي عطل مناحي الحياة بالكامل.

وبالنسبة للأشخاص الذين لم يعتادوا على الجلوس في المنزل لفترات طويلة، فلا شك أنهم يحتاجون للمساعدة في تخفيف الضجر نتيجة البقاء في المنزل طوال اليوم.

نحن هنا لمساعدتك، إليك بعض الطرق التي يُمكنك من خلال الاستفادة القصوى من وقت الفراغ.

نصائح للاستفادة من وقت الفراغ في المنزل


مشاهدة محتوى تعليمي على يوتيوب

إذا كنت ترغب في تعلم أشياء جديدة، فيجب أن يكون يوتيوب وجهتك الأولى، صحيح أن الموقع يضج بالموسيقى والمقاطع المضحكة والعروض الترفيهية إلا أنه يعد كنزاً حقيقاً للمحتوى التعليمي المثير للاهتمام.

بغض النظر عن اهتماماتك (الفيزياء، التكنولوجيا، الجغرافيا، علم النفس، التاريخ، صناعة الأفلام، الطب ، وما إلى ذلك) ، يمكنك العثور على قناة يوتيوب متخصصة ستعملك شيئاً جديداً أو مثيراً للاهتمام.

يُمكنني الآن أن أقترح عليك العديد من التوصيات لكن حتى لا أجعلك تتوه وسط قائمة طويلة، سأكتفي فقط باقتراح قناة كراش كورس والتي تعد من أفضل القنوات التعليمية خصوصاً عند الحديث عن تاريخ العالم ولحسن الحظ أن الكثير من فيديوهات القناة تأتي مع ترجمة مصاحبة بالعربية، فقط عليك تفعيلها من الإعدادات.

أما القناة الثانية التي أقترحها عليك فهي قناة TED-Ed والتي تقدم مقاطع فيديو تعليمية قصيرة مع رسوم متحركة رائعة.

استرخ مع تطبيقات التأمل

وقت الفراغ

قد يكون الأمر مرهقًا لك عندما تكون في المنزل بمفردك أو محاطًا بالعائلة وكل الأخبار التي تسمعها باستمرار أسوأ من بعضها، خصوصاً في ظل وباء فيروس كورونا.

أفضل شيء يمكنك القيام به الآن من أجل صحتك العقلية هو أن تأخذ قسطًا من الراحة والاسترخاء، والابتعاد قدر الإمكان عن هذا السيل الهائل من الأخبار السلبية.

استخدم وقت فراغك في المنزل للتأمل والاسترخاء ولن يأخذ منك الأمر أكثر من 20 دقيقة يومياً، لكن في المقابل ستجني العديد من الفوائد.

لحسن الحظ هناك بعض التطبيقات المتخصصة في هذا المجال، نذكر منها تطبيق Smiling Mind (أندرويدآيفون)، والمطور من قبل منظمة غير ربحية في أستراليا ويحتوي على تأملات بسيطة وموجهة يوميًا وأدلة الاسترخاء.

يُمكن كذلك الاعتماد على تطبيق Headspace صاحب الشعبية الكبيرة على هواتف آيفون والذي يوفر أدلة موجهة لتخفيض التوتر والقلق وتحسين النوم والإنتاجية والقيام بالتمارين البدنية.

إتقان مهارة جديدة

واحدة من أكثر الطرق المثالية لقضاء وقت الفراغ هي تعلم بعض المهارات الجديدة أو حتى البدء بهواية جديدة لطالما أردت احترافها.

فمثلاً إن كان لديك غيتار، بيانو فلماذا لا تلتقطه، وتتحقق من بعض الدروس عبر الإنترنت لتعلم كيفية العزف عليه؟ هل لديك طاولة شطرنج؟ لما لا تبدأ بتعلمها أو احترافها بشكل أكبر لو كنت مبتدئ أو متوسط المستوى؟

الخيارات كثيرة .. يمكنك تعلم مهارات جديدة لكل من عملك وحياتك الشخصية، لذا حاول أن تقضي بعض الوقت في تجربة مهارات جديدة.

مكالمات فيديو جماعية مع الأصدقاء والعائلة

أعتقد أن هذا الوقت مناسب جداً لكي نتواصل بشكل فعال مع الأصدقاء أو أفراد العائلة، فالكل الآن في المنزل ولديهم الوقت الكافي للحديث سوياً.

إن كان التواجد في المنزل طوال اليوم جعلك تشتاق لأصدقائك فيمكن أن تعتمدوا على مكالمة فيديو جماعية وقضاء بعض الوقت في الدردشة سوياً.

لو كان أحد أفراد العائلة يقطن خارج البلد أو في مدينة أخرى، فهذه فرصة رائعة لتجتمع العائلة كلها للحديث معه في آن واحد من خلال دردشات الفيديو الجماعية.

قراءة الكتب التي كنت تود قراءتها

دائماً ندعي أننا نرغب بقراءة بعض الكتب التي وضعناها في لائحة القراءة الخاصة بنا “ربما من سنوات”، لكننا لا نمتلك الوقت الكافي لذلك.

الآن قد جاءت الفرصة، أنت الآن في المنزل، ولن تذهب إلى أي مكان؟ ماذا تنتظر أفضل من ذلك؟

هذا هو الوقت المثالي لتذهب لتحضير الشاي أو القهوة أو أي مشروب تحبه، وتبدأ رحلتك مع كتاب جديد واستكشاف عوالم جديدة.

إذا كنت ترغب بالقراءة لكنك لا تمتلك أي توصيات أو لائحة مسبقة، فيمكنك تصفح مجموعات الكتب والتوصيات على موقع Goodreads أو البحث في الإنترنت للحصول على توصيات مناسبة لذوقك.

مشاهدة الوثائقيات

وقت الفراغ

إذا كنت لا تستمتع بالقراءة ليست مشكلة، هناك طرق أخرى للتعلم وزيادة المعرفة، أحدها مشاهدة الأفلام الوثائقية.

هناك العشرات من المصادر عبر الإنترنت لمشاهدة الأفلام الوثائقية في كافة التصنيفات، إضافة إلى إمكانية مشاهدة هذه الأفلام من خلال المحطات التلفزيونية.

خدمات البث أيضاً توفر مكتبة هائلة من الأفلام الوثائقية مثل نتفليكس أو أمازون برايم أو HBO.

الأفلام الوثائقية على نتفليكس تعتبر مكاناً مثالياً لبدء المشاهدة ومن المحتمل أن تجد مجموعة من الأفلام المميزة التي تبقيك منشغلاً لأيام.

التسجيل في دورة عبر الإنترنت

هذا هو أيضًا الوقت المثالي لبدء دورة عبر الإنترنت لأنها تتطلب الكثير من الوقت والجهد. اختر أي شيء تهتم به، من كيفية استخدام فوتوشوب أو بعض البرامج، إلى تعلم لغة جديدة أو دراسة الفلسفة أو احتراف التصوير.

يمكنك العثور على الكثير من الدورات التمهيدية المجانية على مواقع مثل إدراك أو EdX و Coursera، أما إن كنت تريد الحصول على دوارت أكثر تقدماً فيمكنك دفع بعض الأموال لتلقي دورات متخصصة على مواقع مثل Udemy.

مارس اليوجا

يمكنك استغلال بعض الوقت في ممارسة اليوجا، لا يهم عمرك أو قدراتك الجسدية، كل ما تحتاج هو أن تقرر البدء في ذلك وستحتاج إلى 20 دقيقة يومياً.

تتوفر العديد من التطبيقات على هواتف أندرويد أو آيفون متخصصة في مجال اليوجا، والكثير منها يُقدم دروساً وأدلة تفصيلية في كيفية ممارسة اليوجا بطريقة صحيحة.

في حال أنك لا تفضل الاعتماد على التطبيقات، فيمكن الاستفادة من بعض قنوات يوتيوب المعروفة في مجال اليوجا، فمثلاً قناة أدريان، تعتبر واحدة من أكثر قنوات اليوجا شعبية على يوتيوب وتمتلك أكثر من 6 ملايين مشترك.

إذا لم تكن اليوجا هي الخيار المناسب لك، يُمكنك تجربة أنواع تدريبات مختلفة خصوصاً إن كنت معتاداً على الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، لذا عليك المحافظة على الأنشطة الرياضية المنتظمة في المنزل.

تقدم تطبيقات مثل Nike Training Club (أندرويدآيفون) العديد من التمارين المنزلية مجاناً، كل ما عليك فعله هو تنزيل التطبيق وبدء التمرين.

جرب ألعاب فيديو جديدة

وقت الفراغ

ألعاب الفيديو قد تكون أحد الأنشطة الملائمة جداً للقيام بها مع أفراد العائلة في هذه الأوقات، سواءً الألعاب الرياضية أو غيرها من الألعاب الجماعية أو التعاونية.

إن كنت معتاداً على ألعاب الشوتر أو الباتل رويال الشهيرة، فربما تكون هذه فرصة لتجربة أنواع مختلفة من الألعاب كون لديك المزيد من الوقت في المنزل.

هناك الكثير من الألعاب التي تقدم تجارب مختلفة عن إطلاق النار في كل اتجاه، مثل الألعاب القصصية أو ألعاب الألغاز أو الألعاب اليابانية وغيرها.

يُمكنكم مطالعة توصيات وقوائم ألعاب مختارة بعناية من خلال بلاى سلاي، أو عبر متابعة حسابنا الخاص بألعاب الفيديو على انستقرام.

هاني محمود
مدون تقني