كيفية إخفاء التطبيقات على الآيفون

إخفاء التطبيقات في الآيفون

إخفاء التطبيقات على الآيفون تعد واحدة من وسائل الحفاظ على الخصوصية، بحيث يمُكن حماية البيانات الحساسة المخزنة على هذه التطبيقات ضد عبث الآخرين والمتطفلين.

ولكن، لأسباب أمنية، لا تسمح شركة آبل لحاملي هواتف آيفون أو أجهزة آيباد بإخفاء التطبيقات بشكل تام، كما هو الحال مع الهواتف الأخرى العاملة بنظام أندرويد، بل أنّ الطريقة الوحيدة لإزالة تطبيق بالكامل هي حذفه.

ومع ذلك، توجد بعض الحلول البديلة لزيادة صعوبة العثور على التطبيقات الهامة التي ترغب في حمايتها، يتضمن ذلك منع ظهور التطبيق في اختصارات واقتراحات “سيري” وتعطيل مميزات مثل الإشعارات أو وضع أيقونة التطبيق في مجلد بعيد عن أعين المتطفلين، فدعونا نستعرضها إليكم بالتفصيل من خلال السطور القادمة.

كيفية إخفاء التطبيقات على الآيفون


استثناء التطبيق من نتائج البحث واقتراحات سيري

إخفاء التطبيقات على الآيفون

تظهر اقتراحات التطبيقات من SIRI ضمن شاشة “عرض اليوم” وفي أسفل حقل البحث على الآيفون. وفي حال كنت تستخدم البحث دائمًا للعثور على التطبيقات، حيث كل ما عليك هو السحب للأسفل لعرض حقل البحث، فربما يتم اقتراح التطبيق الذي تريد إخفاءه من حين لآخر، أو يظهر عند البحث عن تطبيقات أخرى.

السبب في ذلك أن “سيري” تريد أن تسهل عليك الوصول إلى التطبيقات المفضلة، فإذا لاحظت قيامك بإستخدام تطبيقًا بشكل منتظم ومتكرر، سوف تضمه إلى الاقتراحات.

كما يتعلم المساعد الشخصي من التطبيق ويقدم اقتراحات عبر تطبيقات أخرى. على سبيل المثال، عندما تضغط على زر “مشاركة” في تطبيق ما، فغالبًا ما تشاهد قائمة بالجهات الموصى بها والتي تعلمها Siri بناءً على الاستخدام.

وإلى جانب اقتراحات “سيري”، هناك العديد من التطبيقات تسمح لنظام iOS بفهرسة قواعد البيانات القابلة للبحث بحيث يمكنك العثور على المستندات أو الملاحظات بسرعة من نتائج البحث مباشرًة، وهذا ما يجعل التطبيق عرضة للظهور في نتائج البحث أكثر – حتى لو كانت كلمة البحث عن شيء آخر غير اسم هذا التطبيق.

إخفاء التطبيقات على الآيفون

ولحسن الحظ، يمكنك استثناء تطبيقات معينة من الظهور من نتائج البحث واقتراحات سيري.

لفعل ذلك، انتقل إلى “الإعدادات” ثم إلى “Siri والبحث” واضغط على التطبيق الذي تريد إخفاءه وبعدها قم بتعطيل كل الخيارات التي تظهر على الشاشة التالية، وعندما تفعل، ستلاحظ ظهور خيار آخر بإسم “إظهار التطبيق” فقم بتعطيله أيضًا لاستبعاد التطبيق من جميع نتائج البحث وشاشة الاقتراحات.

وللعثور على التطبيق فيما بعد ذلك، يمكنك العثور على أيقونته في مكان ما على الشاشة الرئيسية، فيمكن تشغيله من هناك كما تفعل عادةً.

إخفاء التطبيقات على الآيفون في مجلد

إذا أردت تحقيق التوازن بين السرية وسهولة الوصول، يمكنك تخبئة أيقونة التطبيق في مجلد آخر يحتوي على كثير من التطبيقات على الشاشة الرئيسية.

إذا لم يكن لديك أي مجلدات، يمكنك إنشاء واحدًا من خلال النقر المطول فوق أيقونة أي تطبيق ثم سحبه فوق أيقونة تطبيق آخر، وبعدها سيظهر المجلد ويمكنك تسميته أي اسم كما تشاء.

الآن حاول أن تجعل هذا المجلد يحتوي على 9 تطبيقات على الأقل بحيث تظهر أيقونات كل هذه التطبيقات على واجهة المجلد.

والآن يمكنك إضافة التطبيق (الذي تريد إخفائه) داخل المجلد وهو ما يؤدي إلى تمدد صفحات المجلد. حيث سيتم إنشاء صفحة ثانية تحتوي على هذا التطبيق — وبالتالي لن يظهر على واجهة المجلد.

للحصول على أفضل النتائج، استخدم مجلدًا به الكثير من التطبيقات الخاصة بأدوات المساعدة أو الصحة، بدلاً من مجلد مليء بالألعاب، بحيث يكون مملاً بدرجة كافية لردع المتلصصين.

تعطيل إشعارات التطبيق

ستظل إشعارات التطبيق تظهر حتى بعد استبعاده من نتائج البحث واقتراحات Siri أو تخبئته داخل مجلد. لذا، توجه إلى “الإعدادات” ثم “الإشعارات” ثم قم بالتمرير لأسفل حتى تعثر على التطبيق. اضغط عليه ثم قم بتعطيل خيار “السماح بالإشعارات” لمنع التطبيق من عرض أي اشعارات على هاتفك.

يمكنك أيضًا اختيار إخفاء الإشعارات من شاشة القفل وتعطيل نافذة الإشعار المنبثقة الخاصة به. ولاحظ أنه إذا تركت “مركز الإشعارات” نشطًا، فلن تشاهد سوى الإشعارات لأحد التطبيقات عند البحث يدويًا عنهم. لذلك عندما ترغب في إخفاء تطبيق ما بأسلوب محكم، فمن الأفضل تعطيل جميع الإشعارات.

إخفاء التطبيق من سجل المتجر

إذا قمت بحذف تطبيق من الآيفون، فسيظل متجر التطبيقات يتذكر أنك قمت بتنزيله يومًا ما وسيظهر في علامة التبويب “مشتريات”، حتى لو كان التطبيق مجانيًا.

لحسن الحظ، تسمح لك آبل بإخفاء التطبيقات من سجل المتجر بسهولة. قم أولاً بفتح الـ App Store ثم اضغط على صورة الملف الشخصي في الزاوية العلوية اليسرى، ثم انقر فوق “مشتريات”.

يمكنك الآن التمرير لمشاهدة قائمة تحتوي على التطبيقات المجانية والمدفوعة التي قمت بتنزيلها مسبقًا. لإخفاء أي تطبيق، اسحب إلى اليسار فوقه وانقر على “إخفاء”. يمكنك أيضًا البحث عن تطبيقات محددة تريد إخفاءها باستخدام الحقل في أعلى الشاشة.

استخدام تطبيق زائف لإخفاء الملفات والملاحظات

إذا كنت تحاول إخفاء الملفات والملاحظات، فقد ترغب في استخدام تطبيق “زائف” لإخفاء المحتوى في مرأى من الجميع.

هذه النوعية من التطبيقات تتنكر على هيئة أيقونة تطبيق آخر بحيث يصعب اكتشافها، مثل آلة حاسبة. والهدف منها هو تخزين الملفات والمعلومات دون إثارة الشكوك.

ولذلك إذا كنت تريد تطبيق مزيف، فإن تطبيقات الآلة الحاسبة مناسبة وكثيرة! فيمكنك تفقد Calculator# أو Private Calculator أو Turbo Vault المجاني.

وهناك أيضًا Secret Folder Vault وهو مجلد أمن حيث يمكنك تخزين الصور وكلمات المرور وأكثر من ذلك. ولا تنسى أن تطبيق Notes أو الملاحظات يتيح قفل الملاحظات باستخدام Face أو Touch ID.

في النهاية، تتيح لك كل هذه التطبيقات إخفاء المحتوى عن المتلصصين، حتى لو تمكنوا من الوصول إلى الآيفون أو الآيباد غير المؤمّن.

إخفاء الصور ومقاطع الفيديو في تطبيق الصور

إذا كنت ترغب في إخفاء صورة أو فيديو من مكتبة الصور الخاصة بك، يمكنك القيام بذلك دون أي تطبيقات إضافية.

لسوء الحظ، هذه الطريقة ليست آمنة كما يجب. ما عليك سوى العثور على الصورة أو الفيديو الذي تريد إخفاءه، وانقر فوق مشاركة، ثم قم بالتمرير لأسفل واختر “إخفاء” من القائمة.

يتم وضع الصورة أو الفيديو في ألبوم يسمى “مخفي” في علامة التبويب “الألبومات” في تطبيق الصور. هذا الألبوم غير محمي تمامًا، لذلك يمكن لأي شخص العثور على الصور التي تخفيها إذا بحث عنها. وعمومًا، الغرض من هذه الميزة هو إزالة الصور الشخصية “جدًا” من جدول الصور الرئيسي.

اخفاء تطبيقات النظام الأساسية عبر ميزة Screen Time

إخفاء التطبيقات على الآيفون

إن Screen Time هي أداة مبتكرة من آبل لإدارة مقدار الوقت الذي تقضيه على جهازك. تشتمل الخدمة أيضًا على عناصر تحكم الوالدين، والتي يمكنك الاستفادة منها لإجراء تغييرات على الطريقة التي يعمل بها جهازك.

ويمكن لـ Screen Time إخفاء بعض تطبيقات النظام المضمنة ولكن ليس تلك المطورة من الجهات الخارجية.

توجه إلى “الإعدادات” ثم “مدة استخدام الجهاز” ثم انقر فوق “قيود المحتوى والخصوصية” واضغط على “التطبيقات المسموح بها”، ثم قم بتعطيل أي تطبيقات أساسية تريد إخفاءها.

إخفاء التطبيقات تمامًا من خلال الجيلبريك

إخفاء التطبيقات على الآيفون

الجيلبريك هي عملية تتيح تثبيت البرامج الثابتة المخصصة على نظام iOS للتحايل على قيود آبل، تمامًا مثل الروت على هواتف أندرويد.

ليس من الجيد عمومًا عمل جيلبريك لهاتفك الآيفون لأنه يعرضه لخطر البرامج الضارة. يتطلب أيضًا تشغيل إصدارات قديمة من نظام التشغيل iOS وإلغاء صلاحية الضمان.

ومع ذلك، إذا كنت لا تزال ترغب في عمل الجيلبريك، فإنه يتيح لك تعديل نظام التشغيل وإضافة مميزات جديدة لم تكن لتضيفها شركة أبل إلى iOS.

واحدة من هذه التعديلات هي إخفاء التطبيقات من خلال إضافة تسمى XB-Hide. يمكنك العثور عليها في مستودعات Cydia الافتراضية وتنزيلها مجانًا.