كيفية قياس الارتفاع باستخدام الآيفون

قياس الارتفاع باستخدام الآيفون

لو كنت مسافرًا، قد ينتابك الشعور بالفضول حول معرفة ارتفاع المكان الذي تتواجد فيه حاليًا، والذي من شأنه أن يُخبرك عن حالة الطقس والأوضاع المعيشية.

ومع تطور التكنولوجيا وتعدد المهام التي يمكن لنا القيام بها من خلال هواتفنا الذكية، أصبحنا في غنى عن استعمال المقاييس المعيارية المتخصصة.

حيث تزود الهواتف الآن بالعديد من المستشعرات الدقيقة التي لا تختلف عن تلك الموجودة على متن الطائرات الجوية العملاقة. فقط كل ما تحتاجه عند الرغبة في قياس الارتفاع هو تثبيت التطبيق المناسب الذي يجلب هذه المعلومة من المستشعرات المدمجة مع الهاتف.

ولكن قبل أن نلقى الضوء على كيفية قياس الارتفاع بواسطة الآيفون، لابد من أن نوضح باختصار الاختلاف بين العُلوّ (Elevation) والارتفِاع (Altitude) حيث لا يجوز استخدام المصطلحين بصورة متبادلة كون لديهم معاني مختلفة قليلاً.

الارتفاع.. سواء ارتفاع كائن أو مكان .. يقصد به بُعد رأسي لنقطة ما من مستوى سطح البحر.

أما العُلوّ يُعرف بأنه ارتفاع نقطة ما من مستوى سطح الأرض أو فوق مستوى سطح البحر. الفرق الرئيسي هُنا هو أن الارتفاع دائمًا ما يحسب من مستوى سطح البحر.

وفي حال كنت تريد فقط قياس علوّ المكان الذي تتواجد فيه عن سطح الأرض، يمكنك ببساطة استخدام تطبيق البوصلة أو Compass المُثبت مسبقًا على الآيفون الخاص بك. فهو مدمج معه ميزة قياس العُلوّ (Elevation).

قياس الارتفاع باستخدام الآيفون

إذا أردت قياس الارتفِاع (Altitude) ستحتاج إلى تطبيق طرف ثالث، ولعل الأفضل هو My Altitude المجاني.

يستخدم هذا التطبيق مستشعرات البارومتر المدمجة في الهاتف وبيانات الموقع الجغرافي المستخرجة من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) لمنحك أرقام في غاية الدقة داخل الولايات المتحدة.

بمجرد تثبيت وتشغيل تطبيق My Altitude على الآيفون لأول مرة، سُيطلب منك أن تمنحه إمكانية الوصول إلى خدمات الموقع (Location Services). وذلك حتى يتمكن من تحديد موقعك الجغرافي بالضبط.

بعد ذلك سترى الارتفاع في الجزء العلوي من الشاشة. مع العلم أنّه يمكنك النقر عليه للتبديل بين نظام الوحدات المترية (Metric system) والإمبراطورية (Imperial units).

قياس الارتفاع باستخدام الآيفون

إذا كان لديك هاتف آيفون من طراز حديث نوعًا ما، فإن تطبيق My Altitude سيعتمد على مستشعرات الهاتف لتحديد مستوى الارتفاع، وهو بالمناسبة دقيق جدًا.

التطبيق يتيح أيضًا تحديد مستوى الارتفاع بناءًا على البيانات المستخرجة من قاعدة بيانات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) والمهتمة بكل ما يتعلق بالغلاف الجوي من علم المحيطات والطقس والمناخ داخل الولايات المتحدة.

إذا أردت استخدام هذه الطريقة بدلًا من مستشعر الهاتف، اضغط على علامة تبويب “Data Files” في الركن الأيمن السفلي على شاشة التطبيق.

ولأن هذه هي المرة الأولى التي تستخدمها فيها هذه الطريقة، سُيطلب منك التطبيق تنزيل ملف البيانات للموقع الجغرافي الحالي، لذا اضغط على زر “Yes”.

وبعد ذلك سترى خريطة مقسمة إلى مخطط شبكي مرقم، وكل ما عليك هو البحث عن منطقتك الحالية واضغط عليها لتنزيل بيانات الـ NOAA.

قياس الارتفاع باستخدام الآيفون

عند الرجوع إلى علامة تبويب “Data Files” من أسفل الشاشة الرئيسية للتطبيق مرة أخرى، سيتم استخراج ملف البيانات في التطبيق مباشرًة وعرض مستوى الارتفاع وفقًا لما وجد في قاعدة بيانات NOAA.

وكما تلاحظون من الصور، فإن بيانات NOAA تقدم نتائج نوعًا ما غير دقيقة للمناطق الجغرافية الأخرى، لذلك يمكنك في أي وقت النقر فوق علامة تبويب “Device Sensor” و قياس الارتفاع باستخدام الآيفون وفقًا للمستشعر الدقيق بالهاتف والاعتماد عليه بشكل دائم.