كيفية تفعيل واستعمال المجلد الآمن على هواتف سامسونج

المجلد الآمن

يعد المجلد الآمن (Secure Folder) من الميزات المفيدة التي تنفرد بها هواتف سامسونج الذكية، حيث تتيح للمُستخدمين إبقاء التطبيقات والملفات بعيدة عن أنظار المتطفلين وحمايتها بكلمة مرور أو وسائل المصادقة الحديثة.

ولذلك، دعونا نستهل سطور هذه المقالة لنسلط الضوء على المجلد الآمن: كيف يعمل وكيفية تمكينه واستخدامه.

مميزات استخدام المجلد الآمن


المجلد الآمن عبارّة عن تطبيق مُدمج وظيفته إخفاء – برمجيًا – جزء من هاتفك. إذ يعتمد التطبيق على المنصة الآمنة المسماة Knox من سامسونج لإنشاء شاشة رئيسية جديدة محمية بكلمة مرور أو إحدى الأنظمة البيومترية المدعومة في الهاتف.

وعلى هذا الأساس، لا يمكن الوصول إلى التطبيقات والملفات التي تضعها في هذه الشاشة الرئيسية الجديدة إلا بعد إلغاء قفل المجلد.

ويتيح المجلد الآمن إضافة أي تطبيقات مثبتة حاليًا على الهاتف، سواءً التي تم تثبيتها من طرف المستخدم أو التطبيقات الموجودة مسبقًا على الهاتف. إلا أنّه يقوم بإنشاء نسخة منفصلة من التطبيق بعد إضافته.

هذا يعني أن التطبيقات التي يتم إضافتها إلى المجلد لن تحتوي على أي من ملفات المستخدم الموجودة ضمن ذاكرة التخزين المؤقت، وتسجيلات الدخول، فهو في الأساس يعمل على إجراء تثبيت جديد للتطبيق.

مع العلم أيضًا أنّه يُتاح إضافة تطبيقات جديدة من Galaxy Store أو Play Store لتثبيتها في المجلد الآمن مباشرًة وفقط.

أما بالنسبة للملفات الموجودة في المجلد الآمن، فلا يمكن فتحها دون مصادقة وإلغاء قفل المجلد، كما أنها لن تظهر في تطبيقات إدارة الملفات العادية أو تطبيقات إستعراض الصور. يمكن فقط للتطبيقات الموجودة فعليًا في المجلد الآمن الوصول إلى الملفات المخزنة هناك.

كيفية تفعيل المجلد الآمن على هاتفك

قبل الشروع في تفعيل المجلد الآمن على هاتفك، ستحتاج إلى التحقق مما إذا كان هاتفك ضمن الأجهزة التي تدعمه اولًا. وبشكل عام، تطبيق Secure Folder سيعمل على أي هاتف يعتمد منصة Knox الآمنة وإصدار أندرويد 7.0 فيما أعلى.

هذا يعني أن المجلد الآمن سيعمل على هواتف سامسونج من سلسلة S بدايًة من هاتف S6 وحتى S10. أو على الهواتف من سلسلة Note بدءًا من Note8 وحتى Note10. بالإضافة أيضًا إلى دعمه الجهاز القابل للطي Galaxy Fold والهواتف من سلسلة A بما في ذلك A20 و A50 و A70 و A90. واخيرًا سلسلة الأجهزة اللوحية Tab S بدءًا من S3.

ولتفعيل المجلد الآمن، ستحتاج أيضًا إلى حساب سامسونج. يمكنك متابعة هذا الدليل الإرشادي من سامسونج لمعرفة كيفية إنشاء حساب جديد، إن لم يكن لديك واحدًا بالفعل.

ولاحظ أنّه على هواتف سامسونج الأحدث مثل S10 و Note 10 سيتم تثبيت المجلد الامن مسبقًا، فيمكنك التحقق من قائمة التطبيقات المثبتة للتأكد من ذلك.

أما في حال كان هاتفك لا يحتوي على تطبيق Secure Folder، فيمكنك إذًا تنزيله من Play Store أو Galaxy Store.

الآن قم بتشغيل هاتفك وانتقل إلى تطبيق “الضبط“، ثم توجه إلى قسم “المقاييس الحيوية والحماية” ثم اضغط على “المجلد الآمن”. ولاحظ أنّه في بعض الهواتف، تجد اسم القسم الأول “قفل الشاشة والأمان” أو “الأمان” فقط.

سيطلب منك بعد ذلك تسجيل الدخول إلى حساب سامسونج الخاص بك. إذا لم تكن قد أنشئت واحدًا بالفعل، فقم بفعل ذلك الآن. فيما عدا ذلك، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك.

كل ما عليك الآن هو الإنتظار إلى حين إنتهاء عملية إنشاء المجلد الآمن. قد يستغرق ذلك ما يصل إلى دقيقة. وبعد الانتهاء، حدد أسلوب القفل المفضل للمجلد الآمن.

يمكنك اختيار نمط أو رمز PIN أو كلمة مرور وتمكين القياسات الحيوية، حسب ما هو مدعوم في هاتفك، سواءً عبر بصمة الإصبع أو بصمة العين — تم استبعاد نظام “التعرف على الوجه” كونه لا يوفر مستوى الأمان المطلوب.

المجلد الآمن

عند إنهاء إنشاء المجلد وتعيين أسلوب القفل، سيكون مجلد الأمان الخاص بك متاحًا لك لاستخدامه مثل أي تطبيق أندرويد آخر على هاتفك. فيمكنك العثور عليه وتشغيله من على الشاشة الرئيسية لهاتفك أو في قائمة اختصارات التطبيقات.

المجلد الآمن

وعقب تنشيط المجلد الآمن بنجاح، من المستحسن أخذ فكرة عن الإعدادات الخاصة به. يمكنك الوصول إلى هذه الإعدادات عن طريق الضغط على زر () في الجزء العلوي الأيسر من شاشة Secure Folder ثم اختار “الضبط”.

من خلال شاشة الإعدادات، يمكنك إدارة التطبيقات الآمنة وتعديل نوع القفل وإعدادات القفل التلقائي وإعدادات الحساب والإشعارات. يمكنك أيضًا تخصيص مظهر أيقونة المجلد الآمن التي تظهر في قائمة التطبيقات.

كيفية إضافة التطبيقات للمجلد الآمن

المجلد الآمن

يمكنك إضافة تطبيقاتك الهامة إلى المجلد الآمن، مما يضمن عدم إمكانية تشغيل هذا التطبيق (النسخة الآمنة منه) دون إلغاء قفل المجلد.

للقيام بذلك، انتقل إلى تطبيق المجلد الامن واضغط على زر “إضافة تطبيقات”. ثم حدد تطبيق موجود بالفعل على هاتفك أو قم بتثبيت تطبيق جديد من متجر Google Play أو Samsung Galaxy Store.

تؤدي إضافة تطبيق موجود بالفعل على هاتفك إلى إنشاء نسخة أخرى من التطبيق على جهازك. هذا يعني أنّه إذا قمت بإضافة تطبيق مراسلة مثل واتساب أو تيليجرام فيمكنك التسجيل بحساب مختلف داخل نسخة مجلد الأمان.

تحتفظ هذه التطبيقات بسجل خاص وذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بها حتى بعد الخروج من المجلد الآمن.

هذا ينطبق أيضا على تطبيق تصفح الإنترنت. على سبيل المثال، إذا قمت بإضافة Chrome في المجلد الآمن، فلا يزال بإمكانك الاحتفاظ بسجل التصفح وتسجيلات الدخول والإشارات المرجعية المحفوظة في التطبيق الآمن، على عكس وضع التصفح المتخفي.

أما إذا قمت بتثبيت تطبيق من Galaxy Store أو Play Store من داخل المجلد الامن، فإنه يصبح متاحًا فقط على مجلد الأمان.

لن يتم إنشاء نسخة أخرى خارج المجلد. هذا مفيد للتطبيقات التي لا تريد أن تكون مرئية على الشاشة الرئيسية أو أثناء التمرير عبر قائمة التطبيقات.

كيفية نقل الملفات إلى المجلد الآمن

بخلاف التطبيقات، يمكنك أيضًا نقل ملفات معينة من الذاكرة الداخلية لهاتفك أو بطاقة SD Card الخارجية إلى المجلد الآمن. ويمكن أن يتم ذلك بطريقتين.

الطريقة الأولى هي بفتح المجلد الأمان واضغط على زر “إضافة ملفات“. ثم يمكنك تحديد إما “ملفاتي” وتصفح كل أنواع الملفات المخزنة على الهاتف، أو تحديد نوع معين من الملفات: الصور أو الفيديو أو الصوت أو المستندات.

يمكنك بعد ذلك اختيار ملف واحد أو أكثر والضغط على “تم” في أسفل الشاشة لنقلها إلى “المجلد الآمن”.

يمكنك أيضًا الانتقال إلى تطبيق ملفاتي (My Files) أو تطبيق الأستوديو (Gallery) في قائمة التطبيقات. ثم حدد الملفات أو المجلدات المطلوبة بالنقر فوقها نقرة مطولة.

بعد ذلك اضغط على زر () في الجزء العلوي الأيسر وحدد “النقل إلى المجلد الآمن“. سيُطلب منك التحقق من هويتك باستخدام أسلوب القفل المحدد، ثم سيتم نقلها.

للوصول إلى هذه الملفات لاحقًا، استخدم ملفاتي (My Files) أو تطبيق الأستوديو (Gallery) داخل المجلد الآمن.

لاحظ أن الملفات التي تم تنزيلها داخل المجلد، مثل تلك المحملة من خلال تطبيقات المراسلة أو المتصفحات، لا يمكن الوصول إليها إلا باستخدام هذه تطبيقات في المجلد الآمن فقط.

ويمكنك نقل ملفاتك من مجلد الأمان إلى الخارج بنفس الطريقة. انتقل إلى ملفاتي أو الاستوديو في المجلد الآمن، وحدد الملفات، ثم اضغط على “النقل من المجلد الآمن“.