قائمة هواتف آيفون التي تدعم تصوير بورتريه

تصوير بورتريه

يعد نمط تصوير بورتريه أحد مزايا هواتف آيفون الرائعة كونه يتيح لنا التقاط صور أكثر جمالاً للأشخاص.

وإذا نظرت إلى عالم الهواتف الذكية في الوقت الحالي، ستجد صعوبة في العثور على هاتف لا يحتوي على عدسات إضافية للكاميرا الخاصة به، فقد بات أمرًا شائعًا للغاية وجود كاميرا بعدستين (على الأقل) في الهواتف الحديثة، بغض النظر عن الفئة السعرية.

وصحيح أن هذا التركيز على العدسات الإضافية لن يجعل الهواتف الذكية تحل محل كاميرات التصوير الاحترافية (DSLR) ولكنه على الأقل يسمح للمصورين المحترفين وعشاق التصوير التعبير عن إبداعاتهم، بما في ذلك التقاط الصور ذات الخلفية الضبابية أو كما يسمى «نمط بورتريه‏» في هواتف آيفون.

في هذا المقال سنوضح بالضبط ما هو نمط بورتريه، وكيف يعمل، وأي من طرازات آيفون تدعمه.

التركيز على الهدف، وتشويش الخلفية


عند استخدام نمط تصوير بورتريه، يتم التركيز على العنصر المراد تصويره كالإنسان أو النبات أو الحيوانات الأليفة، بينما لا تظهر الأشياء الاخرى في الخلفية بوضوح كونها خراج تركيز الكاميرا. والنتيجة في النهاية هي الحصول على صورة ذات هدف واضح مع خلفية ضبابية.

علي كاميرات التصوير الاحترافية، يمُكن ضبط تركيز العدسة يدويًا على العنصر المهم وفي نفس الوقت التقاط العناصر المحيطة خارج نطاق التركيز.

هذه الإمكانية لم تكن متاحة في كاميرا أجهزة آيفون إلا باستخدام العدسات الخارجية التي كانت تُباع كاكسسوار للهاتف.

لكن وبحلول عام 2016 عندما قدمت آبل هاتفها آيفون 7 بلس، أصبح وضع “بورتريه” متاحًا في تطبيق الكاميرا لإلتقاط صور رائعة.

وبعدها بعام، أضافت الشركة ميزة جديدة اسمها “إضاءة بورتريه” مع الآيفون 8 بلس والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمحاكاة إضاءة استوديوهات التصوير للحصول على مظهر أكثر احترافية.

ومع تعدد عدسات الكاميرا في الهاتف، أصبح يوجد الآن إصداران من وضع بورتريه على طرازات آيفون: الإصدار الخلفي والإصدار الأمامي.

الإصدار الخلفي يتطلب وجود كاميرا بعدستين (كاميرا مزدوجة) هما Telephoto و Wide-Angle حيث تقوم الأولى بدور التقاط المشهد بينما الثانية تقوم بفحص العناصر الموجودة في المشهد لإنشاء تأثير عمق المجال.

بعدها يقوم معالج إشارات الصور في الهاتف بتحديد العناصر التي يجب أن تبقى واضحة وحادة وتلك التي يجب طمسها بواسطة تأثير بوكيه المصطنع.

وكما أشرنا من قبل، العناصر الموجودة بالقرب من الكاميرا ستكون أكثر وضوحًا من تلك البعيدة عن تركيز الكاميرا.

أما بالنسبة للإصدار الأمامي فهو يتيح التقاط صورة سيلفي ذات خلفية مشوشة بالاعتماد على كاميرا TrueDepth المصممة من آبل وهي كاميرا حرارية تقوم بالتصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء.

في هذه الحالة، ستقوم الكاميرا بالتقاط وتحليل أكثر من 30000 نقطة منبعثة من جهاز Dot Projector لإنشاء تأثير عمق المجال.

بعدها يبدأ معالج إشارات الصور في الهاتف بمقارنة هذه المعلومات مع المشهد الذي تم التقاطه بواسطة الكاميرا الأمامية الأساسية لتحديد ما الذي يجب أن يتم التركيز عليه وما يتطلب تأثير بوكية.

كيفية التقاط صور في الوضع بورتريه

تصوير بورتريه

افتح تطبيق “الكاميرا” الافتراضي ومرِّر إلى الوضع “بورتريه” الذي يوجد بجوار “صورة” في قائمة الخيارات المنزلقة.

إذا كنت تقوم بتصوير وجه شخص، فإن التطبيق يعرض تلقائيًا مربعًا أصفر حول الوجه والتركيز عليه.

أما عنج تصوير نبات أو كائن آخر، فاضغط على الشاشة لتحديد نقطة التركيز وسوف يظهر مربع أصفر حول الجزء الذي ضغطت فوقه؛ مما يشير إلى معرفة الكاميرا أنّ هذا هو العنصر الذي يجب أن يبقى واضحًا.

على أجهزة آيفون التي تدعم ميزة إضاءة بورتريه، سترى منزلقًا دائريًا مع تأثيرات مختلفة مثل “ضوء استوديو” و “ضوء محيطي” و “ضوء مسرح” أو “ضوء مسرح أحادي” أو “ضوء عالي أحادي”. وبعد الانتهاء، اضغط على زر الغالق لالتقاط الصورة.

طرازات آيفون التي تدعم تصوير بورتريه

تصوير بورتريه

بالنسبة للهواتف التي تدعم وضع البورتريه الخلفي، فيجب أن تكون مزودة بعدستين أو أكثر للكاميرا. وهذا يعني أنه مُتاح في هواتف آيفون الآتية:

  • iPhone 11 Pro Max
  • iPhone 11 Pro
  • iPhone 11
  • iPhone XR
  • iPhone XS Max
  • iPhone XS
  • iPhone X
  • iPhone 8 Plus
  • iPhone 7 Plus
  • هواتف آيفون المستقبلية…

لاحظ أن هاتف iPhone XR ضمن القائمة رغم أن الكاميرا الخلفية لديه مكونة من عدسة واحدة.

في المقابل لا يستوعب وضع بورتريه فيه سوى ربع العمق الذي يتم إتاحته عادًة على الهواتف الأخرى ذات الكاميرا المزدوجة. ونظرًا لهذا القيد، لا يدعم تطبيق “الكاميرا” في هذا الهاتف تحديدًا إلا التركيز على “البشر” في وضع بورتريه.

أما بالنسبة للهواتف التي تدعم وضع بورتريه الأمامي، فيجب ان تحتوي على كاميرا TureDepth ولذلك فهو مُتاح في أجهزة آيفون التالية:

  • iPhone 11 Pro Max
  • iPhone 11 Pro
  • iPhone 11
  • iPhone XR
  • iPhone XS Max
  • iPhone XS
  • iPhone X
  • هواتف آيفون المستقبلية

إن أسهل طريقة للتحقق مما إذا كنت تمتلك آيفون يدعم تصوير بورتريه هو النظر إلى عدد عدسات الكاميرا على الجانب الخلفي.

إذا لم تشاهد سوى عدسة واحدة، فهذا يعني أن الهاتف لا يدعم هذا الوضع. لكن كما ذكرنا سابقًا، فإن iPhone XR هو الاستثناء الوحيد.

للحصول على وضع بورتريه في صور السيلفي، فإن أفضل طريقة لتأكيد دعم آيفون لهذه الميزة هي النظر إلى الجانب الأمامي. إذا لم يكن هناك زر Home ويوجد “نوتش” في الجزء العلوي من الشاشة، فهذا يؤكد وجود كاميرا TrueDepth.

عبد الرحمن محمد