كيفية تعيين فترة صلاحية كلمة المرور في ويندوز 10

تعيين فترة صلاحية كلمة المرور في ويندوز 10

مع التزايد المستمر للجرائم الإلكترونية، بات ضروريًا على المُستخدمين اتخاذ تدابير أمنية صارمة لحماية حساباتهم وخصوصيتهم على الإنترنت.

ويعتبر تغيير كلمة المرور كل فترة محددة أحد الخطوات الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار لتجنب الوقوع في مشاكل أمنية مختلفة.

يسهّل نظام التشغيل ويندوز10 ذلك من خلال توفيره إمكانية تعيين تاريخ انتهاء صلاحية كلمة مرور الكمبيوتر، بحيث يجبر المستخدم على تعيين كلمة مرور جديدة على نحو منتظم؛ مما ينعكس بشكل إيجابي على مستوى حماية البيانات المخزنة على الجهاز.

قد تختلف خطوات القيام بذلك اعتمادًا على ما إذا كنت تستخدم حسابًا محليًا أو حساب مايكروسوفت لتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لكن وعلى أي حال سنعرض فيما يلي كيفية تعيين فترة صلاحية كلمة المرور في ويندوز 10

تحديد متى تنتهي صلاحية باسورد حساب مايكروسوفت


كثيرة هي الخدمات التي تتطلب استخدام حساب مايكروسوفت للعمل في نظام التشغيل ويندوز 10، وهذا هو السبب وراء إلحاح مايكروسوفت بضرورة إنشاء حساب خاص لتسجيل الدخول بدلًا من استخدام حساب محلي.

إذًا في حال لديك حساب مايكروسوفت بالفعل، يمكنك تعيين تاريخ انتهاء صلاحية كلمة المرور الخاصة به عبر الإنترنت والذي سيكون كل 72 يومًا بدءً من يوم تنشيط هذه الميزة، علمًا أنّه يجب عليك تعيين كلمة مرور جديدة قبل أن تتمكن من تنشيط أو تعطيل الميزة.

وللقيام بذلك، توجه إلى قسم “أمان Security” ضمن صفحة إعدادات حساب مايكروسوفت عقب تسجيل الدخول.

ثم في جزئية “تغيير كلمة المرور Change password” في الجزء العلوي، انقر فوق “تغيير Change”.

ستتم مطالبتك بإدخال كلمة المرور الحالية، وبعدها تعيين كلمة مرور جديدة (لا يمكنك إعادة استخدام كلمة المرور الحالية مرة أخرى، لذا اكتب كلمة مرور جديدة آمنة بدلاً من ذلك).

وبما ترغب في تعيين تاريخ انتهاء صلاحية كلمة المرور، قم بتحديد خيار “Make Me Change My Password Every 72 Days” المتواجد في نهاية الصفحة لتمكين هذه الميزة.

بعد الإنتهاء، انقر فوق “حفظ Save” لتطبيق كلمة المرور الجديدة وتاريخ انتهاء الصلاحية.

كما أشرنا، ستنتهي صلاحية كلمة مرور حساب مايكروسوفت الخاص بك (والتي تستخدمها لتسجيل الدخول إلى الكمبيوتر) بعد 72 يومًا، وسيُطلب منك بعد عملية تسجيل الدخول التالية تعيين كلمة مرور جديدة.

تحديد متى تنتهي صلاحية باسورد الحساب المحلي

في حال كنت تستخدم حسابًا محليًا على الكمبيوتر الخاص بك، بدلًا من حساب مايكروسوفت، فلا يزال بإمكانك تحديد تاريخ انتهاء صلاحية لكلمة المرور.

لكن في البداية، يجب عليك تعطيل الخاصية (الممكنة افتراضيًا) التي تعمل على منع انتهاء صلاحية كلمة المرور الخاصة بالحساب المحلي.

للقيام بذلك، اضغط على مفتاحي Win وحرف R معًا لفتح نافذة “Run” حيث تكتب الأمر “netplwiz” ثم أضغط فوق “OK” لعرض نافذة إعدادات حساب المستخدم.

الآن انتقل إلى علامة التبويب المسماة “Advanced” ثم انقر فوق زر “Advanced” لفتح أداة “Advanced User Management” مباشرًة.

في هذه النافذة، انقر فوق “Users” في القائمة الجانبية على اليسار، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوق حساب المستخدم (المحلي) الخاص بك واختر “Properties” من القائمة المنبثقة لفتح نافذة التحكم في إعدادات الحساب حيث تقوم بإلغاء تحديد خيار “Password Never Expires” ثم النقر على “OK”.

تعيين فترة صلاحية كلمة المرور في ويندوز 10

 تعيين فترة صلاحية كلمة المرور في ويندوز 10

بمجرد تعطيل خاصية منع انتهاء صلاحية كلمة المرور الخاصة بالحساب المحلي، يمكنك تعيين الحد الأقصى لعمر كلمة المرور.

لكن وعلى عكس الطريقة الخاصة بحساب مايكروسوفت، يمكن تحديد فترة انتهاء صلاحية كلمة المرور الحالية بدلًا من تعيين كلمة مرور جديدة.

بصورة افتراضية على ويندوز 10، 42 يومًا هي فترة انتهاء صلاحية كلمة مرور الحساب المحلي والتي سيُطلب بعدها الويندوز تعيين كلمة مرور جديدة.

لكن إذا كنت ترغب في تحديد هذه الفترة بنفسك، فيمكنك فعل ذلك طالما أن نسخة الويندوز على جهازك من إصدار Pro أو Education أو Enterprise.

بينما إذا كنت تستخدم إصدار Home فاتبع الخطوات المذكورة في الجزئية الثانية أدناه.

الآن، اضغط على مفتاحي Win وحرف R معًا لفتح نافذة “Run” حيث تكتب الأمر “gpedit.msc” ثم انقر على زر “OK” لفتح أداة Local Group Policy Editor.

في القائمة الجانبية على اليسار، انتقل إلى “Computer Configuration” ثم “Windows Settings” ثم “Security Settings” ثم “Account Policies” واخيرًا “Password Policy” حيث تضغط مزدوجًا فوق خيار “Maximum Password Age” على الجانب الأيمن.

الآن قم بتغيير القيمة من “42” إلى عدد الأيام المناسب بالنسبة لك لإنتهاء صلاحية كلمة المرور الحالية، ثم بعد الانتهاء انقر فوق “OK” لحفظ الإعداد.

بهذه الطريقة قد تم تعيين تاريخ انتهاء صلاحية كلمة المرور لكل الحسابات المحلية على الكمبيوتر. بعد انقضاء الفترة المحددة، سيطالبك ويندوز بإعادة تعيين كلمة مرور جديدة.

تعيين فترة صلاحية كلمة المرور في ويندوز 10 عبر موجه الأوامر

 تعيين فترة صلاحية كلمة المرور في ويندوز 10

نظرًا لأن إصدار Home من ويندوز 10 يفتقر إلى وجود أداة Local Group Policy Editor، فيجب عليك بدلًا من ذلك استخدام موجه الاوامر لتعيين الحد الأقصى لعمر كلمة المرور الخاصة بالحساب المحلي.

للقيام بذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق قائمة “Start” ثم انقر فوق “(Windows PowerShell (Admin” أو “(Command Prompt (Admin”، وفقًا لإصدار ويندوز لديك.

في نافذة موجه الأوامر، اكتب الأمر “net accounts” للعثور على الحد الأقصى لعمر كلمة المرور الحالي لحساباتك المحلية.

إذا كنت تريد تغيير عدد الأيام من 42 يومًا، فأكتب الأمر “net accounts / maxpwage: 00” واستبدل “00” بطول المدة (بالأيام) التي تريد تحديدها، وبعد الانتهاء اضغط Enter.

سيتم تطبيق الحد الأقصى لعمر كلمة المرور وفقًا للمدة المحددة على جميع الحسابات المحلية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.