ما هي سرعة 5G .. اختبار الجيل التالي من الإنترنت على الهواتف

سرعة 5G

بات الجميع يعلم أن الجيل الجديد من الإنترنت على الهواتف سيكون أسرع ويوفر سعة أكبر مقارنة بالجيل السابق 4G، لكن ما هو مدى سرعة 5G بالتحديد؟

في موضوعنا السابق ما هي سرعة الجيل الخامس للاتصالات 5G تحدثنا عن سرعة الجيل الخامس من الناحية النظرية ومن خلال بعض التجارب العملية الأولية لكبرى شركات الاتصالات حول العالم.

لكن نعتقد أن الوضع الآن أصبح أكثر وضوحاً لإعطاء إجابة واقعية عن هذا السؤال وذلك بعد أن بدأت شركات الاتصالات الكبرى في تشغيل شبكاتها تدريجيًا، سواء كان ذلك في الولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية أو أستراليا أو المملكة المتحدة أو المملكة العربية السعودية، وكذلك وصول بعض هواتف الجيل الخامس للأسواق حول العالم.

حصلنا على فرصة لاختبار سرعة شبكات الجيل الخامس في العاصمة البريطانية لندن بالاعتماد على شبكة Vodafone.

سرعة التنزيل على شبكات 5G

أول ملاحظة يُمكن أن نخبركم بها هو التحسن الملحوظ لسرعة التنزيل في شبكات الجيل الخامس مقارنة بالجيل السابق.

لذلك لن يكون هناك أي مشاكل أو تأخير في تنزيل المسلسلات أو الأفلام أو الألعاب على هاتفك الذكي الداعم للجيل الخامس.

فمثلاً، لتنزيل موسم كامل من مسلسل Breaking Bad على نتفليكس تحتاج لحوالي دقيقتين وذلك مقارنة بحوالي 20 دقيقة على شبكات الجيل الرابع.

أما إن كنت من عشاق الألعاب فستتمكن من تنزيلها خلال دقائق معدودة، فمثلاً لعبة مثل PUBG MOBILE تحتاج إلى 3 دقائق ونصف لتنزيلها على الهاتف مقارنة بحوالي 17 دقيقة على شبكات الجيل الرابع.

سرعات رائعة بلا شك ستتيح لك تجربة مختلفة في استخدام الإنترنت على الهاتف، والأمر لا يقتصر على التنزيل بل حتى لعب الألعاب دون أي تأخير يذكر أو مشاهدة الفيديوهات بدقة فائقة الجودة.

فمثلاً تم تشغيل عدة مقاطع على يوتيوب بدقة 4K ولم يحصل أي توقف أو تأخير سواءً عند المشاهدة أو الانتقال لمقاطع مختلفة في الفيديو.

السرعة غير مستقرة

الملاحظة الثانية أن سرعة التنزيل خصوصاً تعتمد على الوقت والمكان، على الرغم من أن الشبكة بإمكانها الوصول لسرعات فائقة في أغلب الحالات.

فمثلاً عند الاختبار في بعض مناطق المدينة الحيوية مثل حي هاتون غاردين الذي تعتبره الشركة موقعاً مثالياً للاختبار ستحصل على أقصى سرعة ممكنة، في حين تتفاوت السرعات قليلاً في مناطق أخرى من المدينة، مع ذلك في أوقات معينة من اليوم تكون سرعة التنزيل أقل بقليل في نفس هذه الأماكن المثالية.

طبعاً السرعات التي تقدمها شركات الاتصالات نظرياً ليست دقيقة من الناحية العملية وذلك على الأقل لأننا لا زلنا في المراحل الأولى من تدشين شبكات الجيل الخامس.

فمثلاً تقول شركة Vodafone أن سرعة التنزيل على شبكات الجيل الخامس في بريطانيا تصل إلى واحد Gbps، بينما عند الاختبار وصلت لحوالي 200 Mbps.

ومقارنة بشركة اتصالات أخرى وهي EE وصلت سرعة التنزيل باستخدام هاتف جيل خامس من أوبو إلى 500 Mbps وهي أعلى بحوالي 10 أضعاف من سرعة التنزيل باستخدام شبكات الجيل الرابع، لكن مع نفس وجود المشاكل الخاصة بالتغطية والاعتماد على الموقع الجغرافي.

سرعة التحميل على شبكات 5G

سجلت سرعة التحميل “الرفع” معدل 90 Mbps عند الاختبار على شبكتي Vodafone أو EE وهو أعلى بكثير من متوسط التحميل على شبكات الجيل الرابع المقدر بحوالي 10 Mbps.

خلاصة

لا شك أن تقنية 5G أسرع بكثير من 4G إلا أنه من الواضح أن التطبيق الفعلي لهذه التقنية لا يزال في أيامه الأولى، وهو شيء تعترف به شركات الاتصالات حول العالم أو على الأقل داخل المملكة المتحدة مكان الاختبار.

تعمل شركات الاتصالات حالياً على توفير التغطية في أكثر الأماكن ازدحاما داخل العواصم والمدن الكبرى قبل التوسع لمناطق أخرى، لذلك قد تشعر في بعض الأحيان أنك تطارد الأماكن المثالية للحصول على تغطية 5G لائقة.

ومن خلال مطالعة بعض التقارير فإن هذه المشكلة أشار لها المراجعون في بلدان أخرى مثل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وبأي حال فإن العام المقبل 2020 قد يشهد بداية التحول الحقيقي نحو شبكات الجيل الخامس مع وصولها للمزيد من البلدان حول العالم بما في ذلك بعض الدول العربية، وشمول التغطية داخل البلد الواحد لمدن أكثر.

مدون تقني
Exit mobile version