هل ما زالت تحديثات الراوتر تصل للأجهزة القديمة؟

تحديثات الراوتر

بالنسبة لمعظم الناس، فإن جهاز الراوتر الخاص بهم هو مجرد قطعة إلكترونية تظل ساكنة في مكان معين في المنزل تجمع الغبار.

لا أحد يفكر فيها أبدًا ما لم تكن لا تعمل كما المعتاد. ولكن مع كون هذا الراوتر يمتلك نظام تشغيل داخلي خاص به، فهو غالبًا ما يكون عرضة للثغرات الأمنية والمشاكل، خصوصًا إذا كان قديمًا.

وكثيراً ما يتم التغلب على هذه الثغرات والمشاكل بتحديثات البرامج الثابتة (Firmware) والتي ترسلها الشركة المصنعة لضمان حماية أجهزتك وبياناتك — تمامًا كما هو الحال مع تحديث الهواتف الذكية أو الحواسيب.

لكن اكتشف باحثو أمان شركة Fortinet مؤخرًا ثغرات أمنية في بعض أجهزة راوتر D-Link والتي لا تزال تُباع عبر الإنترنت بالرغم من أن الشركة قد توقفت عن تصنيعها.

هذا ما يدفعنا للتساؤل: هل ستظل أجهزة الراوتر القديمة تحصل على تحديثات أمنية، وكيف يمكن معرفة ما إذا كان الراوتر لديك مازال مدعومًا ؟

لماذا تحديثات الراوتر مهمة ؟


تحديثات الراوتر

تعُد تحديثات الراوتر أكثر أهمية من تحديثات أي أجهزة إلكترونية أخرى سواءً المتعلقة بالهواتف أو الحواسيب، لأن الراوتر هو الجهاز الوحيد الذي تتصل به مباشرة بالإنترنت، وتعمل هذه التحديثات بمثابة جدار حماية يحمي جميع أجهزتك المتصلة بالإنترنت من محاولات التدخل التي تتيح للقراصنة السيطرة الكاملة على كافة الاجهزة.

وقد تؤدي الثغرات الأمنية في أجهزة الراوتر إلى نشر البرامج الضارة والهجمات السيبرانية على مستوى الشبكة بأكملها.

ربما يساهم تعطيل خاصية “Remote Access” في تعزيز حماية الراوتر، لأنه يحمي الوصول إلى لوحة التحكم وتغيير الإعدادات عن بعُد. ومع ذلك، فإن تثبيت آخر التحديثات الامنية أمر ضروري جدًا.

ولكن لسوء الحظ، لا تقوم أجهزة الراوتر بتثبيت التحديثات الأمنية تلقائيًا كما الحال مع الهواتف الذكية، بل يتطلب الأمر جهدًا لتحميلها وتثبيتها يدويًا عبر الإنتقال إلى واجهة التحكم الخاصة بالراوتر ثم رفع ملف التحديث.

تستطيع القيام بهذه المهمة سواءً عبر الكمبيوتر أو الهاتف نظرًا لأن كل ما تحتاجه هو ملف التحديث المحمّل من الموقع الرسمي للشركة المصنعة ومتصفح الويب الذي يتيح الولوج إلى واجهة التحكم.

لماذا لا يُصدر المصنّعون تحديثات بشكل دوري ؟


تحديثات الراوتر
آلية عمل البوت نت

عندما يتم العثور على ثغرة أمنية – سواء من قِبل الباحثين في مجال الأمن أو بواسطة قراصنة يرغبون في إصابة طرازات معينة من اجهزة الراوتر وجعل مستخدميها ضحية البوت نت – فبالتأكيد سوف ترغب بالحصول على تحديثات أمنية في أسرع وقت لتأمين أجهزتك. لكن مع الأسف، الشركة لا تعير أي اهتمام بشأنك !

نعم — الشركات المصنعة ليست ملزمة بدعم الراوتر إلى الأبد – أو لفترة زمنية محددة. العديد من المصنّعون يقومون بإنتاج أعداد كبيرة من أجهزة الراوتر ذات طرازات مختلفة، وعند العثور على ثغرة أمنية، ربما يستغرق الأمر بعض الجهد والوقت لسد هذه الثغرة في جميع اجهزة الراوتر التابعة لها، والتي تعمل بإصدارات Firmware مختلفة.

لعل الأسوأ من ذلك أن العديد من الشركات المصنعة لأجهزة الراوتر تتنافس على عامل السعر الأرخص. وبالطبع يميل الناس إلى شراء أرخص أجهزة الراوتر المتوفرة، وبالتالي يتعين على الشركة التركيز على جانب واحد لحجز مكانها للمنافسة في السوق.

يُعد الدعم طويل المدى عنصر سهل التغاضي عنه بالنسبة لهذه الشركات – فمن الذي يقوم بشراء راوتر لأن الشركة المصنعة وعدت بتحديثات أمنية ممتدة له ؟ او يتجنب شراء راوتر لأن الشركة المصنعة ليس لديها سياسة ثابتة بشأن التحديثات ؟! إذن، فالمستخدم لا يهتم بتحديث الراوتر، وبالتالي الشركة لن تهتم أيضًا بإصدار تحديثات أمنية دائمًا.

كيفية التحقق مما إذا كان الراوتر لا يزال مدعومًا


إن الطريقة الوحيدة لإيجاد إجابة على هذا السؤال هي مطالعة الموقع الرسمي للشركة المصنعة لجهاز الراوتر الذي تستخدمه.

ولفعل ذلك، سوف تحتاج إلى معرفة اسم الشركة المصنعة ورقم الطراز الخاص بهذا الراوتر حتى تتمكن من التحقق مما إذا كان يظهر في قائمة الأجهزة المدعومة أم لا.

على سبيل المثال:- تقدم شركة Asus في هذه الصفحة جميع الأجهزة القديمة التي توقفت عن تصنيعها ودعمها. كذلك شركة Cisco تقدم جميع منتجاتها الهالكة والقديمة في صفحة خاصة على موقعها الرسمي.

كل من D-Link و Netgear و Linksys وغيرها من شركات تصنيع أجهزة الراوتر يفعلان الشيء نفسه — يضعون كافة أجهزتهم منتهية الصلاحية في مكان واحد وبالتأكيد أي جهاز يتم سرده في هذه القائمة لن يتلقى تحديثات أمنية.

مازلت بحاجة إلى التحقق من موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة للحصول على قائمة بالأجهزة القديمة أو قائمة بالأجهزة المدعومة.

ويمكنك أيضًا البحث عن صفحة الدعم الرسمية لطراز الراوتر الخاص بك ومعرفة ما إذا كانت هناك معلومات حول الدعم والتحديثات الأمنية.

في حال اكتشفت ان الراوتر الذي تستخدمه لم يعد مدعومًا ؟ فعليك التفكير في الترقية الى جهاز راوتر جديد يحل محله، ليس فقط للحصول على مستوى أمان أفضل، بل أيضًا اتصال لاسلكي أسرع وأكثر موثوقية.