كيف تعمل ميزة Cloud Download الجديدة لويندوز 10

Cloud Download

تعتزم شركة مايكروسوفت إطلاق تحديث 20H1 لنظام تشغيل ويندوز 10 خلال النصف الأول من عام 2020 والذي سيأتي بالعديد من المزايا، أبرزها إمكانية إعادة تثبيت نسخة ويندوز دون الحاجة لإنشاء وسائط التثبيت على محرك أقراص USB أو قرص DVD وذلك عبر خاصية «Cloud Download» كما سمتها الشركة.

ومنذُ أعلنت عملاق البرمجيات الأمريكية عن الخاصية مع إصدار نسخة المعاينة Build 18970 لمشتركي برنامجها التجريبي، لم توضح أي تفاصيل عنها سوى أنها خيار جديد بين خيارات الاسترداد الأخرى والهادفة لإصلاح المشاكل المعقدة التي يعاني منها النظام.

لكن مؤخرًا وعبر منشور رسمي على مدونتها، خرجت مايكروسوفت عن صمتها لتشرح لنا كيف تعمل خاصية Cloud Download المضمنة في الإصدار القادم لويندوز 10 وكيف يمكن أن تساعد المستخدمين على إعادة تثبيت النظام بشكل أسهل من ذي قبل.

إعادة تثبيت ويندوز بدون وسائط تثبيت


Cloud Download

وبحسب ما كشفت عنه الشركة، فإن الخاصية الجديدة Cloud Download تقوم بتحميل أحدث إصدار مُتاح لنظام ويندوز 10 من خوادم مايكروسوفت مباشرًة ومن ثم تثبيتها تلقائيًا على الجهاز دون أي تدخل من المستخدم.

ويشبه الأمر تمامًا إنشاء وسائط التثبيت على فلاش ميموري USB أو إسطوانة DVD بأحدث إصدار من ويندوز 10 وإعادة تثبيته منها – الاستثناء الوحيد هو أنك لست مضطرًا للخوض في تفاصيل تنزيل ملف الـ ISO وإنشاء وسائط التثبيت ثم متابعة الخطوات المملة لتثبيت نسخة ويندوز، وهو أمر ليس سهلًا أن يقوم به أي شخص.

والمميز في هذه الطريقة هو أن عملية اعادة التثبيت تكون لأحدث ملفات تثبيت ويندوز 10 وبالتالي فجميع التحديثات الامنية والتراكمية ستكون مثبتة، بينما خيارات الاسترداد الأخرى تقوم بإعادة تثبيت إصدار أقدم من المُثبت حاليًا على الجهاز لتكون هناك حاجة إلى تنزيل الكثير من التحديثات بعد إنتهاء عملية إعادة التثبيت.

واما عن خطوات استخدام هذه الخاصية سيتعين عليك فقط التوجه إلى Settings ثم Update & Security ثم Recovery ثم تقوم بالنقر على زر Get Started والذي يوجد أسفل خيار Reset This PC.

وبعد أن تختار إما الاحتفاظ بملفاتك (Keep my files) أو إزالة كل شيء من الكمبيوتر (Remove Everything) سيظهر خيار Cloud Download لتنزيل ملفات التثبيت من خوادم مايكروسوفت. سيظل هناك أيضًا خيار “Local Reinstall” لإعادة تثبيت ويندوز بواسطة الملفات المحلية كما كان الحال في السابق.

وعندما يختار المستخدم خيار Cloud Download سيبدأ ويندوز 10 بتنفيذ سلسلة من المهام في الخلفية للتأكد من أن عملية إعادة التثبيت ستعمل كما ينبغي. ففي البداية يتم التحقق من وجود طاقة كافية في البطارية، إذا لم يكن كذلك، فإنه يطالبك بتوصيل الشاحن.

كما ويتم التحقق من لغة العرض الحالية للنظام وحالة خدمة Windows Update التي تتولى مهمة تنزيل ملفات التثبيت، واخيرًا يحتاج ويندوز 10 إلى التأكد من وجود مساحة كافية على وحدة التخزين المحلية.

وبمجرد اكتمال تنزيل الملفات المطلوبة بنجاح، يقوم ويندوز 10 بإعادة تشغيل الجهاز ويدخل في وضع Windows RE (إختصارًا لـ Windows Recovery Environment) حيث يتم تثبيت النسخة التي تم تنزيلها واسترجاع البيانات المهمة من النسخة السابقة، وذلك في حال قمت باختيار Keep my files في بداية العملية.

وبعد اعتماد نسخة ويندوز 10 الجديدة، يتم حذف ملفات التثبيت التي تم تنزيلها. هذا ضروري لتحرير مساحة وحدة التخزين قبل أن تتمكن من تسجيل الدخول مرة أخرى إلى النظام.

والآن لم يتبقِ سوى إعادة تشغيل الجهاز للمرة الأخيرة حيث يتم تنفيذ سلسلة من التحسينات السريعة الأخرى، بما في ذلك إعداد تعريفات الهاردوير وتثبيت تطبيقات ويندوز 10 الإفتراضية. وفي النهاية، يمكنك إعادة استخدام الحاسوب مرة أخرى بحالته الجديدة الخالية من الأخطاء !

وبالنسبة للوقت المستغرق لإنهاء العملية هو أمر يعتمد على عدة عوامل، مثل سرعة اتصالك بالانترنت وأداء الجهاز. ففي حال كنت تستعمل حاسب حديث مع اتصال شبكة عالي السرعة يجب أن تنتهي هذه العملية في غضون 20 دقيقة، بينما قد يستغرق الأمر عدة ساعات على أجهزة الكمبيوتر الأقدم ذات سرعات الانترنت البطيئة.

Cloud Download

جدير بالذكر أن خاصية Cloud Download ستكون متاحة للوصول أيضًا في وضع الاسترداد والذي يتم الولوج إليه في حال تعذر عليك تشغيل الكمبيوتر والإقلاع بصورة طبيعية إلى نظام ويندوز.

هذا يعني أن المستخدم سيتمكن من تحميل أحدث نسخة من ويندوز 10 مباشرًة من مايكروسوفت وإعادة تثبيته مرة أخرى على الكمبيوتر حتى في حالة إنهيار نسخة ويندوز المُثبتة.

كل المطلوب هو الدخول في وضع الاسترداد ثم النقر على Troubleshoot ثم Reset this PC ثم إختيار Keep my files أو Remove everything وبعدها سيظهر خيار Cloud download.

ولكن أشارت مايكروسوفت إلى أن الاتصال عبر الشبكة اللاسلكية في وضع الاسترداد قد يمثل مشكلة بالنسبة لبعض المستخدمين، حيث يعتمد الأمر على ما إذا كانت بطاقة الشبكة المستخدمة في الجهاز داعمة للعمل في هذا الوضع أم لا.