كيفية تفعيل وضع Ultra-Low Latency في بطاقات إنفيديا

كرت شاشة نفيديا

مؤخرًا، أصدرت شركة Nvidia تحديثًا جديدًا لتعريفات البطاقات الرسومية الخاصة بها والذي يجلب معهُ لأول مرة وضع Ultra-Low Latency المُثير للإهتمام بالنسبة لجميع محبي ألعاب الفيديو المتحمسين.

الهدف من هذا الوضع هو تسريع وقت الاستجابة للأجهزة الطرفية أثناء اللعب لكي تعمل بشكل جيد على بطاقات NVIDIA مع زيادة كبيرة في معدلات الإطارات.

يتوفر هذا الوضع الجديد الآن لجميع وحدات NVIDIA GeForce ويمكن تفعيله ببساطة من خلال برنامج التحكم في الإعدادات الرسومية للبطاقة عبر نظام التشغيل.

ما هو وضع Ultra-Low Latency؟


Ultra-Low Latency

وفقًا لتصريح شركة Nvidia، فإن هذا الوضع الجديد يعتمد على ميزة تسمى “Maximum Pre-Rendered Frames” والتي توجد في برنامج التحكم الخاص بـ Nvidia منذُ 10 سنوات.

كانت هذه الميزة القديمة تقوم بتحضير بعض الإطارات (الصور) من اللعبة بشكل مُسبق قبل عرضها فعليًا على شاشة العرض، ثم تخزينها في قائمة إنتظار لمنع حدوث أي خلل محتمل في معدل الإطارات.

هذا الخلل عادًة ما يحدث نتيجة العبء الزائد والمفاجئ على معالج الرسوميات، خصوصًا في المشاهد التي تحتوي على إطارات متحركة وسريعة داخل اللعبة.

ومع ذلك، هناك جانب سلبي وحيد لهذه الميزة، ألا وهو تأثيرها على زيادة معدل الاستجابة الداخلية في الألعاب أو كما تعرف في مجتمع الألعاب بمشكلة الـ “Lag”.

مع وضع Ultra-Low Latency الجديد، سيتم معالجة هذه المشكلة عن طريق رندرة الإطارات المخزنة في قائمة الانتظار قبل احتياج البطاقة الرسومية إليها. هذا هو – كما تطلق عليه شركة Nvidia – “جدولة الإطارات في الوقت المناسب”.

تقول NVIDIA أن هذا الوضع سيؤدي إلى خفض زمن الاستجابة في الألعاب بنسبة تصل إلى 33% – وذلك مع استخدام ميزة Maximum Pre-R Framed Frames.

فعلى سبيل المثال، في لعبة Apex Legends كانت سرعة الاستجابة 30 مللي ثانية وذلك في الوضع الطبيعي. لكن بعد تفعيل وضع “Low Latency” انخفضت سرعة الاستجابة إلى 29 مللي ثانية. ثم عند ضبط الوضع على خيار “Ultra” انخفض إلى 19 مللي ثانية.

قدمت نتائج لعبة The Division 2 الإختلافات الأكثر إثارة للدهشة، حيث يبلغ زمن الاستجابة 49 مللي ثانية في الوضع الطبيعي. ثم مع تفعيل وضع “Low Latency” انخفضت إلى 33 مللي ثانية، لكن عند تفعيل الوضع وضبطه على خيار “Ultra” انخفض إلى 22 مللي ثانية.

هذا الفرق الذي يبلغ 27 مللي ثانية يمكن أن يؤدي إلى إختلاف ملحوظ في الألعاب بالنسبة لمعظم اللاعبين، على الرغم من أن هذا يبدو حالة متطرفة.

Ultra-Low Latency

وضع “Ultra-Low Latency” مدعوم مع جميع بطاقات Nvidia الرسومية. ومع ذلك، فهو يعمل فقط مع الألعاب التي تستخدم مكتبة DirectX 9 أو DirectX 11.

أما بالنسبة للألعاب التي تعتمد على مكتبة DirectX 12 وفولكان، فإنها ستتخذ القرار فيما يتعلق بمعالجة الإطارات المخزنة في قائمة الانتظار، وليس لبرنامج التحكم قدرة على التدخل في ذلك.

“يمكن لخيارات وضع “Low Latency” أن تخلق تأثيرا ملحوظاً إذا كانت اللعبة مرتبطة بوحدة معالجة الرسومات، وتتراوح معدلات الإطارات بين 60 إلى 100 إطارًا في الثانية، مما يتيح لك الحصول على استجابة إطار عالية في الألعاب دون الحاجة إلى تقليل الدقة الرسومية”

السبب الذي قدمته Nvidia لإقناع المستخدمين بتجربة الوضع الجديد

بمعنى أوضح، إذا كانت اللعبة مرتبطة بالمعالج المركزي (تعتمد على قوة الـ CPU بدلاً من البطاقة الرسومية) أو لديك معدل إطارات عالي أو منخفض جدًا، فإن هذا الوضع لن يساعدك كثيرًا.

أما إذا كنت تلاحظ معدل استجابة مرتفع أثناء اللعب – تأخر استجابة ضغطة الماوس، على سبيل المثال – فغالبًا ما يكون ذلك نتيجة عدم تزامن معدل الإطارات في الثانية، فهذا ما يهدف الوضع الجديد إلى إصلاحه.

كيفية تفعيل وضع Ultra-Low Latency ؟

للاستفادة من وضع “Ultra-Low Latency” ستحتاج اولًا إلى تحديث تعريف البطاقة الرسومية إلى الإصدار 436.02 أو أحدث. يمكنك تحديث تعريف البطاقة الرسومية الخاصة بك إما من خلال برنامج GeForce Experience أو تحميل احدث تعريف متاح مباشرًة من موقع NVIDIA الرسمي.

بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بتشغيل برنامج NVIDIA Control Panel الذي يتيح لك التحكم في إعدادات البطاقة.

للقيام بذلك، قم بالانتقال إلى لوحة تحكم ويندوز “Control Panel” من قائمة Start ثم أنقر فوق “NVIDIA Control Panel” من عناصر التحكم التي ستظهر أمامك. بدلًا من ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق سطح المكتب وحدد “NVIDIA Control Panel” من القائمة.

بعد فتح نافذة التحكم، انتقل إلى صفحة “Manage 3D Settings” ضمن قسم 3D Settings في الشريط الجانبي الأيسر. ثم على الجهة اليمنى، حدد الطريقة التي تريد بها تفعيل وضع “Ultra-Low Latency”.

إذا اردت تفعيله في جميع الألعاب على جهازك، حدد علامة تبويب “Global Settings”. لتفعيله في لعبة واحدة أو أكثر، حدد “Program Settings” واختر اللعبة التي تريد تفعيل الوضع بها.

حدد الآن “Low Latency Mode” في قائمة الإعدادات، ثم انقر فوق القائمة المنسدلة على يمين الإعداد وحدد “Ultra” من القائمة.

ستلاحظ أن القيمة الافتراضية لإعداد Low Latency Mode هو “Off” مما يعني ان محرك اللعبة سوف يقوم بوضع من إطار إلى ثلاثة إطارات في كل مرة.

لكن عند ضبط الإعداد على خيار “On” سيؤدي إلى إجبار اللعبة على تحديد إطار واحد فقط في كل مرة، وهو يشبه ضبط إعداد Max_Prerendered_Frames على قيمة “1” في التعريفات القديمة لبطاقات Nvidia.

أمام خيار “Ultra” الجديد يؤدي إلى إرسال الإطار “في الوقت المناسب” لكي يقوم كرت الشاشة باستلامه – لن يكون هناك إطار مخزن في قائمة الانتظار.

إذن، بعد تحديد “Ultra” انقر على زر “Apply” لحفظ الإعدادات. ويمكنك الآن إغلاق نافذة برنامج NVIDIA Control Panel.

ضع في اعتبارك أن هذا الخيار يمكن في بعض الأحيان أن يؤثر سلبًا على الأداء. لذلك نوصي بتفعيله فقط لألعاب معينة واختبار اللعب لمعرفة مدى نجاحها في الواقع.

إذا كنت تريد التراجع عن تغييراتك واستخدام الإعدادات الافتراضية لبرنامج التحكم في بطاقة NVIDIA، فارجع إلى نافذة برنامج NVIDIA Control Panel وانقر فوق زر “Restore”.

عبد الرحمن محمد