أبرز 8 مزايا في متصفح كروم 76

كروم 76

بدأ الإصدار الجديد من متصفح جوجل كروم “كروم 76” بالوصول إلى مستخدمي النسخة المستقرة من متصفح كروم على أجهزة ويندوز، وماك، ولينكس اعتباراً من اليوم الثلاثاء 30 تموز/يوليو.

إذا كنت تتطلع لمعرفة ما الجديد الذي سيأتي به هذا الإصدار، فتابع قراءة هذا التقرير حيث نسرد أهم المزايا التي حصل عليها الإصدار الجديد من المتصفح.

أبرز 8 مزايا في متصفح كروم 76


تعطيل الفلاش بلاير إفتراضيًا

كروم 76 - ميزة تعطيل الفلاش بلاير

لم يعد مُشغل الفلاش بلاير المدمج في المتصفحات آمنًا كما كان على عهده. لهذا السبب، سيتم حظر الفلاش بلاير بشكل افتراضي على جميع مواقع الويب بدءً من إصدار كروم 76.

ومع ذلك، إذا كنت في موقع يحتوي على عنصر يعتمد تشغيله على الفلاش بلاير، فسيظل بوسعك إعادة تمكين الفلاش عن طريق النقر فوق هذا العنصر داخل الموقع.

لكنك سترى أيضًا تحذيرًا بأن متصفح كروم سيقوم بحظر الفلاش بلاير بشكل نهائي وتام في ديسمبر 2020. وهو قرار في محله من جوجل نظرًا لأن شركة أدوبي ستتوقف كذلك عن دعم برنامج فلاش بلاير بدءًا من عام 2021.

حتى ذلك الحين، لا يزال بإمكانك الاستفادة من مشغل الفلاش بلاير أثناء تصفح المواقع، ولو أن جوجل جعلت الأمر صعبًا، ولكن ذلك بهدف تشجيع أصحاب المواقع على الترقية والابتعاد عن تضمين العناصر التي تستند إلى الفلاش بلاير.

منع مواقع الويب من اكتشاف وضع التصفح المتخفي

في الإصدار الحالي من متصفح جوجل كروم، يمكن لمواقع الويب أن تكتشف أنك تقوم بزيارتها تحت وضع “التصفح المتخفي” وذلك عن طريق تقديم طلب إلى واجهة برمجة تطبيقات FileSystem، والذي يتم تعطيله في وضع التصفح المتخفي. وبالتالي عندما يُرفض هذا الطلب، تعلم أنك تتصفح بواسطة الـ Incognito Mode.

هذه الخدعة يستخدمها عدد قليل من مواقع الويب لمنع زوارها الذين يستعملون وضع التصفح المتخفي من تجاوز الاشتراك في الخدمات المدفوعة التي تقدمها هذه المواقع.

مثلًا، بعض المواقع تحد من عدد المقالات التي يمكنك قراءتها حتى تقوم بالاشتراك، وستمنعك أيضًا من مواصلة القراءة إذا حاولت التصفح تحت وضع التصفح المتخفي لتجنب تخطي الاشتراك.

ولكن تم إغلاق هذه الثغرة في إصدار Chrome 76. فلا تستطيع المواقع اكتشاف وضع التصفح المتخفي وحظره على وجه التحديد.

وضحت شركة جوجل إنها ترى أن مواقع الويب من حقها أن تقدم عددًا محدودًا من المقالات، لكنها توصي بأن تطلب من القُراء إنشاء حساب أو تسجيل الدخول بدلًا من إجبارهم على الاشتراك المدفوع.

كما أن حظر وضع التصفح المتخفي ليس الحل المثالي، ولن تسمح الشركة بذلك.

الوضع المظلم التلقائي لمواقع الويب

الوضع المظلم في كروم 76

بدءًا من إصدار 76 لمتصفح جوجل كروم، ستكون مواقع الويب قادرة على اكتشاف ما إذا كنت قد قمت بتفعيل الوضع المظلم في نظام التشغيل على جهازك. إذا كان الأمر كذلك، فيمكن لهذه المواقع تفعيل الوضع المُظلم الخاص بها تلقائيًا وبشكل متزامن.

يمكن لمطوري الويب الاستفادة من ذلك من خلال استعمال الـ Media Queries وإضافة قيمة “prefers-color-scheme” في لغة CSS.

سيتعين على مطوري المواقع دعم الوضع المظلم اولًا، ولكن يمكن للعديد من المواقع التي تحتوي بالفعل على هذا الوضع مثل يوتيوب وتويتر، التفاعل مع هذه الميزة الجديدة وتفعيل الوضع المظلم بشكل تلقائي بدلاً من مطالبتك بالضغط على خيار التفعيل من خيارات الضبط.

منع المواقع من الإستيلاء على زر Esc

قلَّما تكون هناك حاجة للنقر على مفتاح Esc في لوحة المفاتيح أثناء التفاعل مع مواقع الويب داخل المتصفح؛ إلا إذا كنت ترغب في إيقاف تحميل الموقع أو الخروج من وضع ملء الشاشة أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو، أو إغلاق القوائم المنسدلة.

لكن من المؤسف أن تكون هناك بعض المواقع الخبيثة تقوم بالاستيلاء على زر Esc وإعادة برمجته بحيث عندما يقوم أحدهم بالنقر فوقه سواء بالخطأ أو عن عمد، تظهر له نوافذ إعلانية منبثقة.

هذا لن ينجح في إصدار 76 من جوجل كروم، حيث أصبح هذا الزر ينتمي إلى المتصفح وليس للموقع.

إتاحة قدرة التجسس على الإضافات المُثبتة

التجسس على الإضافات في كروم 76

تقوم شركة جوجل باتخاذ إجراءات صارمة ضد إضافات متصفح كروم، بحيث تجعلها تحصل على كمية البيانات التي تحتاجها من المستخدم لتأدية وظيفتها فقط.

لكن هناك بعض الإضافات تقوم بتتبع نشاط التصفح الخاص بك دون تحذيرك أو توضيح ذلك بشكل مباشر. لذلك، فى إصدار Chrome 76، سيكون هناك زر “View Activity log” في صفحة كل إضافة من الإضافات التي تستخدمها على المتصفح.

من خلال النقر فوق هذا الزر ستتمكن من التجسس على نشاط الاضافة ورؤية ما تفعله أثناء عملها، وما هي المعلومات التي تحصل عليها بالتحديد.

تطبيقات الويب التقدمية أصبحت سهلة التثبيت

تطبيقات الويب التقدمية (PWA إختصارًا لـ Progressive Web Apps) هي في الأساس عبارة عن مواقع ويب يمكن تحويلها إلى تطبيق يتم تثبيته على نظام التشغيل للوصول إليها بشكل مباشر مع وجود بعض الامتيازات الخاصة.

إذا قام أي موقع بدعم هذه التقنية الجديدة، لن يكون بحاجة إلى إنشاء تطبيق مخصص للهاتف المحمول، مما يوفر الجهد المبذول في عملية التطوير.

على أي حال، تثبيت هذه التطبيقات في الإصدار الحالي من جوجل كروم يتطلب القيام بخطوات كثيرة.

لكن بدءًا من Chrome 76، إذا كان أحد المواقع يدعم الـ PWA، فسترى زر Install في الجانب الأيمن لشريط العنوان بالاعلى، ضغطة واحدة فوقه وستحصل بعدها على نسخة تطبيقية من هذا الموقع.

تعزيز رسوميات تطبيقات لينكس على أجهزة Chromebook

قبل أقل من عام، منحت شركة جوجل مُستخدمى أجهزة Chromebooks المحمولة القدرة على تثبيت واستخدام تطبيقات نظام لينكس.

ومع ذلك، فكانت هذه التطبيقات تفتقر إلى إمكانية الاستفادة من الحوسبة المتسارعة بواسطة وحدة معالجة الرسومات (GPU Acceleration)، مما يعني أن التطبيقات التي تحتاج إلى معدل رسومات عالي، مثل الألعاب، لن تعمل بسلاسة.

لكن يهدف إصدار كروم 76 إلى إصلاح ذلك، بحيث يمكن للتطبيقات الآن الاستفادة من قدرة البطاقة الرسومية بشكل كامل.

قد يعكس ذلك أن أداء برنامج Steam لنظام لينكس سيعمل على نحو جيد على أجهزة كروم بوك المزودة بمعالجات إنتل، مما يفتح عالمًا كاملاً من ألعاب الكمبيوتر.

تسهيل محو جميع الاشعارات على نظام Chrome OS

يواجه الأشخاص الذين يتعاملون مع نظام تشغيل Chrome OS صعوبة كلما كانوا بحاجة إلى محو قائمة الاشعارات بالكامل. لأنه كلما زاد عدد الإشعارات، كلما زادت صعوبة الوصول إلى الزر “Clear All” الذي وضعته جوجل في أسفل القائمة.

يحل التحديث الأخير ذلك بأفضل طريقة ممكنة؛ ألا وهي نقل زر “Clear All” إلى الأعلى. وبالتالي لن تحتاج إلى التمرير إلى الأسفل كثيرًا.


كالمعتاد، يحتوي الإصدار الجديد من جوجل كروم أيضًا على العديد من التغييرات التي تستهدف مطوري الويب، بما في ذلك إدخال تحسينات على واجهة برمجة تطبيقات الدفع على شبكة الإنترنت. كذلك تمت إزالة بعض ميزات الويب وإضافة وظائف جديدة إلى أدوات المطور.