كيفية تفعيل المصادقة الثنائية في حساب أمازون

حساب أمازون

دائماً ما نوصي بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين على كافة حساباتك المهمة، فهي أداة أمان رائعة تمنحك طبقة حماية إضافية لحسابك.

وبالطبع فإن حساب أمازون ليس استثناءاً فلا أحد يرغب بترك حسابه على أكبر مواقع التسوق العالمية بلا حماية كافية.

إذ تعُد حسابات أمازون مُستهدفة من قبل القراصنة المحترفين بدافع الحصول على المعلومات المصرفية للمُستخدمين وسرقة مبالغ نقدية ضخمة، ربما دون معرفتهم.

يستخدم القراصنة أيضًا بيانات اعتماد Amazon المسروقة لتسجيل الدخول إلى حسابات البائعين القدامى من أجل نشر صفقات وهمية وسرقة أموال نقدية طائلة.

لذلك، يُنصح بتفعيل خاصية المصادقة الثنائية لضمان بقاء حسابك آمنًا ضد عمليات الاحتيال. إذ تعمل هذه الخاصية على وضع طبقة إضافية من الحماية عن طريق مطالبتك بإدخال كود مخصص يتم إرساله لك في رسالة SMS عقب إدخال كلمة مرورك.

إليك في هذا الدليل الإرشادي كيفية تفعيل المصادقة الثنائية على حساب أمازون عبر خطوات سهلة وبسيطة.

تفعيل المصادقة الثنائية في حساب أمازون


المصادقة الثنائية في حساب أمازون

سوف تحتاج في البداية إلى تسجيل الدخول إلى حساب أمازون الخاص بك، إما على موقع Amazon.com أو في تطبيق أمازون في هاتفك الذكي.

بمجرد تسجيل الدخول، انتقل إلى صفحة Your Account ثم انقر فوق قسم “Login & security” للتحكم في إعدادات تسجيل الدخول.

في صفحة تغيير إعدادات تسجيل الدخول، انقر فوق الزر “Edit” المتواجد أمام “Two-Step Verification (2SV) Settings” ثم أدخل كلمة السر مجددًا عند مطالبتك بذلك.

في الجزء العلوي من الصفحة، بجانب عنوان “Two-Step Verification” ، انقر فوق زر “Get Started”. لاحظ أن أمازون تطلق على هذه الخاصية اسم “التحقق من خطوتين” بدلاً من “المصادقة ثنائية”، لكنه نفس الشيء.

ميزة التحقق بخطوتين في حساب أمازون

الآن سوف يُطلب منك تحديد الطريقة التي سيتم من خلالها توثيق الهوية عبر ميزة المصادقة الثنائية: إما عن طريق استخدام تطبيق مصادقة، أو إرسال كود في رسالة نصية إلى رقم هاتفك.

نوصي باستخدام تطبيق المصادقة، ما سنسلط عليه الضوء فيما يلي، ولكن يمكنك استخدام الرسائل النصية إذا كنت تفضل ذلك لأنه أفضل من عدم تفعيل المصادقة الثنائية على الإطلاق.

الخطوة الأولى في هذه العملية هي تثبيت تطبيق المصادقة مثل Google Authenticator أو ما شابه على هاتفك. بعد ذلك قم بتشغيل التطبيق وإضافة حساب جديد.

طالع أفضل تطبيقات المصادقة الثنائية من هنا

إذا كنت تستخدم موقع الويب الخاص بأمازون لتفعيل الخاصية، فقم بمسح كود الـ QR المعروض على الموقع تحت قسم Authenticator App، واتبع الإرشادات الموجودة في تطبيق المصادقة المُستخدم.

بينما إذا كنت تقوم بتفعيل الخاصية بواسطة تطبيق أمازون على الهاتف، فكل ما عليك هو نسخ الكود الطويل المعروض وقم بإضافته يدويًا إلى تطبيق المصادقة.

أخيرًا، اكتب الكود الذي تم إنشاؤه بواسطة تطبيق المصادقة في حقل “Enter OTP” في صفحة Amazon ثم انقر فوق زر “Verify code and continue”. وإذا كنت تستخدم تطبيق Amazon على هاتفك، فإن العملية قد أكتملت عند هذه المرحلة.

بينما إذا كنت تستعمل الكمبيوتر لتفعيل الخاصية عبر موقع الويب، فستعطيك المرحلة التالية معلومات حول كيفية استخدام ميزة المصادقة الثنائية على الأجهزة المختلفة.

وفي نفس الصفحة، يمكنك أيضًا إخبار Amazon بأنك لا تريد استخدام الخاصية على هذا المتصفح، بحيث عند تسجيل الدخول إلى حسابك من هذا المتصفح على هذا الكمبيوتر، لا يتم مطالبتك بإدخال الكود المرسل في رسالة أو استخدام تطبيق المصادقة لتوثيق الهوية.

لفعل ذلك، قم بوضع علامة صح بجوار “Don’t require OTP on this browser”. يجب عليك القيام بذلك فقط إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط، وليس جهاز تابع لشخص آخر أو جهاز كمبيوتر مشترك.

بعد الإنتهاء، اضغط فوق الزر “Got it. Turn on Two-Step Verification” وبذلك قد قمت بتفعيل خاصية المصادقة الثنائية – أو التحقق بخطوتين في حساب أمازون.

ستعود الآن مرة أخرى إلى صفحة “Two-Step Verification (2SV) Settings” حيث يوجد إشعار بالاعلى يفيد بأن الخاصية قد تم تفعيلها.

على عكس المواقع الأخرى التي توفر ميزة المصادقة الثنائية، لا يوفر Amazon إمكانية توليد أكواد إحتياطية لاستخدامها في حالة إذا كنت تواجه مشكلة في توثيق الهوية.

بدلاً من ذلك، سوف يرسل لك الموقع رسالة SMS إذا كان تطبيق المصادقة لا يعمل بشكل صحيح. وإذا كان من الصعب العثور على الكود المتضمن في الرسالة – ربما لأنك فقدت الهاتف أو شريحة الإتصال – فسوف يتعين عليك الاتصال بخدمة عملاء أمازون لحل مشاكل تسجيل الدخول.

عمومًا، في صفحة “Two-Step Verification (2SV) Settings” يوجد قسم “Back-up methods” يتيح لك إضافة رقم هاتف آخر جديد.

استخدم هذا لإضافة رقم هاتف احتياطي يمكن ارسال كود الدخول إليه إذا فقدت هاتفك الأساسي.

إذا لم يكن لديك رقم هاتف ثاني، فاستخدم رقم هاتف أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء الموثوق بهم، بعد طلب إذنهم بالتأكيد. وإلا فسوف يتعين عليك الاتصال بخدمة عملاء أمازون.