5 نصائح للتحقق من أمان تطبيقات أندرويد قبل تنزيلها

تطبيقات أندرويد

إن كنت تقوم بتنزيل العديد من تطبيقات أندرويد على هاتفك الذكي دون التحقق من موثوقية هذه التطبيقات، فيجب عليك إعادة النظر والتروي قبل تنزيل التطبيقات على الهاتف.

عندما تجد طبيقًا مشهورًا على وسائل التواصل الإجتماعي أو تطبيقًا يشيد به الجميع، أو أي تطبيق ملفت للأنظار عثرت عليه في مكانًا ما، فقد تسارع إلى تثبيته على هاتفك الذكي دون التحقق لمعرفة ما إذا كان آمنًا أم لا.

بعض الناس يعتقدون أنه لمجرد أن التطبيق متاح رسميًا على متجر Google Play فهو خالي من المخاطر المحتملة. قد يكون هذا صحيح نسبيًا، لكن لا يمنع من وجود تطبيقات خادعة تفلت من سياسة جوجل بشكل أو بأخر.

قد لا تنشر تطبيقات أندرويد فيروسات على هاتفك، ولكنها تطلب أذونات لا علاقة لها بوظيفة التطبيق اصلًا. لهذا السبب يجب الانتباه، واستغرق بضع دقائق من وقتك للتحقق من التطبيق قبل تثبيته.

استمر في قراءة السطور التالية لمعرفة إلى ماذا يجب أن تنظر لتجنب تنزيل تطبيقات أندرويد زائفة على هاتفك.

كيفية تجنب تطبيقات أندرويد الخبيثة على متجر جوجل


إلقِ نظرة فاحصة على نتائج البحث قبل التحديد

نظرًا لأن نظام اندرويد غني بالتطبيقات المتنوعة والمختلفة، إذا قمت بالبحث في متجر Play Store عن التطبيق الذي تريد تثبيته، ستظهر لك الكثير من نتائج البحث. أحيانًا أول تطبيق يكون هو المراد تثبيته، لكن في أحيان أخرى يكون أول تطبيق مزيف.

لذا، استغرق بضع ثوانٍ لإلقاء نظرة على جميع النتائج قبل إختيار التطبيق الصحيح – خاصًة إذا كنت ترى نفس الأيقونة أكثر من مرة.

يستخدم أصحاب التطبيقات المزيفة دائمًا نفس أيقونة التطبيق الذين يحاولون تقليده، وذلك على افتراض أن التطبيق الأصلي ليس له إصدارًا مدفوعًا، بالطبع.

إذن، ضع ذلك في الاعتبار أيضًا، حيث أن هذه هي الطريقة الأولى التي تؤدي بها التطبيقات المزيفة إلى خداع الناس لتثبيتها. إذا كانت الأيقونات مشابهة، انظر إلى اسم كل تطبيق بعناية وشاهد ما إذا كنت تلاحظ أي شيء غريب حوله.

تحقق من عدد التنزيلات للتطبيق

إذا كنت تحاول تحميل تطبيق شائع ومعروف، فقم دائمًا بإلقاء نظرة سريعة على جزئية “معلومات إضافية” الموجودة في صفحة التعريف بالتطبيق. تحديدًا، سلط الضوء على “عمليات التثبيت” والتي تشير إلى عدد عمليات التحميل التي تمت لهذا التطبيق من قبل المُستخدمين.

لنفترض أنك تحاول تثبيت تطبيق Clean Master – أحد أكثر التطبيقات التي تم تنزيلها في متجر Google Play مع أكثر من مليار عملية تثبيت حتى وقت كتابة هذا المقال.

ولكن ماذا لو كان التطبيق الذي تبحث عنه سجل فقط 5000 عملية تثبيت ؟ هذا يشير إلى أنك في المكان الخطأ.

بالطبع ليست هناك فرصة لأن يظل تطبيق مزيف في المتجر لفترة كافية للحصول على هذا العدد الكبير من التنزيلات، لذلك فهي طريقة سهلة لاكتشاف الاحتيال، بافتراض فقط أنك تبحث عن تطبيق شائع.

إذا لم يكن التطبيق شعبيًا، فلن تساعدك هذه الطريقة كثيرًا. لكن على أي حال، يجب أن يكون للتطبيق المزيف دائمًا عدد أقل من التنزيلات مقارنة بالتطبيق الذي يقلده – ومرة أخرى، عليك فقط الانتباه إلى الأرقام.

اطلع على أذونات تطبيقات أندرويد

لنفترض على سبيل المثال أنك تحاول تثبيت تطبيق تحرير الصور وبعد الضغط على زر “تثبيت” وجدت أنه ضمن قائمة الأذونات يطلب إذنًا للوصول إلى المعرض، أو الأستوديو. بالتأكيد لن تفكر مرتين في السماح بذلك لأن هذا ضمن إطار وظيفته.

ولكن، ماذا عن تطبيق تحرير الصور هذا الذي طلب إذنًا للوصول إلى جهات الاتصال والموقع الجغرافي والمعلومات الشخصية الأخرى ؟ سوف يكون مثيرًا للشك… أليس كذلك ؟!

عندما يطلب أحد التطبيقات إذنًا بالأشياء التي لا تعتقد أنه يحتاج إلى الوصول إليها، أو بعيدة تمامًا عن إطار العمل الخاص به، فمن الأفضل التفكير مرتين قبل التثبيت.

على الرغم من أن إصدارات أندرويد الحديثة تمنحك القدرة على رفض هذا الإذن بعد التثبيت، لكن هذا الأمر يجعلك تشك في أنه من خلال تثبيت هذا التطبيق يمكن أن يكون منفذاً يراقبك منه المطوّر بطرق ملتوية لم يخبرك بها؛ لذلك من الأفضل تجنبه.

تحقق من التقييم وآراء المستخدمين في تطبيقات أندرويد

التحقق من آراء المستخدمين في تطبيقات أندرويد

بعد الاطلاع على جميع التفاصيل الموجودة في صفحة التعريف بالتطبيق، يمُكنك الإطلاع على تقييم التطبيق وعدد النجوم الأكثر.

أيضًا قم بقضاء بعضًا من الوقت في قراءة مراجعات وآراء المُستخدمين للتطبيق. مع الأخذ في الإعتبار أن غالبًا ما تحتوي التطبيقات المزيفة على مراجعات وهمية، ولكن من المحتمل أيضًا أن تكون هناك بعض المراجعات المنطقية من أشخاص أدركوا أن التطبيق مزيف بعد تثبيته على هواتفهم.

عادة ما تكون القراءة السريعة هو كل ما يتطلبه الأمر – ابحث عن المراجعات السلبية وشاهد المشكلات التي يعاني منها التطبيق.

إذا كان هذا التطبيق مزيف أو يؤثر بالضرر على الهاتف أو يتجسس على المستخدمين، نأمل أن يكون هناك شخص قد قام بتدوين ذلك في المراجعات.

لذا، فلا تتجاهل ابدًا التقييم والآراء، خصوصًا إذا كان تطبيق مغمور ولم يحصد عدد كبير من التحميلات.

إجراء بحث حول المطوَر

نقطة أخرى مهمة أيضا هي التحقق من أسم المطوّر وهل جدير بالثقة أم لا. هناك بعض الأمور قد تساعدك في ذلك.

على سبيل المثال، إذا كان للمطور موقع خاص على الإنترنت أو موقع خاص بالتطبيق الذي تحاول تحميله تحديدًا، فلا تتردد في زيارته. ولكن بدلاً من النقر فوق الرابط الموجود في الوصف، اكتب العنوان بنفسك في المتصفح.

تعرف على ما إذا كان الموقع يستخدم بروتوكول HTTPS أم لا. إذا كان المطور جديرًا بالثقة، فسوف يحاول إطلاعك قدر الإمكان على كل ميزة في التطبيق لكسب ثقتك ودفعك لتجربة أعماله.

أيضًا، لماذا لا تبحث عنه في جوجل؟ قم بنسخ الاسم ووضعه في شريط البحث ثم إلقِ نظرة على النتائج. أيضًا، ألقِ نظرة فاحصة على اسم المطور، إذا بدا لك سخيفًا، فمن المحتمل أن يكون التطبيق كذلك.

الخلاصة

مع مرور الوقت، قد يصعب تحديد التطبيقات المزيفة على متجر Google Play حيث يحاول المطورين العمل بجد لتجنب إكتشاف أعمالهم الخبيثة، ولكن مع النصائح المذكورة أعلاه، سوف تكون أقل عرضة لتثبيت تطبيقات مزيفة على هاتفك.