أفضل إضافات برنامج Calibre لمحبي قراءة الكتب الإلكترونية

Calibre

يعُد برنامج كاليبر أو Calibre مكتبة شاملة، حيث يمكنك تنظيم وإدارة جميع الكتب الإلكترونية المُفضلة بصيغها المختلفة سواء PDF أو EPUB أو أمازون كيندل؛ فضلًا عن تحريرها وقراءتها، حتى أنه يوفر الأدوات اللازمة لإنشاء كتب إلكترونية من الصفر.

ولعل بساطته وسهولة استخدامه من العوامل التي ساهمت في انتشاره بشكل كبير بين مُستخدمى أنظمة التشغيل المتعددة لأجهزة الكمبيوتر.

ومع ذلك، قد لا يدرك البعض أن برنامج Calibre يدعم تثبيت ملحقات إضافية لتعزيز تجربة استخدامه وإدخال ميزات ووظائف جديدة ربما يجدها محبي قراء الكتب الإلكترونية مفيدة وتساعدهم بشكل أو بآخر.

ولكن ما هي أفضل إضافات برنامج Calibre ؟ هذا المقال بمثابة إجابة، حيث ندرج لكم الإضافات المميزة مع توضيح ما تقوم به وآلية عملها.

كيفية تثبيت الإضافات على برنامج Calibre


تثبيت إضافات إلى Calibre

قبل أن نشرع في إستعراض الإضافات، دعنا نقدم مراجعة سريعة اولًا حول كيفية تثبيت هذه الإضافات داخل البرنامج والاستفادة منها.

مع الأخذ في الاعتبار أن البرنامج يتضمن متجر للإضافات المطوّرة من قبل مبرمجين آخرين (أي غير رسمية) لتثبيتها بسهولة، أو يمكنك رفع ملف الإضافة من الكمبيوتر لتثبيتها بشكل يدوي إذا كانت غير متاحة في المتجر.

على أي حال، لتثبيت إضافة جديدة في برنامج Calibre اتبع الخطوات التالية:

1- عقب تشغيل البرنامج انقر على “Preferences” في الشريط العلوي للنافذة

2- مرر الى الأسفل وصولًا إلى قسم “Advanced” حيث تقوم بالنقر فوق خيار “Plugins”.

3- هُناك ستجد بالأسفل خيار “Get new plugins” الذي يؤدي بك إلى متجر الإضافات المتضمن في البرنامج. بينما خيار “Load plugin from file” هو ما ستضغط عليه في حالة كانت الإضافة غير متوفرة على المتجر ولكن لديك ملف الإضافة على الكمبيوتر، بحيث تقوم برفعها إلى البرنامج وتثبيتها يدويًا، وهو أمر في غاية السهولة.

لنبدأ الآن في إستعراض أفضل إضافات برنامج Calibre مع العلم أن جميعها إضافات مجانية للاستخدام.

أفضل إضافات برنامج Calibre


إضافة EpubMerge – دمج الكتب في Calibre

إضافة EpubMerge

هي الإضافة التي تحتاج إلى تثبيتها فى حالة كنت ترغب في دمج الكتب الإلكترونية على كاليبر. بحيث تستطيع أن تدمج سلسلة من الكتب في ملف واحد جديد، أو حتى الجمع بين سلاسل الكتب معًا لإنشاء مجموعة من عمل مؤلف واحد.

بشكل عام، إذا كنت من مستخدمي برنامج Caliber ولديك الآلاف من الكتب الإلكترونية، فسوف تساعدك هذه الإضافة على تقليل الفوضى في المكتبة. الإضافة سهلة الاستخدام، وتتيح لك دمج عدد غير محدود من الكتب جنبًا إلى جنب، توفير إمكانية لتعيين البيانات الوصفية للكتاب الجديد المكون من مجموعة كتب سابقًا.

الإضافة متاحة في متجر كاليبر، فقط قم بالبحث عنها وتثبيتها تلقائيًا.

إضافة EpubSplit

إضافة EpubSplit

هي اضافة مقدمة من نفس المُبرمج الذي طور الإضافة السابقة، وذلك بهدف أن تقوم بالوظيفة المعاكسة: تقسيم محتويات الكتب الإلكترونية الموجودة في المكتبة إلى كتب جديدة متعددة. فإذا قمت بتحميل كتاب إلكتروني يتضمن كثير من العناوين أو الفصول، فإن إضافة EpubSplit تتيح لك تقسيمها.

فكرتها بسيطة، كذلك آلية عملها القائمة على أن يقوم المُستخدم بضبط خطوط التقسيم في الكتاب. ثم يمكن بعد ذلك معاينة كل فاصل وتعيين البيانات الوصفية لكل ملف من ملفاتك الجديدة.

تكون الإضافة مفيدة أيضًا في حالة إذا كنت ترغب في استخراج بعض أجزاء من الكتاب. مثلًا إذا افترضنا أن لديك كتاب مكون من ثلاثة فصول، بمقدورك إنشاء كتاب إلكتروني جديدة للفصلين الأول والثاني وإستثناء الفصل الثاني.

إضافة DeDRM

إضافة DeDRM

يلقي نظام إدارة الحقوق الرقمية بظلاله الطويلة على سوق الكتب الإلكترونية والمواد الرقمية بشكل عام، وبالتالي قد تكون أحد الكتب التي اشتريتها Online مقيدة بهذا النظام الذي يمنع المستخدم أو بعض الاجهزة الاخرى من قراءتها أو نسخها أو تحويلها إلى صيغ أخرى.

على سبيل المثال، هناك كُتب يتم إعدادها خصيصًا للعمل على جهاز أمازون كيندل فقط. لكن ماذا لو كنت ترغب في إزالة هذا النظام من الكتب المقيدة به ؟ هذا ممكنًا بفضل هذه الإضافة.

إن DeDRM غير متاحة على متجر برنامج كاليبر، بل ستحتاج إلى تحميل الملف الخاص بها وتثبيتها بشكل يدوي. بعد ذلك قم بتشغيلها من نافذة Plugins مباشرًة. في النافذة التي سوف تظهر لك، اضغط على “e-Ink Kindle eBooks” ثم أضف الرقم التسلسلي للكيندل الخاص بك. غالبًا يمكنك العثور على هذا الرقم في قائمة إعدادات الجهاز.

بمجرد الإنتهاء من ذلك، ما عليك سوى سحب وافلات كتبك الإلكترونية المقيدة بالنظام من قارئك الإلكتروني (الكيندل) أو القرص الصلب إلى نافذة برنامج Calibre الرئيسية؛ ثم سيقوم البرنامج تلقائيًا بحذف نظام إدارة الحقوق الرقمية ويحق لك الآن تغيير صيغة الكتاب إن أردت.

أضغط لتحميل الإضافة

إضافة Job Spy

إضافة Job Spy

تركز الإضافات المستعرضة أعلاه بشكل خاص على تحرير ملفات الكُتب الإلكترونية، بينما هذه الإضافة مختلفة قليلًا وموجهة لهؤلاء الذين يريدون تغيير الطريقة التي يعمل بها تطبيق Caliber أو يحتاجون إلى وظائف جديدة لتعزيز الإنتاجية واختصار الوقت.

توفر الإضافة بالفعل بعض الوظائف التي سيجدها المستخدمين المبتدئين في التعامل مع البرنامج مفيدة مثل: تغيير أيقونات البرنامج، وزيادة عدد العناصر التي تظهر في شريط البحث المنسدل، والقدرة على تغيير لون النص والخلفية والصفوف، وما إلى ذلك.

أيضًا سيكتشف المستخدمين الأكثر خبرة أدوات إحترافية في هذه الإضافة. نذكر منها إمكانية ضغط ملف metadata.db الذي يحتوي على البيانات الوصفية للكُتب، وأيضًا حماية هذه البيانات ضد التعديل من قبل أي طرف، وكذلك القدرة على إرسال الكتب عبر بروتوكول نقل الملفات (FTP).

على أي حال، الإضافة مدعومة بحوالي 61 أداة تؤدي وظائف مختلفة، لذا فبالتأكيد لن تندم على تجربتها.

إضافة Kindle Collections

إضافة Kindle Collections

من ضمن الخواص التي يتيحها برنامج كاليبر هي إنشاء علامات مخصصة وفئات وبيانات وصفية أخرى. لكن لا توجد طريقة مدمجة لاستيراد هذه البيانات إلى أجهزة الكيندل.

لحسن الحظ، توجد إضافة Kindle Collections لحل هذه المُعضلة! حيث يمكنك ببساطة إنشاء مجموعات على الكيندل بناءًا على البيانات الوصفية سواء المؤلف أو سلسلة كتب معينة أو العلامات أو الفئات وذلك عن طريق برنامج كاليبر. بعد ذلك تستطيع معاينة القوائم واستخراجها.

الإضافة تتيح لك أيضًا إدارة مجموعات الكُتب التي تم إنشاؤها داخل الكيندل مثل إعادة تسميتها أو حذف بعض الكتب منها. لكن خذ بعين الإعتبار أن الإضافة سوف تعمل بشكل آلي مع بعض أجهزة الكيندل، لكنك قد تضطر إلى عمل “جيلبريك” للأجهزة الأخرى؛ وفعل كهذا سوف يؤدي إلى إلغاء الضمان الخاص بالجهاز.

إضافة Media File Importer

إضافة Media File Importer

الكثير من صيغ الكُتب الإلكترونية الشائعة تدعم إمكانية تضمين الصور وأشرطة الفيديو وحتى المقاطع الصوتية، لكنك ستحتاج إلى قارئ إلكتروني يتيح القدرة على رؤية أو سماع هذا المحتوى – مثل كاليبر.

نعم! إذ تتيح لك Media File Importer إضافة ملفات الوسائط إلى Caliber ثم تحويلها إلى كتاب يمكنك اصطحابه معك. وبذلك، لا يصبح البرنامج مكتبة لإدارة كتبك الإلكترونية فحسب، بل وإدارة الصور أيضًا.

هناك توافق كبير بين الإضافة والبرنامج، حيث سيتم عرض معاينات الصور والفيديوهات داخل الواجهة الرئيسية للبرنامج قبل فتحها فعليًا، ويمكنك إضافة بيانات وصفية لتنظيمها، ويمكنك تضمين عدد من الصور في كتاب واحد ليحل محل ألبومات الصور. إذا كان هذا يبدو جذابًا، فستحتاج أولاً إلى تثبيت إضافة Media File Importer.

إضافة English Noun Frequency

إضافة English Noun Frequency

إذا كنت تقوم بقراءة الكتب الإلكترونية في محاولة منك لتعزيز مهارة القراءة والكتابة بلُغة جديدة، فسوف تحتاج حقًا لتثبيت واستخدام هذه الإضافة.

بمجرد تحديد كتابًا من المكتبة وتشغيل الإضافة، يتم بفحص نص الكتاب بالكامل، ثم تبدأ بإضافة الكلمات المكررة إلى قسم تعليقات الكتاب الذي يمكنك الإطلاع عليه بعد تحديد الكتاب والضغط على خيار “Edit metadata” في الشريط العلوي للبرنامج.

لا تهم اللغة الخاصة بالكتاب، فالإضافة تدعم العديد من اللغات بالإضافة إلى تضمينها مُترجم يتيح لك تحويل قائمتك إلى لغتك الأم.

إضافة FanFicFare

إضافة FanFicFare

يستخدم العديد من الأشخاص أدوات وبرامج قراءة الكتب الإلكترونية لقراءة القصص الخيالية أو الفان فيكشن التي تتمحور حول شخصية واقعية لكن أحداثها تكون مختلفة. هذه القصص متاحة في العديد من مواقع الويب، لكن إذا كنت من المعجبين بها، ستحتاج إلى تثبيت إضافة FanFicFare على برنامج كاليبر.

ببساطة، تعمل الإضافة على فحص أكثر من 100 من أشهر مواقع قصص الفان فيكشن على الإنترنت، ثم تزويدك بقائمة من الكتب والقصص القصيرة التي يمُكنك تحميلها وقراءتها.

إضافة Import List – إنشاء قائمة أمنيات في Calibre

برنامج Calibre

قائمة الأمنيات (Wishlist) هي قائمة تهدف إلى تسهيل عملية التذكر، بحيث يمكنك إضافة أهداف أو عناصر لمراجعتها في وقت لاحق. ولتزويد برنامج Caliber بهذه الوظيفة، ستحتاج إلى تحميل إضافة Import List.

تتيح لك الإضافة إنشاء قوائم الكُتب الإلكترونية التي تود أن تقرأها في وقت ما. ولا يقتصر استخدامها داخل برنامج كاليبر فقط – بل تُعتبر محور مركزي لقائمة الأمنيات لكل قوائم الكتب المُختلفة الموجودة على مواقع الويب المتعددة. وتستطيع استيراد القوائم من الـ Clipboard الخاصة بالجهاز، أو من ملف نص عادي، وأكثر من 100 موقع، بما في ذلك Amazon و Goodreads.

إضافة Smart Eject

برنامج Calibre

تكمن وظيفة هذه الإضافة في جعل برنامج كاليبر قادرًا على إيجاد الكتب الإلكترونية المفقودة من المكتبة الخاصة بك تلقائيًا في حالة إذا تعرف الكمبيوتر على قرص تخزين جديد قد تم توصيله أو قطع اتصاله.

دعنا نفترض مثلًا أنك أبقيت الجزء الأكبر من مكتبة الكُتب الإلكترونية الخاصة بك على قرص صلب خارجي أو فلاشة ميموري USB أو على قرص تخزين سحابي ثم تم قطع الإتصال عن الجهاز بشكل مفُاجئ، هنا يأتي دور الإضافة التي تمنح Caliber القدرة على تحديد الكتب الغير متوفرة حاليًا وتمييزها بأيقونة داخل البرنامج. وعندما يعود إتصال القرص الخارجي بالجهاز مرة أخرى، سيتم إظهار الكتاب/الكتب على أنها متاحة.

اضغط لتحميل الإضافة

عبد الرحمن محمد