أفضل مواقع الإنترنت المظلم التي لن تجدها في جوجل

بالتأكيد سمعت من قبل عن مواقع الإنترنت المظلم ومحتوى الإنترنت الخاص بالشبكة الخفية.

وإن كنت تتسائل عن ماهية هذه الشبكة ومن يستخدمها، فاستعد لمعرفة بعض المواقع الرائعة التي وصلنا إليها في الإنترنت المظلم.

لكن قبل معرفة هذه المواقع، علينا أن نفرق بين أمرين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق وهما مصطلحان غالباً ما يتم الخلط بينهما.

وفي العموم فإن الإنترنت العميق “Deep Web” يشير في الواقع إلى أي شيء على الويب لا يمكن العثور عليه باستخدام محرك بحث، ويتضمن ذلك الكثير من النشاطات الخاصة للمستخدمين مثل رسائل البريد الإلكتروني ورسائل الشبكات الاجتماعية وحتى صورك على فيس بوك التي تجعلها خاصة.

أما الإنترنت المظلم Dark Web فهو ليس سوى جزء فرعي من الإنترنت العميق، وهذا الجزء هو من يتحمل مسؤولية السمعة السيئة التي تتمتع بها شبكة الإنترنت العميقة، حيث يتم فيها بيع المواد غير القانونية بمختلف أشكالها وأنواعها.

وللوصول إلى مواقع الإنترنت المظلم ستحتاج إلى شيئين، خدمة VPN موثوقة إلى جانب متصفح Tor.

ومن المهم جداً حماية نفسك باستخدام VPN قبل الدخول إلى الإنترنت المظلم، لذا قم أولاً بتشغيل VPN على جهازك وبعد إنشاء الاتصال قم بتشغيل متصفح TOR.

يساعدك متصفح TOR في الوصول إلى المواقع على شبكة .onion حيث ستجد هناك مواقع الإنترنت المظلم

وعلى الرغم من أن VPN و Tor يتمتعان بقوة كبيرة وينبغي أن يكونا كافيين للحفاظ على أمانك أثناء تصفحك للويب المظلم، إلا أنه لن يضرك اتخاذ المزيد من التدابير الأمنية مثل تعطيل جافاسكريبت وإغلاق كافة البرامج الخاصة بك أثناء تصفحك للويب المظلم وتغطية كاميرا الويب الخاصة بك.

تنويه: قبل الانتقال إلى مواقع الإنترنت المظلم، هناك شيء آخر يجب مراعاته، وهو الحذر الشديد أثناء التصفح خصوصاً الأشياء التي تنقر عليها لذلك تصفح وفقاً للأهداف التي تريدها ولا تستسلم لفضولك إطلاقاً.

والآن إليكم أهم مواقع الإنترنت المظلم

موقع The Hidden Wiki – بدايتك في مواقع الإنترنت المظلم

Onion URL: http://zqktlwi4fecvo6ri.onion/wiki/index.php/Main_Page

عند بدء تشغيل متصفح Tor لأول مرة، فلن يقودك ذلك إلى أي مواقع معينة على الويب، يوفر المتصفح ببساطة طريقة أكثر أماناً للوصول إلى الويب العادي، لكن من أجل الذهاب إلى موقع .onion يجب عليك معرفة موقعه بالضبط، وهناك بعض الطرق للعثور على مواقع .onion النشطة وموقع The Hidden Wiki هو أحدها حيث يعمل كدليل لبعض مواقع الإنترنت المظلم.

يعد الموقع نقطة انطلاقة جيدة لتصفح مواقع الإنترنت المظلم سواءً للمستخدمين الجدد أو المحترفين.

موقع Sci-Hub – للمهتمين بالعلوم في مواقع الإنترنت المظلم

Onion URL: http://scihub22266oqcxt.onion

Sci-Hub هي عبارة عن منصة لنشر المعرفة العلمية في جميع أنحاء العالم، حيث ستجد أكثر من 50 مليون ورقة بحثية يمكن الوصول إليها مجاناً.

تأسست المنصة عام 2011 من قبل ألكسندرا إلبكيان من كازاخستان، وهدفها الأساسي هو مساعدة المؤسسات التعليمية والأفراد الذين لا يمتلكون قدرة مالية على الولوج لمواقع البحث العلمي مثل ساينس دايركت بالاستفادة من الأوراق العلمية المنشورة على هذه المواقع مجاناً.

لذلك إن كنت تريد الكثير من الأبحاث في مجال تخصصك أو إن كنت من محبي العلوم أو حتى تعتقد أن المعرفة يجب أن تكون مجانية للجميع فموقع Sci-Hub هو مكانك المناسب.

موقع Blockchain for Bitcoins

Onion URL: https://blockchainbdgpzk.onion

إذا كنت لا تعرف كيف يعمل البيتكوين أو لا تملك أي عملات رقمية فبكل بساطة تخطى هذا الموقع.

أما إن كنت من المهتمين بالعملات الرقمية، فربما عليك معرفة أن Blockchain إحدى محافظ بيتكوين الأكثر شعبية لديها عنوان على الإنترنت المظلم وحتى لديها شهادة HTTPS.

وإذا رغبت لسبب أو لآخر في الحفاظ على عملات البيتكوين الخاصة بك بهوية مجهولة بالكامل فهذا المكان المناسب لك.

موقع SoylentNews

Onion URL: http://7rmath4ro2of2a42.onion

SoylentNews هو موقع إخباري حيث لا يمكنك القراءة فقط ولكن أيضًا مناقشة المقالات الإخبارية حول العلوم والسياسة والتكنولوجيا وغيرها.

الموقع مدار بصورة أساسية من قبل متطوعين وهو أشبه بمجتمع أخبار يمكن فيه للمستخدمين إرسال وتعديل القصص والمشاركات.

يهدف SoylentNews إلى توفير منصة للعثور على الأخبار ومناقشة الموضوعات المهمة بحرية ودون رقابة، كما أنه يعطي أولوية مطلقة لحرية الصحافة وحرية التعبير.

موقع ProPublica

Onion URL: https://www.propub3r6espa33w.onion

يعتبر موقع ProPublica أول منفذ إخباري رئيسي أطلق نسخة من موقعه على الإنترنت المظلم عام 2016.

ProPublica هي منظمة إخبارية غير هادفة للربح تهدف إلى “الكشف عن انتهاكات السلطة وخيانة ثقة الجمهور من قبل مسؤولي الحكومة وقطاع الأعمال والمؤسسات الأخرى، وذلك باستخدام القوة المعنوية للصحافة الاستقصائية.”

والسبب الرئيسي لتواجدهم على الإنترنت المظلم هو تزويد القراء بطريقة أكثر سرية لتصفح الموقع، وبالتالي إن كنت مهتماً بالصحافة الاستقصائية فربما عليك زيارة موقعهم يوماً ما.

كلمة أخيرة

الشبكة المظلمة ليست بالضرورة مكانًا للتضليل والخداع والأشياء غير المشروعة، فطالما أنك تعرف أين تذهب وما الذي تبحث عنه فيمكنك حينها الاستمتاع بالمحتوى المتوفر هناك إلى جانب إخفاء هويتك بالكامل على الإنترنت.

هاني محمود
مدون تقني