ما عليك معرفته حول فصل خدمتي جوجل درايف وصور جوجل

جوجل درايف

أعلنت جوجل أن خدمتي جوجل درايف وصور جوجل سيتم فصلهما في شهر يوليو القادم.

وبحسب جوجل فإن الاتصال بين هذه الخدمات هو أمر مربك للمستخدم، لذلك فهي ستجري بعض التغييرات من أجل تبسيط تجربة الاستخدام.

لكن ما الذي يعنيه تماماً فصل الخدمتين … إليكم التفاصيل

كيف تتصل خدمتي جوجل درايف وصور جوجل معاً؟

حالياً، ترتبط خدمتي جوجل درايف وصور جوجل ببعضهما البعض، فمن داخل جوجل درايف يمكنك تحديد مجلد من صور جوجل واستعراض جميع الصور ومقاطع الفيديو داخله.

كذلك يمكن باستخدام أداة Google Backup and Sync على نظامي ويندوز وماك مزامنة هذه الصور مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تمامًا كما تفعل عند مزامنة ملفات Google Drive الأخرى.

ومن داخل صور جوجل، سترى أيضاً الصور التي تخزنها في مجلدات درايف.

إذا قمت بحذف صورة من داخل جوجل درايف فإنها تختفي من صور جوجل، وعند حذف صورة من داخل صور جوجل فستتم إزالتها من جوجل درايف أيضاً.

هذا الاتصال بين الخدمتين بالنسبة للكثير من المستخدمين يعد أمراً مربكاً، لذلك فنعتقد أن الفصل بينها قد تكون خطوة في الاتجاه الصحيح

ما الذي سيتغير الآن؟

اعتباراً من شهر يوليو المقبل، ستتم إزالة الاتصال بين الخدمتين، بمعنى أنه لن تظهر الصور أو مقاطع الفيديو الجديدة التي تمت إضافتها إلى صور جوجل في مجلد الصور داخل جوجل درايف، وبحسب جوجل فإن أي صور ومقاطع فيديو موجودة لديك في مجلد صور جوجل ستظل موجودة في جوجل درايف لكن لن تتم إضافة صورة جديدة تلقائياً.

لن يتم عرض الصور ومقاطع الفيديو الجديدة المخزنة في Google Drive تلقائيًا في صور جوجل، وعند حذف الصور أو مقاطع الفيديو من جوجل درايف أو صور جوجل فلن تتم إزالتها من الخدمة الأخرى.

بمعنى آخر، لن يكون هناك أي ربط تلقائي بين الخدمتين، فالصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك ستكون موجودة في مكان واحد حسب رغبتك، إلا إذا اخترت رفعها للخدمتين.

ماذا سيحدث لصوري الحالية؟

لا شيء سيتغير بالنسبة للصور ومقاطع الفيديو المتاحة على الخدمتين حالياً، إذا كانت لديك صور حاليًا على جوجل درايف فستظل تظهر في صور جوجل مستقبلاً، والعكس صحيح.

أما أي صور جديدة تم رفعها إلى صور جوجل أو جوجل درايف فلن تظهر في الخدمة الأخرى.

كيف يمكنني نقل الصور من درايف إلى صور جوجل؟

جوجل لديها ميزة الرفع من داريف إلى صور جوجل، وعند استخدام صور جوجل على الويب يمكنك تحديد خيار التحميل من درايف لنقل الصور ومقاطع الفيديو من حساب درايف إلى صور جوجل.

بعد أن يتم الرفع، فلن يتم ربط هذه الصور أو مقاطع الفيديو، وبمعنى آخر، إذا قمت بتحميل صورة من
Google Drive إلى صور جوجل ثم قمت بحذفها على خدمة واحدة، فلن تتم إزالتها من الخدمة الأخرى.

لكن لا تنسى أنه إذا قمت مثلاً بتحميل مقطع فيديو بحجم 50 ميجابايت من Google Drive إلى صور جوجل وتركته في الخدمتين، فهذا سوف يستهلك سعة تخزينية قدرها 100 ميجابايت من سعة التخزين في حساب جوجل الخاص بك.

هل يمكنني رفع الصور تلقائيًا إلى جوجل درايف؟

سيظل تطبيق صور جوجل على هواتف أندرويد وآيفون يرفع الصور تلقائياً، في حال رغبتك، لكن إلى صور جوجل فقط ولن يكون بإمكانك رفعها تلقائياً وتخزينها في Google Drive، وذلك على الأقل باستخدام تطبيقات جوجل الرسمية.

يمكن الاعتماد على تطبيق Android Autosync for Google Drive لمعالجة هذه النقطة، حيث يتيح لك التطبيق مزامنة الملفات والمجلدات تلقائياً مع Google Drive

هاني محمود
مدون تقني